المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مسؤول صيني بارز يدعو إلى مواجهة تحديات الأمن العالمي

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 02:51 م
الصين
الصين
فاطمة بدوي
طباعة
دعا وانغ يي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إلى بذل جهود مشتركة لمواجهة تحديات الأمن العالمي.

أدلى وانغ بهذه التصريحات في الاجتماع الـ13 لمستشاري الأمن الوطني والممثلين السامين المعنيين بالأمن الوطني لمجموعة بريكس، في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

وقال وانغ، وهو أيضا مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إنه بعد أكثر من 10 سنوات من التنمية، أصبحت دول بريكس منصة مهمة للأسواق الصاعدة والبلدان النامية الساعية إلى القوة من خلال الوحدة.

وذكر أن دول بريكس دفعت التعاون قدما بمحركاتها الرئيسية الثلاثة، وهي التعاون السياسي والأمني والتعاون الاقتصادي والتبادلات الشعبية، وعززت أصوات وتأثير الأسواق الصاعدة والدول النامية.

كما دعا إلى بذل جهود لاتباع الاتجاه الصحيح في التنمية المستقبلية لدول بريكس، وزيادة تقوية الثقة السياسية المتبادلة والتنسيق الاستراتيجي، ومواصلة تقديم المنافع العامة الدولية التي تلبي متطلبات العصر.

ومن أجل مواجهة المخاطر الأمنية التي تواجه العالم اليوم، دعا وانغ إلى التمسك بالاحترام المتبادل، والالتزام بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، واحترام الشواغل الأمنية المشروعة لكل طرف، واحترام حقوق جميع البلدان في اختيار الأنظمة السياسية ومسارات التنمية الخاصة بها.

كما حث على التمسك بالتعددية والحفاظ على النظام متعدد الأطراف، وفي القلب منه الأمم المتحدة، ومقاومة ممارسات الأحادية والهيمنة.

وقال وانغ إنه ينبغي بذل الجهود لحل النزاعات والخلافات عبر الحوار والتشاور، في الوقت الذي يتعين فيه معارضة "فك الارتباط" و"المعايير المزدوجة". كما شدد على الأمن المشترك، وسلط الضوء على روح التعاون المربح للجميع، ومعارضة التفكير بمنطق المحصلة الصفرية وعقلية الحرب الباردة.

وأضاف أن بلدان "الجنوب العالمي"، باعتبارها مجموعة من الأسواق الصاعدة والبلدان النامية، لديها مهمة كبيرة تتمثل في مقاومة التدخل الخارجي وحماية الأمن السياسي، داعيا إلى بذل جهود لتعميق التعاون الجنوبي-الجنوبي باستمرار، وحماية الأمن والاستقرار الوطنيين بشكل مشترك، في محاولة لبناء عالم متعدد الأقطاب عادل ومنظم.

وأوضح أن الصين مستعدة للعمل مع شركائها في بريكس لإجراء مزيد من التعاون العملي في مجابهة تحديات الأمن الدولي.

كما حضر الاجتماع خومبودزو نتشافيني، وزيرة رئاسة جنوب إفريقيا، وسيلسو لويز نونيس أموريم، كبير مستشاري الرئاسة البرازيلية، ونيكولاي باتروشيف، سكرتير مجلس الأمن الروسي، وأجيت دوفال، مستشار الأمن الوطني الهندي .

واتفقت الأطراف على المضي قدما بروح بريكس، ودعم التعددية، ومعارضة العقوبات الأحادية، والتعامل بشكل مشترك مع التحديات العالمية، منها الإرهاب والتطرف والجريمة العابرة للحدود.

كما اتفقوا على تقوية الحوار والتشاور والتضامن والتعاون، ودعم جنوب إفريقيا في استضافة قمة ناجحة لبريكس، وتعزيز النمو المستمر لتعاون بريكس.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads