المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر.. ملخص نتائج القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 07:02 م
القمة الثانية والمنتدى
القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي
فاطمة بدوي
طباعة
تم انعقاد أحداث بهذا الحجم، مخصصة لمجموعة واسعة من العلاقات بين روسيا ودول القارة الأفريقية، وعلى الرغم من الضغط غير المسبوق من الغرب، فقد حضرت وفود رسمية من 48 دولة (27 دولة ممثلة على مستوى الأشخاص الأول والثاني) وأكبر خمس مجموعات تكامل في القارة، القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي.

تألفت القمة الثانية من جلستين عامتين عقدتا في 28 يوليو 2023، شارك فيهما رئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الاتحاد الافريقي، رئيس اتحاد جزر القمر غزالي العثماني ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقهي محمد ورؤساء دول القارة الافريقية. في الاجتماع الثاني للقمة، تمت المناقشة على شكل إفطار عمل.

القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الملاحظات الختامية في الجلسة العامة الثانية للقمة: "كان هناك تبادل هادف ومهم لوجهات النظر حول مجموعة كاملة من مواضيع التعاون الاستراتيجي بين روسيا والدول الأفريقية.

لقد حددنا المجالات الرئيسية لمزيد من العمل المشترك، وحددنا خططا لتعزيز تنسيق السياسة الخارجية، وزيادة تدفقات التجارة والاستثمار، والتعاون الصناعي بين روسيا ودول القارة [الأفريقية].

نحن نقدر عاليا نتائج عملنا المشترك في القمة. إنني على ثقة من أن النتائج التي تم تحقيقها تشكل أساسا جيدا لزيادة تعميق الشراكة الروسية الأفريقية لصالح ازدهار ورفاهية شعوبنا". 

خلال المناقشات، أعلن المشاركون التزامهم بالبناء المشترك لهيكلية جديدة وأكثر عدلا ومتعددة الأقطاب للنظام العالمي على أساس المساواة في السيادة بين الدول والتعاون متبادل المنفعة.

ونتيجة للقمة، اعتمد المشاركون 5 وثائق رئيسية:
• إعلان القمة الروسية الأفريقية الثانية.
• إعلان القمة الروسية الأفريقية الثانية حول منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي.
• إعلان القمة الروسية الأفريقية الثانية حول التعاون في مجال ضمان أمن المعلومات الدولي.
• إعلان القمة الروسية الأفريقية الثانية حول تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب.
• خطة عمل منتدى الشراكة الروسية الأفريقية للفترة 2023-2026.

بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تم توقيع وثيقتين مع مجموعات تكامل أفريقية رائدة:
• مذكرة تفاهم بين حكومة روسيا الاتحادية والمنظمة الحكومية الدولية للتنمية حول أسس العلاقات والتعاون.
• مذكرة تفاهم بين حكومة روسيا الاتحادية والمجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا حول أسس العلاقات والتعاون.

استند برنامج الأعمال الخاص بالمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي إلى المناقشات المكرسة لتطوير إمكانات التعاون الروسي الأفريقي، وتمت إضافة بعد إنساني إلى المسارات السياسية والاقتصادية التقليدية.

كان الحدث المركزي للمنتدى هو جلسة عامة شارك فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الاتحاد الأفريقي، رئيس اتحاد جزر القمر غزالي أسوماني، والبطريرك كيريل، بطريق موسكو وعموم  روسيا، رئيس ورئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الأفريقي بنديكت أوراما ورئيسة بنك التنمية الجديد ديلما روسيف. أدارت الاجتماع إيرينا أبراموفا، مديرة معهد الدراسات الأفريقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

"للمرة الثانية في روسيا، تعقد أحداث بصيغة روسيا وأفريقيا، تمتلئ مناقشات المنتدى الاقتصادي والإنساني هذا العام بمقترحات عملية، لا سيما في المجالات الإنسانية والتكنولوجية، وقد أثارت اهتماما كبيرا من قبل الممثلين من رجال الأعمال والمجتمع العلمي. شارك في الأحداث هذه المرة أكثر من 9000 مشارك وممثل إعلامي من روسيا و 104 دول ومنطقة أجنبية. من بين المشاركين هناك حوالي 1000 ممثل لشركات أجنبية، وأكثر من 2000 ممثل روسي، وحوالي 1100 ممثل للوفود الرسمية الأجنبية وأكثر من 750 وفد روسي"، حسب ما أكد أنطون كوبياكوف، مستشار رئيس روسيا الاتحادية، الأمين التنفيذي للجنة المنظمة لإعداد وعقد الأحداث بصيغة روسيا وأفريقيا.

تم عقد ما مجموعه 59 جلسة نقاش بمشاركة 457 متحدثا في أربعة مجالات رئيسية: "اقتصاد العالم الجديد"، "التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا"، "المجال الإنساني والاجتماعي: معا من أجل جودة جديدة الحياة" و"الأمن المتكامل والتنمية السيادية".

وعلى هامش الفعاليات، تم ايضا انعقاد المنتدى الإعلامي ومؤتمر عمداء الجامعات ومائدة مستديرة بمشاركة أجهزة الرقابة العليا في روسيا والدول الإفريقية وفعاليات في إطار برنامج الشباب وجلسات منتدى الأعمال الإبداعية، كما وتم عقد منتدى "المجتمع الصحي". 

تضمنت البرامج الثقافية والرياضية المكثفة مهرجان سانت بطرسبرغ الثقافي "فصول بطرسبورغ"، وهو سباق رياضي نظمته مؤسسة روسكونغرس، بالاشتراك مع المنطقة غير الربحية المستقلة "رابطة الأبطال"، وسباق "ذهب لادوغا" الدولي المتعدد الأيام لركوب الدراجات على الطرق. 

ونتيجة المنتدى، تم توقيع 161 اتفاقية لا تعتبر أسرارا تجارية (146 منها مع منظمات وسلطات أجنبية)، في حين لم يتم الكشف عن مبالغ الاتفاقيات. تم إبرام معظم الاتفاقيات في مجال التعاون الإنساني. وتم إبرام أكبر عدد من الاتفاقيات في الصناعات التالية:
• التعاون الدولي والإقليمي - 56؛
• التربية والعلوم - 51؛
• التعاون العلمي والتقني - 10؛
• التصدير والنشاط الاقتصادي الأجنبي - 10.

البرنامج الرياضي
في إطار البرنامج الرياضي للمنتدى، ناقش وزير الرياضة في روسيا الاتحادية أوليغ ماتيتسين، ورئيس روسيا الاتحادية للجمباز الإيقاعي إيرينا فينر، ورئيس اللجنة الأولمبية الروسية ستانيسلاف بوزدنياكوف، توسيع التعاون مع الزملاء الأفارقة. في جلسة "الرياضة - جسر الصداقة"، كان الموضوع الرئيسي للجلسة تقديم ألعاب الصداقة العالمية، التي ستقام في سبتمبر 2024 في موسكو وإيكاترينبرج. تم تقديم المشروع الرائد الجديد للرياضة الروسية من قبل المبادر، رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة عمر كريمليف والمدير العام للجنة المنظمة للألعاب أليكسي سوروكين. وقعت مؤسسة روسكونغرس واللجنة المنظمة لألعاب الصداقة العالمية اتفاقية تعاون.
أصبح جناح وزارة الرياضة الرياضية منصة للمفاوضات والعروض التقديمية للمشاريع الرياضية الجديدة.
في اليوم الأول من المنتدى، ذهب أكثر من 1000 شخص لبدء السباق الصباحي 5 كم "نحن نفتح". استعدت البطلة الأولمبية ثلاث مرات في السباحة المتزامنة سفيتلانا كولوسنيتسدشينكو للمشاركين في السباق. فاز سيرجي شيفتشينكو من بيلاروسيا بسباق الدراجات الأول متعدد الأيام "ذهب لادوغا"، الذي امتد لأكثر من 1000 كيلومتر حول بحيرة لادوجا. شاركت فرق من غانا والكاميرون ومالي في مهرجان كرة القدم الطلابي الروسي الأفريقي، وفاز فريق جامعة كوبان الحكومية. لعب نجوم كرة القدم أندريه أرشافين وألكسندر موستوفوي وديمتري سيشيف وماكبيث سيبايا (جنوب إفريقيا) ودام ندوي (السنغال) وشيدي أوديا (نيجيريا) مع المشاركين في المنتدى في مباراة احتفالية بين الفريقين الروسي والأفريقي. كما أقيمت تحت رعاية المنتدى مرحلة من البطولة الروسية للكرة الطائرة الشاطئية.

برنامج الشباب
تضمن برنامج الشباب حلقات نقاش وموائد مستديرة مع القادة الشباب الروس والأفارقة في مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا. كجزء من الأحداث المخطط لها، كان هناك أيضا عرض تقديمي لمهرجان الشباب العالمي، الذي سيعقد في روسيا في عام 2024. سيجمع المهرجان أكثر شباب العالم تقدما.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads