المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"حمي الضنك" ناقوس خطر يدق الأبواب..تأخذ أعراض الأنفلونزا..و"الصحة" تعلن حالة التأهب القصوي

الأحد 01/أكتوبر/2017 - 02:23 م
غادة نعيم
طباعة
انتشرت حالة من الذعر بين الأهالي بمحافظة البحر الأحمر ومن ثم انتقلت الحالة الي المحافظات الأخري بعدما أعلنت المحافظة عن ظهور اصابات بمرض حمي الضنك، وتعود أصول هذا المرض الي آسيا وافريقيا حيث ينتشر هذا النوع من المرض في الأماكن الحارة.

ويرتبط ظهور "حمي الضنك" بأعراض الأنفلونزا العادية من حيث الآلام العضلات وإرتفاع درجة الحرارة وألم المفاصل، وصف الأطباء هذا النوع من المرض بالفيروسي المعدي، كما يصيب كافة الفئات العمرية أطفال وشباب وشيوخ عن طريق ناموسة تحمل المرض.

وخلال الساعات الماضية شهدت مستشفيات محافظة البحر الأحمر وبعض المحافظات الأخري حالة من التأهب القصوي، كما أعلنت وزارة الصحة والسكان في بيان لها عدم وجود أي حالة وفاة بحمى "الضنك" في مستشفيات الجمهورية.

كما أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المياه التي تصل الي محافظة البحر الأحمر علي فترات متقطعة هي السبب في انتشار المرض، حيث يقوم الأهالي بتخزين المياه في خزانات.

و أشار "مجاهد" إلي أن هنالك أكثر من 80% من الخزانات غير مغطاة أو مغطى بغطاء صفيحي، مما يؤدي إلى تآكله مع مرور الزمن، فيجعلها بيئة خصبة لنمو اليريقات للبعوض الناقل لحمى الضنك.

و أضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اسم البعوضة اليت تنقل المرض هو "أييدس إيجبتيي" وتنمو في المياه العذبة، لافتًا إلى أن هذه هي ليست المرة الأولى التي تتعرض لها مصر لهذه البعوضة ففي أكتوبر 2015 ظهرت بمحافظة أسيوط، وتم التغلب عليها ولم تخلف وراءها أي وفيات وتم شفاء جميع المصابين، وأعراضها تتمثل في ارتفاع بدرجة الحرارة وصداع وآلام في العضلات، وعلاجها عبارة عن "مسكنات، وخافض حرارة".

وأكد "مجاهد"، أن قطاع الطب الوقائى بالوزارة يتابع عن كثب جميع المتعافين في منازلهم بعد خروجهم من المستشفيات، لافتًا إلى اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية للمنازل والمواطنين، كما تم سحب عينات من المياه والأغذية والدم للمرضى والمخالطين، بالإضافة إلى عينات من البعوض واليريقات وتم إرسالها إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة.

وأضاف "مجاهد"، أنه من ضمن الإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها، تشكيل فريق من الطب الوقائى على رأسه الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى ومجموعتين من إدارتي مكافحة الأمراض المعدية، ومكافحة ناقلات الأمراض توجهوا إلى مدينة القصير بمحافظة البحر الأحمر، حيث تم التنبيه على جميع الأهالي بتفريغ المياه الموجودة بالخزانات للقضاء على اليريقات الخاصة بالبعوض، كما تم الاتفاق مع المحافظة وشركة مياه الشرب على الدفع بمياه جديدة بالخزانات للتخلص من المياه الراكدة لأكثر من مرة في الأسبوع لتفادي عملية التخزين.

وأشار "مجاهد" إلى أن حمى "الضنك" لا تنتقل من شخص لآخر عن طريق المخالطة أو اللمس أو اللعاب، بل تصيب الإنسان نتيجة لدغة البعوضة الناقلة للمرض من مصاب إلى آخر غير مصاب، مؤكدًا أن الإصابة بهذه الحمى لا تؤدي إلى الوفاة، حيث كشفت منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من 100 دولة بها هذا المرض.

وتناشد وزارة الصحة والسكان المواطنين تغطية خزانات المياه واستبدال الغطاء الصفيحى بآخر من الفيبر، للحد من انتشار هذه البعوضة والقضاء على اليريقات، وتؤكد أن الفريق الوقائي ماضٍ في عمله متخذا كل الإجراءات التي من شأنها القضاء على هذه البعوضة.

وفي الساعات الماضية تظاهر عدد من سكان البحر الأحمر معبرين عن غضبهم من انتشار البعوضة التي تسبب المرض، كما جددوا مطالبهم بضرورة اغلاق المدارس علي مستوي المحافظة للحد من انتشار المرض.

وعلي مستوي محافظة بورسعيد أعلن الدكتور عادل تعليب وكيل وزارة الصحة ببورسعيد، رفع درجة الاستعداد القصوي لمواجهة المرض وذلك بالتعاون مع الصحة المدرسية والطب الوقائي، معلنا عدم ظهور اي حالة عدوي في المحافظة حتي الآن، مشددا علي ضرورة تكثيف حملات رش الناموس حتي تصبح المحافظة خالية من المرض.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads