المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أطفال اليمن .. أزمة تنتظر الحل منذ سنوات الحرب حتى الآن

الجمعة 19/أكتوبر/2018 - 05:01 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
في أوائل أبريل 2018، ذكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن الأزمة اليمنية أصبحت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، ما يقرب من ثلاثة أرباع أي ما يعادل أكثر من 22 مليون من سكان اليمن في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية والحماية ومن بين 22 مليون شخص، يوجد 11.3 مليون طفل، تقريبا كل طفل في اليمن يتأثر بالأزمة.

وفي حفل التكريم رفيع المستوى لعام 2018 في جنيف للأزمة الإنسانية في اليمن، والذي عقدته الأمم المتحدة وحكومات كل من السويد وسويسرا، حدد غوتيريس احتياجات الشعب اليمني. وفقًا لما نشره موقع فوبرس اليمني.

وفقًا لخطة الاستجابة الإنسانية لعام 2018 في اليمن، هناك حاجة إلى ما يقرب من 3 مليارات دولار لمساعدة أكثر من 13 مليون شخص في جميع أنحاء اليمن.

وقد أشار غوتيريس إلى أن حوالي 18 مليون شخص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وقد ارتفع العدد بمقدار مليون شخص منذ انعقاد المؤتمر في عام 2017.

ليس الغذاء هو القضية فقط، بل الملايين من الناس في اليمن لا يحصلون حتى على مياه شرب آمنة، في العام الماضي وحده، أدى هذا إلى أكثر من مليون حالة من حالات الإسهال والكوليرا.

وفي ديسمبر 2017، أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنه تم الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة من حالات الكوليرا منذ ربيع عام 2017، مما يجعل هذا أسوأ تفش للكوليرا في غضون عقدين.

وشكل الأطفال دون الخامسة من العمر ربع مجموع حالات الكوليرا المبلغ عنها، أكدت منظمة الصحة العالمية أكثر من 2200 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا في الإحصاءات التي تم جمعها حتى ديسمبر 2017. ولا يزال خطر حدوث وباء كوليرا آخر مرتفعًا.

وفي جميع مناحي الحياة في اليمن، حتى الأمراض القابلة للعلاج تصبح "حكم إعدام"، وفقا لما أعنه الأمين العام للأمم المتحدة، يموت طفل واحد دون الخامسة من العمر لأسباب يمكن الوقاية منها كل عشر دقائق.

و في الوقت الذي يستغرقه قراءة هذه التقرير، توفي طفل يمني بسبب مرض لا يؤدي إلى الوفاة في بلدان أخرى، الأطفال هم الضحايا الرئيسيون للنزاع اليمني والأزمة الإنسانية.

أفادت اليونيسف أن أكثر من 5000 طفل قد قُتلوا أو جُرحوا، بمعدل خمسة أطفال كل يوم منذ تصاعد الأعمال العدائية في مارس 2015.

ويعاني أكثر من 1.8 مليون طفل من سوء التغذية الحاد، 400،000 منهم يقاتلون من أجل حياتهم، وفقا لتقرير يناير 2018 لليونيسف، وكما أكد غوتيريس، "يعاني ما يقرب من نصف جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و5 سنوات من سوء التغذية المزمن ويعانون من التقزم، مما يتسبب في تأخر التنمية وانخفاض القدرة على التعلم طوال حياتهم.

المشاكل التي تواجه أطفال اليمن

أطفال اليمن .. أزمة
ويضطر العديد من الأطفال، بسبب الوضع الصعب، إلى العمل على إعالة أسرهم، الفتيات الصغيرات يتعرضن للزواج القسري، يشير أحدث تقييم إلى أن أكثر من ثلثي الفتيات تحت سن 18 سنة متزوجات، وأن نسبة كبيرة منهن تقل عن 15 سنة، وأكثر من مليوني طفل لا يذهبون إلى المدرسة.

وبينما ركز المؤتمر في الغالب على الأزمة الإنسانية المتصاعدة في اليمن، لا يمكن نسيان أن الصراع ما زال مستمرًا، وإلى أن يتم الانتهاء من ذلك، لن يكون هناك حل دائم لهذه الأزمة الإنسانية، مدفوعا بالصراع.

الصراع الحوثي وضحاياه 
أطفال اليمن .. أزمة
بدأ الصراع مع الحوثيين، وهي مجموعة شيعية أقلية استولت على الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة والعاصمة، وبسرعة كبيرة، تصاعد الصراع ليشمل جهات فاعلة متعددة وأعطى أرضية خصبة للجماعات الإرهابية مثل القاعدة وداعش ليزدهر في المنطقة.

لا يزال المدنيون هم الضحايا العشوائيون للصراع الدائر، وهم يتعرضون للهجمات العشوائية والقصف والقناصة والذخائر غير المنفجرة وتبادل إطلاق النار والاختطاف والاغتصاب والاحتجاز التعسفي.

تواجه النساء والفتيات العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس، أبلغت غوتيريس عن زيادة بنسبة 30 في المائة في النساء والفتيات اللاتي يلتمسن المساعدة لضحايا العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس.

وبينما لم يناقش النزاع الجاري في حدث التعهد رفيع المستوى لعام 2018 في جنيف بسبب الأزمة الإنسانية في اليمن، فقد دعا إلى"وقف عاجل للأعمال العدائية وحل سياسي لليمن.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads