المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أمين عام الأمم المتحدة : الوضع في السودان يزداد سوءً

الخميس 04/مايو/2023 - 02:05 م
الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة
فاطمة بدوي
طباعة
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن القتال في السودان يجب أن يتوقف الآن "قبل أن يموت المزيد من الناس وينفجر هذا الصراع إلى حرب شاملة يمكن أن تؤثر على المنطقة لسنوات قادمة".

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الأمين العام للأمم المتحدة في العاصمة الكينية نيروبي، قال فيه إن الوضع في السودان "مقلق للغاية ويزداد سوءاً يوماً بعد يوم"، وأضاف: "الخرطوم في حالة اضطراب ودارفور تحترق مجدداً".

تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة عن الوضع في السودان

ودعا غوتيريش جميع الأطراف إلى وضع مصالح الشعب السوداني في المقام الأول من خلال الالتزام بالسلام والعودة إلى الحكم المدني بما يسمح بتنمية البلاد، وعلى الصعيد الإنساني، قال الأمين العام للأمم المتحدة إن المنظمة مستعدة، تحت قيادة ممثله الخاص في السودان فولكر بيرتس، لتقديم المساعدة إلى الشعب السوداني الذي يواجه "كارثة إنسانية" حيث يعاني الملايين من انعدام الأمن الغذائي، فيما تم تدمير المستشفيات ونهب المستودعات الإنسانية.

وأضاف: "يجب السماح بدخول المساعدات إلى السودان، ونحن بحاجة إلى وصول آمن وفوري حتى نتمكن من توزيع الإغاثة على الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها. يجب حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية. ويجب احترام العاملين في المجال الإنساني والممتلكات الإنسانية. أدعو المجتمع الدولي إلى دعم الشعب السوداني في سعيه لتحقيق السلام والعودة إلى التحول الديمقراطي ".وعندما سُئل عما إذا كان واثقاً من أنه "سيتم منح ممرات آمنة للمساعدات الإنسانية إلى المناطق التي هي في أمس الحاجة إليها، وهو أمر لم يحدث بعد"، قال الأمين العام: "أود أن أقول إنني واثق، لكني آمل [في أن يحدث ذلك".

ورداً على أسئلة الصحفيين، أشار السيد غوتيريش إلى أن جميع الهدن التي تم الاتفاق عليها لم تدوم، وأعرب عن دعمه القوي لاتفاق وقف إطلاق النار الجديد الذي توسط فيه وزير خارجية جنوب السودان.

وأضاف: "أعتقد أنه من المهم أن يجتمع المجتمع الدولي بأسره ويخبر الجنرالين بوضوح، ولكن أيضاً جميع أولئك الذين يستفيدون في نهاية المطاف من هذا [الصراع]، بأن الوضع الحالي غير مقبول تماماً، وأنه يجب أن يتم وقف إطلاق النار بشكل دائم، ويجب إجراء حوار سياسي، وأنه يجب ضمان الانتقال إلى حكومة مدنية. لسوء الحظ، لم نصل إلى هذه النقطة بعد ". وشدد الأمين العام على أن الصراع الحالي غير مبرر وأن السودان الذي عانى كثيراً ويكابد وضعاً اقتصادياً وإنسانياً يائساً "لا يمكنه تحمل صراع على السلطة بين شخصين".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads