المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر.. لقاء وزير الخارجية اليوناني مع إحدى القنوات الفضائية خلال زيارته لمصر

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 09:26 م
وزير خارجية اليونان
وزير خارجية اليونان
فاطمة بدوي
طباعة
الصحفي: الوزير جيرابيتريتيس مرحبا بكم في مصر. كيف تقيم العلاقات بين اليونان ومصر؟

جيرابيتريس: بادئ ذي بدء ، شكراً لك يا حسين ، إنه لمن دواعي سروري وشرف كبير أن أكون هنا في مصر. مصر هي أحد أهم شركائنا الاستراتيجيين. لدينا الكثير من الناس من مصر في اليونان ، ونتشارك في القيم والمواقف والخصوصيات المشتركة. وأعتقد أنه على مدى السنوات القليلة الماضية طورت اليونان ومصر علاقات ودية وعملتا كأعمدة للاستقرار في المنطقة الأوسع.

الصحفي: كيف هي العلاقات بين اليونان ومصر؟

جيرابيتريتيس: أعتقد أن الجزء الأكثر أهمية هو أننا نتشارك وجهات نظر مشتركة. هذا لأن كلا البلدين لهما تاريخ ضخم ، وحضارة ضخمة. نحن نقدر بعضنا البعض بشكل كبير. وأعتقد أن هذا مهم ، لأننا نسير يدا بيد في نواح كثيرة.

الآن ، أعتقد أن مجال تعاوننا الأساسي ، في الوقت الحالي ، هو في الغالب في مجال الطاقة ، حيث اتخذنا مبادرات ، خاصة فيما يتعلق بشرق المتوسط. شراكات أخرى تتعلق بالتجارة والاقتصاد. هناك الكثير من رواد الأعمال اليونانيين الآن يقومون بأعمال تجارية في مصر. ونأمل أن نرحب في المستقبل القريب بعدد كبير من الأشخاص من مصر للعمل معنا ، خاصة في مجالات الزراعة وصيد الأسماك. كما تعلم على الأرجح ، فقد وقعنا اتفاقية مع الحكومة المصرية من أجل تسهيل وصول العمال من مصر إلى اليونان والعمل. يمكننا تقديم وظائف مهمة بشكل رئيسي في مجال الزراعة ، ولكن أيضًا في قطاعي البناء والسياحة. وأعتقد أنه من المهم الترحيب بأبناء بلدك.

الصحفي: السؤال الكبير الآن: كيف هو التعاون بين اليونان ودول شرق البحر الأبيض المتوسط؟

جيرابيتريتيس: الشرق الأوسط منطقة مضطربة. نعلم جميعًا أنه توجد الآن بعض المناطق الهشة ، في كل من الشرق الأوسط والساحل. نحن نعتز كثيرًا بمساهمة مصر كوسيط في العديد من النواحي. على سبيل المثال ، مساهمة مصر كوسيط بين الفلسطينيين. مساهمة مصر في السودان ، حيث يجب أن نشكر الحكومة المصرية على تسهيلها لعدد كبير من عمليات الإجلاء ، عندما أراد الناس الفرار من البلاد بسبب الحرب الأهلية. وبالطبع ، المشكلة الخطيرة في ليبيا ، حيث كان هناك خلال السنوات الماضية وضع غير مستقر للغاية مع وجود المرتزقة الأجانب. السلطات الليبية بحاجة لقيادة البلاد إلى الانتخابات. إن بلدي يؤمن بأننا بحاجة إلى شرق أوسط ينعم بالسلام. بالعودة إلى القضية الفلسطينية ، نعتقد أنه يجب علينا الالتزام بالقرارات الأساسية للأمم المتحدة التي تدعو إلى حل الدولتين ، وهو حل متفق عليه بشكل متبادل. في هذا الصدد ، لدى اليونان ومصر نفس الرأي بالضبط.

الصحفي: الوزير Gerapetritis القضية الرئيسية في العالم الآن هي الحرب بين روسيا وأوكرانيا. ما هو موقفك من الحشود العسكرية الروسية في البحر الأسود؟

جيرابيتريتس: هناك الكثير من الأشياء التي يمكن للمرء أن يقولها عن الغزو الروسي لأوكرانيا. بادئ ذي بدء ، هذه حرب غير مبررة. هذه حرب غير شرعية ، تتعارض كليًا مع القانون الدولي ، وتنتهك المبادئ الأساسية لسيادة القانون وحقوق الإنسان. يجب أن تتوقف هذه الحرب. ثانيًا ، يتسبب في أزمة إنسانية ضخمة في أوكرانيا. إنه ينتهك سيادة وسلامة أراضي البلاد. نحن بحاجة إلى أن نكون أقوياء وصارمين. علينا أن نعمل جميعًا معًا في إطار المنظمات الدولية لتعزيز السلام ووفقًا للقانون الدولي. وثالثًا ، هناك أيضًا جانب من جوانب انعدام الأمن الغذائي. كما تعلمون على الأرجح ، فقد انهارت مبادرة حبوب البحر الأسود ، بسبب تراجع روسيا خطوة إلى الوراء. يمكن أن يؤدي هذا بشكل أساسي إلى ندرة الغذاء في العديد من المناطق. نحن نحتاج، أعتقد ، لتطوير بعض القنوات العالمية من أجل ضمان أن الإمدادات الغذائية مضمونة للعالم كله. لهذا السبب أعتقد أن على الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية الأخرى ضمان إنفاذ العقوبات. ومن ناحية أخرى ، يجب على جميع البلدان التعاون مع أوكرانيا من خلال تقديم المساعدات الإنسانية وغيرها من أجل التأكد من أن هذه الحرب غير المبررة ستنتهي في المستقبل القريب.

الصحفي: هل تقدم اليونان مساعدات عسكرية لأوكرانيا بشكل فردي أو من خلال الناتو؟

جيرابيتريتيس: إنها في الغالب مساعدة ثنائية الجانب نقدمها لأوكرانيا. ما نحتاج إلى قوله هو أنه يتعين علينا توخي الحذر الشديد عندما يتعلق الأمر بتقديم المساعدة العسكرية لأي دولة. علينا تقديم المساعدة للدفاع عن القيم الأساسية للدولة ، وهي السيادة. نحن ، كإغريق ، نعارض تمامًا أي نوع من التحريفية. وكان الموقف الروسي تجاه أوكرانيا موقفًا تعديليًا. لقد انتهكت الوضع الراهن في المنطقة وسيادة دولة أخرى. لذا ، علينا أن نقف إلى جانب الدولة التي هي في موقف دفاعي وعلينا الالتزام بالقانون الدولي.

الصحفي: لكن كيف يمكن أن تنتهي الحرب الروسية الأوكرانية من وجهة نظر اليونان؟

جيرابيتريتيس: ليس هناك طريق سهل للخروج. لسوء الحظ ، كان هناك وضع لا يسمح لنا بالتفاؤل الشديد بشأن الأشياء ، لأنه يوجد الآن واقع جديد بعد الغزو الروسي. الآن ، يجب تنفيذ القانون الدولي إلى أقصى حد. ومن ناحية أخرى ، ما يتعين علينا القيام به هو أن يكون لدينا خطة شاملة لليوم التالي لمعالجة عواقب الحرب. ليس فقط من حيث الخسائر البشرية ، ولكن أيضًا من حيث البنية التحتية. لقد عانت العديد من المدن في أوكرانيا كثيرًا. نحن ، بصفتنا يونانيين ، لدينا مصلحة راسخة في أوكرانيا ، نظرًا لوجود عدد كبير من السكان اليونانيين في أوكرانيا ، وخاصة في المدن ، مثل أوديسا وماريوبول. لذلك ، نحن نتابع عن كثب الوضع برمته.

الصحفي: الموضوع التالي في مقابلتنا يتعلق باليونان والتركية. قال رئيس الوزراء اليوناني ، السيد كيرياكوس ميتسوتاكيس ، إن التقارب مع أثينا يصب في مصلحة تركيا. كيف هذا؟

جيرابيتريتيس: الحقيقة هي أنه خلال السنوات القليلة الماضية كان لدينا الكثير من التوترات مع تركيا. كانت هناك هجمات لفظية ، وزيادة التوتر في الجو والبحر. الحقيقة هي أن الجغرافيا جعلت منا جيرانًا. يتعين على كل من اليونان وتركيا العيش معًا. لقد عاشوا معًا لعدة قرون. نحن بحاجة إلى إقامة علاقة جيدة ، علاقة حسن جوار ، تقوم على حسن النية ، ولكن الأهم من ذلك على الأسس القوية للقانون الدولي. ما تقوله اليونان هو أنه يجب احترام القانون الدولي.

هناك نزاع رئيسي واحد بين اليونان وتركيا يمكن إحالته إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي حول ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري. خلال الأشهر الخمسة الماضية ، ساد الهدوء والسكينة في بحر إيجه. بعد الزلازل في تركيا ، كانت هناك فترة من العلاقات الجيدة ، ولم يكن لدينا أي توترات. لقد أجرينا انتخابات في كلا البلدين قبل شهرين ، لذلك لدينا حكومات جديدة زادت من شرعيتها. هناك تفويض سياسي قوي وأعتقد أن كلا البلدين لديهما رأس المال السياسي للعمل معًا من أجل تحسين العلاقة. في الواقع ، فإن الوفدين اليوناني والوفد التركي ، اجتمعنا خلال قمة الناتو في فيلنيوس قبل أسابيع قليلة وقررنا اتخاذ بعض الخطوات الإضافية للتأكد من الحفاظ على العلاقات الجيدة وأننا نطور أجندة إيجابية جيدة. هناك عدد قليل من القضايا التي يمكننا العمل عليها ، على سبيل المثال هناك قضايا الحماية المدنية ، السياحة. يمكننا العمل على الهجرة غير الشرعية ، لذلك هناك العديد من القضايا التي يمكننا من خلالها تطوير علاقتنا الطيبة بحسن نية ، وأنا متفائل بأنه يمكننا إيجاد طريقة لتحسين حوارنا السياسي.

الصحفي: نعم ، ولكن لماذا ترحب اليونان بحذر بالخطوات التركية لتوطيد العلاقات مع الاتحاد الأوروبي؟

جيرابيتريتيس: اليونان في الواقع تؤيد مسار تركيا نحو أوروبا. نحن نرى بشكل إيجابي أي خطوات مقبلة بشأن النهج التركي تجاه أوروبا. لقد أتيحت لي الفرصة في مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي الأخير ، لأذكر صراحة أننا نرحب بالخطوات التالية التي سيتم اتخاذها بشكل صريح من أجل انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك ، فإن الوضع الحالي هو أن هناك الكثير من الخطوات التي يجب اتخاذها. هناك معايير وشروط محددة تحتاج إلى معالجة. نحن على استعداد للعمل مع Türkiye من أجل تسهيل هذه الدورة.

من ناحية أخرى ، علينا جميعًا أن نأخذ في الاعتبار أن هناك بعض القضايا الشائكة التي تحتاج إلى معالجة. كما تعلم ، هناك قضية رئيسية تتعلق بقبرص. لقد شهدنا في قبرص غزوًا خارجيًا منذ 50 عامًا ، وما زالت نتائجه قائمة ، ولدينا العديد من القرارات الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، والتي يتعين على الجميع الامتثال لها. نحن نؤيد حل اتحاد ثنائي المناطق والطائفتين ، بحيث يتمتع شعب قبرص ، القبرصي اليوناني والقبارصة الأتراك على حد سواء ، بعضوية الاتحاد الأوروبي كما هو الحال الآن بالنسبة لجمهورية قبرص. لذا ، نعم ، نحن نؤيد مسار تركيا تجاه أوروبا ولكن علينا أن نرى أن تركيا قد اتخذت خطوات ملموسة وفقًا لمقتنيات الاتحاد الأوروبي.

الصحفي: نعم ، ولكن الآن ما هي شروط اليونان لتحسين العلاقات مع تركيا؟

جيرابيتريتيس: سأكون واضحا جدا. بالتأكيد ، نحن بحاجة إلى الهدوء. لا يمكن أن يكون لدينا أي نوع من اللغة الهجومية أو الأنشطة الهجومية. لذا ، نحن بحاجة للدخول في هذا الحوار السياسي في سياق الهدوء في المنطقة. وثانياً ، يجب احترام الخطوط الحمراء. من البديهي أن اليونان لن تقبل القضايا التي تمس السيادة ، مثل المياه الإقليمية اليونانية أو وحدة أراضي اليونان ، لتكون جزءًا من هذا الحوار. من الواضح أن قضايا السيادة اليونانية هي فقط ضمن اختصاص اليونان وولايتها القضائية.

الصحفي: أزمة المناخ قادمة لنا جميعًا. ما هي الدروس المستفادة من هذه الأزمة لليونان؟

جيرابيتريتيس: نحن قلقون للغاية. في الواقع ، خلال الأسابيع القليلة الماضية عانينا كثيرًا من تغير المناخ. كان لدينا عدد من حرائق الغابات في جميع أنحاء اليونان. وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر مصر من صميم القلب. لقد زودتنا بدعم كبير في مكافحة الحرائق الجوية. كما حصلنا على دعم أكثر من 15 دولة حول العالم بالإضافة إلى آلية الحماية المدنية الأوروبية. مناخنا يتدهور بشكل كبير. نشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة ، مما يؤثر على قاراتنا ومحيطاتنا. علينا أن نعمل معًا كمجتمع عالمي لاتخاذ بعض المبادرات القوية جدًا من أجل حماية البيئة. كما تعلمون ، ستستضيف اليونان في العام المقبل مؤتمرا هاما للغاية ، مؤتمر "محيطنا" ، بشأن الحفاظ على المحيطات. ما نتمناه هو أن نرى جميع البلدان تعمل معًا ،

الصحفي: في هذه الأزمة ، ما الذي قدمته أوروبا لليونان أثناء حرائق الغابات؟

جيرابيتريتيس: لقد تلقينا مساعدة كبيرة. النقطة المهمة هي أن دولة بمفردها لا يمكنها مكافحة حرائق الغابات بمفردها. كل عام ، نواجه المزيد والمزيد من حرائق الغابات ، وأنا متأكد من أن الوضع يزداد سوءًا. لذا ، ما علينا فعله هو التعاون مع بعضنا البعض. أطلق الاتحاد الأوروبي أداة مهمة للغاية ، وهي آلية الحماية المدنية. يمكن لكل دولة تعاني من حرائق الغابات أن تطبق على هذه الآلية لكي ينشر الاتحاد الأوروبي المساعدة في مكافحة الحرائق. هذا ما حدث في حالة اليونان.

ناقش رئيس وزرائنا ، كيرياكوس ميتسوتاكيس ، مع الرئيس السيسي سبل التعاون للانضمام إلى قواتنا ومكافحة أزمة المناخ. اتفق كلاهما على أننا بحاجة إلى اتخاذ بعض الخطوات الجادة لتحقيق هذه الغاية. أعتقد أنه من الأفضل على الأرجح تنحية بعض مواقفنا الأنانية كأمم ، كدول صناعية من أجل السماح للأجيال القادمة بالعيش في بيئة أكثر ازدهارًا وصحة.

الصحفي: ما هي السياسة اليونانية في هذا النقاش حول المناخ؟

جيرابيتريتيس: الحقيقة هي أن الوضع يزداد سوءًا كل عام. ما نحتاجه في المستقبل هو إنشاء مبادرة عالمية للترويج لبعض الأدوات الجديدة والسياسات الجديدة المتعلقة بالبيئة المستدامة. يمكن تحقيق ذلك بعدة طرق لأنه قد يكون لدينا زيادة في الحاجة إلى مكافحة الظواهر التي تسببها أزمة المناخ. لذلك ، يمكننا أن نكون أكثر جرأة في سياساتنا ، ربما فيما يتعلق بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، وهو السبب الرئيسي لأزمة المناخ. أعتقد أننا يجب أن نكون أكثر حسماً عندما يتعلق الأمر باستدامة البيئة. اقترح رئيس وزرائنا عددًا من الإجراءات على الاتحاد الأوروبي ودول البحر الأبيض المتوسط. كما تعلم ، لدينا خطط تعاون موجهة نحو البحر الأبيض المتوسط.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads