المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| طبيب يكشف معلومات في غاية الأهمية عن حمى الضنك وأبرز أعراضها

الأربعاء 19/يوليو/2023 - 03:09 م
حمى الضنك
حمى الضنك
ياسمين أحمد
طباعة
انتشرت مؤخراً حمى الضنك في محافظة قنا بمركز قوص، وأصيب الناس بحالة من الذعر خوفاً من تفشيه وانتقال العدوى من إنسان لآخر، وفي هذا الصدد كشف الدكتور خالد سالم مدرس الأمراض الباطنة و استشاري الأمراض المعدية كلية الطب قصر العيني، لـ بوابة المواطن الإخبارية، أعراض المرض وطرق الانتقال وكيفية الوقاية.

بداية ظهور حمى الضنك 

قال الدكتور خالد سالم لـ بوابة المواطن الإخبارية:«حمى الضنك أول ظهور لها في القرن الماضي، وينتشر في الأماكن الحارة الاستوائية، وبالرغم من أن مصر المرض قليل الانتشار بها، لكن في ظل التغيرات المناخية، ينبغي توخي الحذر من ظهور أمراض معدية».

وحمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل عن طريق البعوض في المناطق الحارة، التي يتواجد بها البعوض الناقل للمرض.

أعراض حمى الضنك

ولمرض حمى الضنك أعراض كثيرة، تختلف حدتها من طفيفة إلى متوسطة، لكنها في الغالب تكون طفيفة، ومن أعراضها: ارتفاع في درجة الحرارة، ألم في العضلات، صداع، ألم خلف العينين، غثيان، قيء.

وفي حالة حدة الأعراض تكون على النحو التالي: نزيف في الجهاز الهضمي، فقدان الوعي، حمى، وفي تلك الحالة تطلب دخول المستشفى.

ونوه الدكتور خالد إلى أن المرض يزداد انتشاره في فصل الصيف، والعدوى الفيروسية تنتقل من البعوضة إلى الإنسان، ولا يمكن نقلها من الإنسان إلى الإنسان، فلا هناك داعي للذعر.

فترة حضانة المرض 

وفترة حضانة المرض تستمر من 4 إلى 10 أيام، وقد يصاب الشخص بالمرض نتيجة السفر لمكان منتشر به المرض، أو البعوض الحامل للفيروس.

وفي حالات قليلة ونادرة تحدث الوفاة لكنها ليست شائعة، كما أن الفيروس ليس له مضاد فيروسي، والتطعيم غير فعال إلا في حالة واحدة، لمن سبق لهم الإصابة بالمرض، وهنا تكمن أهمية التشخيص المبكر ومتابعة العلامات الحيوية للمريض.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads