المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شي يزور جنوب أفريقيا لحضور قمة مجموعة بريكس والتواصل مع الدول الأفريقية

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 05:12 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة
وفي إطار أول جولة خارجية له كرئيس للصين، زار الرئيس الصيني شي جين بينغ أفريقيا وحضر القمة الخامسة لمجموعة بريكس التي عُقدت في جنوب إفريقيا، حيث طرح المبادئ التوجيهية لسياسة الصين تجاه أفريقيا، وأوضح رؤاه الخاصة لتعزيز آلية بريكس.

بعد عشر سنوات، ستُعقد قمة بريكس في القارة الأفريقية مرة أخرى. وسيحضر الرئيس شي القمة الـ15 لمجموعة بريكس التي ستُعقد في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا ويقوم بزيارة دولة إلى جنوب إفريقيا في الفترة من 21 إلى 24 أغسطس. أثناء وجوده في البلاد، سيترأس شي حوار قادة الصين وأفريقيا بالمشاركة مع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا

خلال السنوات العشر بين القمتين اللتين عقدتا في جنوب أفريقيا، نمت مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، لتصبح إطارا شاملا ومتعدد المستويات يلعب دورا حيويا على الساحة العالمية. ومن ناحية أخرى، تم إثراء الصداقة بين الصين وأفريقيا مع ازدهار تعاونهما في جميع النواحي.

ولأن العالم يواجه العديد من أوجه عدم اليقين ويمر بتغييرات متسارعة لم يشهد لها مثيلا منذ قرن من الزمان، يأمل المراقبون أن تؤدي زيارة شي المرتقبة والاجتماعات في جنوب أفريقيا إلى مواصلة ضخ الحيوية في آلية بريكس ودخول مرحلة جديدة من التعاون بين الصين وأفريقيا والتعاون بين بلدان الجنوب.

-- كتابة فصل جديد في تطور مجموعة بريكس

لدى إشارته إلى أن مجموعة بريكس أتاحت للدول النامية فرصة لتعزيز تأثيرها وإيصال أصواتها في الحوكمة العالمية، قال كافينس أدهيري، الباحث في العلاقات الدولية والمقيم بكينيا، إن "الانضمام إلى مجموعة بريكس يسمح للدول بالانضمام إلى مجموعة تسعى إلى النهوض بالتعددية القطبية ونظام دولي أكثر إنصافا".

في الواقع، قبل 22 عاما، عندما صاغ الاقتصادي البريطاني جيم أونيل مصطلح "بريك" -- وهو عبارة عن اختصار للحروف الأولى لأسماء أربع دول وهي البرازيل وروسيا والهند والصين، لم يكن ليتصور كيف يمكن لنهضة هذه الاقتصادات الناشئة أن تعيد تشكيل ملامح الاقتصاد العالمي والحوكمة العالمية.

مع انضمام جنوب أفريقيا رسميا إلى المجموعة لتصبح عضوا فيها عام 2011، تم توسيع مجموعة بريك لتصبح مجموعة بريكس التي تمثل حاليا حوالي ربع إجمالي الناتج المحلي العالمي وحوالي 40 في المائة من سكان العالم.

وقد تطورت لتصبح أكثر منصات التعاون فيما بين بلدان الجنوب تأثيرا ومحركا هاما للنمو العالمي، حيث تعمل ثلاث ركائز رئيسية على تعزيز آليتها، وهي التعاون السياسي والأمني، والتعاون الاقتصادي والمالي، فضلا عن التبادلات الثقافية والشعبية.

ويشكل إنشاء بنك التنمية الجديد في عام 2015 معلما رئيسيا للتعاون بين مجموعة بريكس. ويهدف البنك ومقره شانغهاي إلى حشد الموارد لمشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة في مجموعة بريكس والاقتصادات الناشئة الأخرى.

أظهرت الأرقام الصادرة عن البنك في وقت سابق من هذا العام أنه وافق على ما يقرب من مائة مشروع بقيمة إجمالية تبلغ 33.2 مليار دولار أمريكي، هو ما يساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء فيه. كما قام البنك بتعزيز مؤهلاته الخضراء والمستدامة، حيث تركز حوالي 40 في المائة من مشاريع البنك على التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه.

ومن جانبه قال أنيل كيشورا، نائب رئيس بنك التنمية الجديد وكبير مسؤولي المخاطر فيه، إن "بنك التنمية الجديد يعد واحدا من أحدث بنوك التنمية متعددة الأطراف في العالم. وفي غضون فترة قصيرة مدتها ثماني سنوات، رسخ بنك التنمية الجديد نفسه كبنك تنموي رئيسي عالمي متعدد الأطراف".

ومن ناحية أخرى، دعا أعضاء مجموعة بريكس إلى إقامة شراكة بشأن الثورة الصناعية الجديدة لتعميق التعاون في مجالات الرقمنة والتصنيع والابتكار.

خلال تطور مجموعة بريكس، لم تتردد الصين قط في المساهمة. ففي مارس 2013، حضر شي بصفته الرئيس الصيني قمة مجموعة بريكس للمرة الأولى في ديربان بجنوب أفريقيا. وخلال السنوات العشر التالية، بذل شي جهودا متضافرة مع قادة الدول الأعضاء الأخرى في مجموعة بريكس لدفع قمم بريكس إلى إنتاج سلسلة من النتائج الرائدة والقيادية والمؤسسية.

وقد ذكرت إيرينا كوكوشكينا، الأستاذ المساعد بقسم الاقتصاد العالمي في جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية، أن "الصين قدمت نموذجا يحتذى به في ممارسة التعاون متبادل المنفعة والقائم على قدم المساواة، ولعبت دور أمة عظيمة في مجموعة بريكس لتحقيق التوازن والاستقرار في العلاقات الدولية".

-- استكشاف فرص جديدة للصداقة بين الصين وأفريقيا

قال كينيث كريمر، كبير المحاضرين في جامعة ويتواترسراند، "إن حضور الرئيس شي لاجتماع قادة دول مجموعة بريكس وزيارة الدولة التي سيقوم بها لجنوب أفريقيا لهما أهمية كبيرة. وإن هذه الزيارة ستسهم في توطيد العلاقات بين الدولتين".

وكما أشار كريمر، فقد شهدت العلاقات بين الصين وجنوب أفريقيا تطورا شاملا وسريعا على مر السنين. وقد تواصل زعيما البلدين بشكل متكرر مع بعضهما البعض في مناسبات ثنائية ومتعددة الأطراف أو خلال أحداث عبر شبكة الإنترنت، وهو ما ارتقى بالتعاون الثنائي إلى مستويات أعلى.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads