المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

روسيا تنجح فى تجميع 49 دولة إفريقية في قمة سان بطرسبرغ

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 03:11 م
روسيا
روسيا
فاطمة بدوي
طباعة
تستضيف روسيا  غدا  الخميس  قمة مع دول إفريقيا في مدينة سان بطرسبرغ، لإظهار التوافق بين روسيا والدول الإفريقية على الرغم إنهاء العمل باتفاق تصدير الحبوب الذي يثير مخاوف القارة، وسيحلّ عدد من قادة القارة بينهم رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، ضيوفا على سان بطرسبرغ، العاصمة السابقة للإمبراطورية الروسية، في ثاني قمّة من نوعها بعد أولى في سوتشي عام 2019.

وقال بوتين في مقال نشر الاثنين على الموقع الالكتروني للكرملين “اليوم، الشراكة البنّاءة، الواثقة، والموجّهة نحو المستقبل بين روسيا وإفريقيا هي على قدر خاص من الدلالة والأهمية”.

و صرح يوري أوشاكوف مساعد السياسة الخارجية في الكرملين للصحفيين بأنه من المقرر أن تحضر وفود من 49 دولة أفريقية ، بما في ذلك 17 برئاسة رؤساء الدول ، القمة الروسية الأفريقية هذا الأسبوع.

وقال أوشاكوف: “سنكون قادرين على عقد القمة الروسية الأفريقية الثانية في هذا الوضع ، على الرغم من رد فعل الدول الغربية ، رغم الضغوط التي تمارس – بقوة شديدة ، في بعض الأحيان. وبالطبع ، فإن مشاركة الأفارقة تؤكد عزمهم على تعزيز العلاقات مع بلادنا رغم كل الظروف”.

“اعتبارًا من هذا اليوم ، تم تأكيد الحضور من قبل 49 دولة من أصل 54. أكثر من نصفهم – 27 – سيقودها أكبر أو ثاني أكبر المسؤولين. سأخبركم أنهم 17 رئيس دولة و 5 نواب رئيس و 4 رؤساء حكومات ورئيس واحد للبرلمان. وسيتم تمثيل 17 دولة بنواب رئيس الوزراء والوزراء ، معظمهم وزراء الخارجية ، وسيتم تمثيل 5 دول من قبل سفراء”.

وقال المسؤول إن روسيا عملت بجد وبثبات للتحضير للقمة القادمة.

وقال “هذا حدث صعب خاصة بسبب الظروف”. واضاف “نعلق اهمية كبيرة على هذه القمة ونأمل ان تنجح”.

ومن المقرر عقد منتدى القمة الروسي الأفريقي الثاني في سان بطرسبرج في الفترة من 27 إلى 28 يوليو. ومن المقرر عقد مؤتمرات اقتصادية وإنسانية بالتوازي مع الحدث. مثل المنتدى السابق ،

وسيعقد الحدث تحت شعار السلام والأمن والتنمية. وتعد مؤسسة Roscongress هي الجهة المنظمة للقمة .

وعززت روسيا خلال الأعوام الماضية عبر صادرات الحبوب وصفقات التسليح والتعاون في مجال الطاقة، من حضورها في إفريقيا، وهي سوق تكتسب أهمية متزايدة بالنسبة إلى موسكو منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وفي ما يأتي عرض لأبرز مجالات التعاون بين الطرفين، عشية استضافة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قادة دول إفريقية لقمة في مدينة سان بطرسبرغ:

أعلنت روسيا في يوليو عدم تجديد اتفاقية أتاحت على مدى العام المنصرم تصدير ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود نحو بقاع مختلفة بما فيها دول إفريقيا، لكنها طمأنت القادة الأفارقة وأكدت أنها ستعوّض الحبوب الأوكرانيّة المورّدة إلى القارة دون كلفة إضافية.

وروسيا من أكبر مصدّري الحبوب في العالم وزودّت إفريقيا بـ11.5 مليون طن منها في العام 2022، بينما وصلت كمية الصادرات في الأشهر الستة الأولى من 2023 إلى نحو عشرة ملايين طن.

وأشار المسؤول في وزارة الاقتصاد الروسية بافل كالميتشك إلى أن القمح وحبوب مستخدمة كعلف، تشكّل 25 بالمئة من الصادرات الروسية إلى إفريقيا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads