المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأمم المتحدة تحي ذكرى اليوم العالمي للعمل الإنساني لعام 2023

الخميس 17/أغسطس/2023 - 04:34 م
ذكرى اليوم العالمي
ذكرى اليوم العالمي للعمل الإنساني
فاطمة بدوي
طباعة
حذرت الأمم المتحدة اليوم من أن عام 2023 سيصبح عامًا آخر يشهد أعدادًا كبيرة من الضحايا بين العاملين في مجال الإغاثة، وذلك قبل حلول اليوم العالمي للعمل الإنساني في 19 أغسطس.

وأوضحت الأمم المتحدة أنه منذ بداية هذا العام، لقي 62 شخصاً من العاملين في المجال الإنساني مصرعهم في أزمات في جميع أنحاء العالم، وأصيب 84 آخرون بجروح وتعرض 33 للاختطاف، كما بلغ عدد القتلى السنوي لعمال الإغاثة في العام الماضي 116 شخص.

تحديات اليوم العالمي للعمل الإنساني

واحتلت جمهورية جنوب السودان المرتبة الأعلى في انعدام الأمن لعدة سنوات متتالية، حيث أوردت التقارير وقوع 40 هجومًا على عمال الإغاثة و22 حالة وفاة حتى أغسطس. 

وتأتي السودان في المرتبة الثانية، حيث أُبلغ عن وقوع 17 هجومًا على العاملين في المجال الإنساني و19 حالة وفاة حتى الآن هذا العام.، وهذا العدد يفوق الأرقام التي لم نشهد لها مثيل منذ ذروة النزاع في دارفور بين عامي 2006 و2009.

السودان الأعلى في عدد الضحايا هذا العام

وسجلت السودان إصابات أخرى وضحايا آخرين بين العاملين في مجال الإغاثة في جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي والصومال وأوكرانيا. إذ تعرض في العام الماضي 444 من العاملين في مجال الإغاثة للهجوم. مقارنة بالعام السابق له فقد تعرض 460 من العاملين في المجال الإنساني للهجوم، مما أدى إلى مقتل 141 شخصًا.

ويصادف اليوم العالمي للعمل الإنساني هذا العام أيضًا مرور 20 عامًا على الهجوم الانتحاري عام 2003 الذي استهدف مقر الأمم المتحدة في فندق القناة في بغداد بالعراق، والذي أسفر عن مقتل 22 من موظفي الأمم المتحدة. 

اليوم العالمي للعمل الإنساني مناسبة قاسية

وقال مارتن غريفيث، منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة: "سيكون اليوم العالمي للعمل الإنساني وتفجير فندق القناة دائمًا مناسبة تنتابنا فيها مشاعر مختلطة كانت ولا تزال قاسية بالنسبة لي وللعديد من الآخرين".

ومضى غريفيث قائلاً: "ففي كل عام يُقتل ما يقرب من ستة أضعاف من عمال الإغاثة أثناء أداء واجبهم مقارنة بالقتلى في ذلك اليوم الحالك في بغداد، وهم بأغلبية ساحقة من عمال الإغاثة المحليين. إن الإفلات من العقاب على هذه الجرائم لهو بمثابة ندبة على ضميرنا الجمعي، لقد حان الوقت لنمضي في الحديث عن التمسك بالقانون الإنساني الدولي وللتصدي للإفلات من العقاب على الانتهاكات".

الأمم المتحدة تقدم حملات إغاثية مهمة

وعلى الرغم من تحديات الأمن وإتاحة الوصول التي يواجهها العمل الإغاثي، يقوم العاملون في المجال الإنساني من جميع الأطياف بحملات هذا العام لتسليط الضوء على التزامهم المستمر بتقديم الخدمات للمجتمعات التي يدعمونها، مهما كانت هويتهم ومهما كان مكانهم و 
مهما كان وضعهم. 

وتهدف الأمم المتحدة وشركاؤها إلى تقديم المساعدات إلى ما يقرب من 250 مليون شخص يرزحون تحت نير الأزمات في أرجاء العالم كافة، أي 10 أضعاف عدد الأشخاص مقارنة بعام 2003.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads