المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الاحتفال بقناة السويس الجديدة ضمن فعاليات قصور الثقافة بالجيزة

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 09:24 م
هدير عصام
طباعة
تشهد المواقع الثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، زخما وتنوعا كبيرا في الأنشطة الصيفية، والفعاليات التي تقام احتفالا بعدة مناسبات، حيث احتفلت مكتبة أطفيح الثقافية، بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، من خلال محاضرة ثقافية بعنوان "شريان الملاحة بأياد مصرية" تناولت خلالها دينا مصطفى الحديث عن أهمية القناة الجديدة باعتبارها شريانا رئيسيا لحركة التجارة العالمية المنقولة بحرا، نظرا لموقعها الجغرافي المتميز، وما توفره القناة من خدمات ملاحية للسفن والناقلات العابرة.

وتحدثت عن خطر الزيادة السكانية وكيفية مواجهة النمو السكاني المتزايد، دارت محاضرة ثقافية بقصر ثقافة العياط بعنوان "مستقبلهم.. مسؤوليتك" والتي ناقش خلالها محمد عبد التواب مع الشباب من رواد القصر، التأثير السلبي لكثرة الإنجاب على مستقبل الأبناء ومستوى تعليمهم ومستواهم المعيشي الذي يتناسب عكسيا مع كثرة عددهم.

ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها ضمن فعاليات قصور الثقافة بالجيزة 

في السياق، عقد بيت ثقافة صفط اللبن ورشة حكي للتوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه، وضرورة الحفاظ على كل قطرة ماء، قدمتها أم هاشم محمد، بينما ناقشت مكتبة سقارة كتاب "بناة الأهرام" تأليف د. زاهى حواس، الذي يؤكد بين صفحاته أن العمال والفلاحين الذين قاموا ببناء الأهرام، بنوه بالحب والعقيدة وليس بالسخرة كما يقال.

وتواصلت الفعاليات التي ينظمها فرع ثقافة الجيزة برئاسة د. نهى نبيل، بإشراف إقليم القاهرة الكبرى برئاسة لاميس الشرنوبي، فعقد بيت ثقافة طموه محاضرة ثقافية عن المعتقدات الشعبية، قدمها الباحث عرفة احمد بأطلس المأثورات الشعبية، موضحا مفهوم المعتقدات الشعبية، والتي هي نفسها العادات والتقاليد المتوارثة للأجيال، وتصبح جزءًا لا ينفصل من موروثهم وعقيدتهم الفكرية، كما أشار "عرفة" إلى أهمية المعتقدات الشعبية في زيادة التقارب بين الأجيال، وخلق كم كبير من القصص والذكريات الجميلة التي ترسخ بأذهان الجميع، كما نفذ الموقع ورشة فنون تشكيلية بعنوان "ارسم حلمك" بمشاركة سيد كمال.

قدم  الفنان عبد الله سمير بمكتبة البحر الأعظم، محاضرة فنية للتعرف على الآلات الموسيقية ونشأة وتاريخ كل منها، بجانب ورشة حكي لقصة "ذات النطاقين- السيدة أسماء بنت أبي بكر" بمشاركة ناهد عبد اللطيف 

ورشة رسم وتلوين مع مرضى شلل الأطفال والإعاقات الحركية

وتنوعت الأنشطة الصيفية بقصر ثقافة الجيزة،  حيث أقيمت ورشة أشغال فنية بقسم الفنون التشكيلية، لعمل لوحة فنية من إعادة تدوير ورق الكرتون تحت إشراف الفنانة سهام محمد، بالإضافة إلى تدريبات الباليه للفنان اسلام وائل واسلام عبد الحميد، وبمدرسة الحياة الرسمية، قدمت د. فدوى معتمد محاضرة عن تاريخ حياة الفنان الفرنسي التأثيري ألفريد سيسلي Alfred Sisley     (١٨٣٩-١٨٩٩)، مع عرض لمجموعة من أهم أعماله الفنية. 

من جانب آخر، نفذت مكتبة الطالبات ورشة أشغال يدوية لتعليم فن الكورشيه، من تنفيذ مني رجب، بينما أقامت مكتبة إمبابة بدار ياسمينا، ورشة رسم وتلوين مع أطفال مركز رعاية مرضى شلل الأطفال والإعاقات الحركية، بإشراف هبة الله سمير،  ومع نزلاء مؤسسة الرعاية الإجتماعية نفذت مكتبة دور التربية الثقافية، ورشة تدريبات فنون شعبية، تدريب الفنان سيد المصرى، بجانب ورشة فنون تشكيلية لتعليم فن الأوريجامى، من تنفيذ منى يوسف،  وأعدت رانيا حمودة بمكتبة السلام مسابقة ثقافية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads