المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السفير صالح موطلو شن : تبادل السفراء بين أنقرة والقاهرة نقطة تحول مهمة

السبت 15/يوليو/2023 - 05:04 م
تبادل السفراء بين
تبادل السفراء بين أنقرة والقاهرة نقطة تحول
فاطمة بدوي
طباعة
قال السفير التركي لدى مصر، صالح موطلو شن، إن تبادل السفراء مجددا بين أنقرة والقاهرة "نقطة تحول مهمة لشعبي البلدين اللذين يمتلكان تاريخا مشتركا لأكثر من ألف سنة"، مشددا أن الوقت حان للم شمل شعبي البلدين في هذه المرحلة الجديدة بعد فراق دام 10 سنوات.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لوسائل الاعلام حول الأهداف الاقتصادية والعلاقات الثنائية بعد رفع العلاقات الدبلوماسية بين أنقرة والقاهرة مجددا إلى مستوى السفراء، وحول القمة المرتقبة بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والمصري عبد الفتاح السيسي.

تبادل السفراء بين أنقرة والقاهرة نقطة تحول مهمة 

وأفاد السفير أن تبادل السفراء مجددا بين أنقرة والقاهرة "نقطة تحول مهمة لشعبي البلدين اللذين يمتلكان تاريخا مشتركا لأكثر من ألف سنة".

ولفت السفير إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لم تقطع تماما أبدا، بل انخفضت فقط إلى مستوى القائم بالأعمال.

وأضاف السفير أنه "حان الوقت في هذه المرحلة الجديدة بعد مرور 10 سنوات كي يلتقي الشعبان الشقيقان ويتعانقان ويدعمان بعضهما بعضا ويتضامنان في المجالات كافة".

وذكر السفير أن الشعبين التركي والمصري وشركات القطاع الخاص والمؤسسات في البلدين ستكون قادرة في المرحلة المقبلة على الاستفادة من كافة أنواع فرص التعاون بسهولة أكبر في إطار القرارات السياسية المتخذة، "وسيتمخض عن هذا الأمر نتائج مهمة للغاية لصالح كلا البلدين".

وأعلنت تركيا ومصر في بيان مشترك، رفع العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى السفراء، وترشيح أنقرة صالح موطلو شن سفيرا لها لدى القاهرة، وترشيح مصر عمرو الحمامي سفيرا لها في أنقرة، وحول العلاقات الاقتصادية توقع السفير التركي أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 20 مليار دولار خلال السنوات الـ 10 المقبلة.

وأشار إلى تحقيق رقم قياسي في حجم التبادل التجاري بين البلدين بقيمة 9.7 مليار دولار عام 2022، لافتا أن العلاقات التي تحسنت تدريجيًا خلال العام الماضي ساهمت في ذلك.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads