المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور.. المؤتمر الإقليمي حول التعاون الدولي في المسائل الجنائية

الإثنين 10/يوليو/2023 - 03:37 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
أطلق اليوم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC)، المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية المصرية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر (NCCPIM&TIP)، "المؤتمر الإقليمي للتعاون الدولي في المسائل الجنائية المتعلقة بالتحقيق في الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين ومقاضاة مرتكبيها."

 يهدف هذا الحدث المحوري، الذي تم تنظيمه في إطار البرنامج الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة تحت عنوان "تفكيك شبكات الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين الإجرامية في شمال أفريقيا" والممول من قبل الاتحاد الأوروبي، إلى دعم البلدان المشاركة من غرب وشمال أفريقيا في جهود منع ومكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين. يعقد المؤتمر خلال الفترة من 10 - 13 يوليو 2023 في شرم الشيخ، جمهورية مصر العربية.

تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحديات كبيرة تتعلق بالجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، بما في ذلك الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين. ووفقاً لعدد من التقارير الحديثة، شهدت المنطقة زيادة في الهجرة غير النظامية/الشرعية، حيث بدأ الآلاف في رحلات خطيرة عبر البحر المتوسط من منطقة أفريقيا والشرق الأوسط إلى أوروبا.

 تعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نقطة عبور هامة، حيث تعاني العديد من الدول مثل الجزائر وتشاد ومصر والعراق وليبيا والمغرب وتونس من تدفقات هجرة عالية. هذه التحركات تمثل ضغطاً كبيراً على موارد المنطقة كما تشكل تحديات أمنية وإنسانية كبيرة.

 بالإضافة إلى ذلك، لا يزال استغلال الأفراد الأكثر ضعفاً وتهميشًا من قبل المتاجرين بالبشر والمهربين مصدر قلق بالغ. وبالتالي تتطلب الجهود الرامية إلى معالجة هذه المسألة استراتيجيات شاملة تتضمن تعزيز التعاون الدولي ومبادرات بناء القدرات بين البلدان المشاركة والأطراف المعنية.

يهدف المؤتمر الإقليمي للتعاون الدولي في المسائل الجنائية إلى معالجة هذه القضايا الملحة من خلال تعزيز التعاون وتبادل أفضل الممارسات والوصول إلى نهج فعال لتفكيك الشبكات الإجرامية مع حماية حقوق ضحايا الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

وتم إقامة هذا المؤتمر بالشراكة بين مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا والحكومة المصرية بدعم من الاتحاد الأوروبي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads