المواطن

عاجل
جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر 35 محضر تهرب جمركى خلال شهر إبريل 2024 وزير التجارة والصناعة يبحث مع وفد شركة جنرال موتورز إيجيبت مشروعات الشركة الحالية وخططها التوسعية فى مصر جمارك مطار برج العرب الدولي تضبط محاولة تهريب عدد من الهواتف المحمولة وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات الدورة الثامنة للمعرض والمؤتمر الدولي للتكييف والتبريد بمشاركة ٣٥٠ شركة عارضة محلية وعالمية تنظمها مجموعة صن رايز :- الغردقة تستضيف مهرجان توب موديلز و 40 عارضة من 38 دولة يروجون للسياحة المصرية خلال كلمته بافتتاح مؤتمر "الاستثمار والصناعة والتصدير: المثلث الذهبي" الليبية للاستثمارات الخارجية": استراتيجيتنا الاستثمارية تتسم بالتنوع ونتعاون مع "العامة للاستثمار" تحقيقاً لتوجيهات القيادة السياسية بالبلدين شباب الصحفيين عن مؤتمر إتحاد القبائل العربية:حمل 7 رسائل هامة في الداخل والخارج رئيس جامعة حلوان يستقبل نيافة الأنبا الحبر الجليل ميخائيل والوفد المرافق له من إيبارشية حلوان والمعصرة وتوابعهما* خبير اقتصادي: مشروع مستقبل مصر الزراعي يحقق الأمن الغذائي ويزيد الدخل القومي
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الاكتشافات الأخيرة في شرق كازاخستان تكشف أسرار الماضي

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 04:35 م
كازاخستان
كازاخستان
فاطمة بدوى
طباعة
في سلسلة من الحفريات الأثرية المذهلة التي جرت في منطقة شرق كازاخستان، تم الكشف عن اكتشاف مذهل. وقد برزت مقبرة تحتوي على مدفن امرأة من العصر البرونزي كنقطة محورية، مما يسلط الضوء على نسيج معقد من التاريخ والثقافة. وقد تعمقت أهمية الموقع مع الكشف عن 180 فجوة وملحق فضي رائع يصور ضفدع،


بقيادة رينات زوماتاييف، رئيس قسم الآثار والإثنولوجيا والموزولوجي في جامعة KazNU، وبالتعاون مع متخصصين من جامعة كامبريدج، كشفت هذه الحفريات بشكل مطرد عن أسرار الماضي. واكتسبت أعمال التنقيب الجارية زخما منذ عام 2016 عندما بدأت رحلة استكشاف كنوز المنطقة التاريخية في منطقة زيسان، بقيادة عبدش توليوباييف.

«تم عرض نتائج الاعمال في المعرض الدولي الأول وتحديداً في موسكو ولندن وكازان. بفضل معرض "ألتاي – مهد العالم التركي"، قمنا بتعزيز علاقتنا مع جامعة كامبريدج. وقالت رينات جوماتاييف: “منذ عام 2020، تم إجراء الحفريات الأثرية بالتعاون مع العالمة ريبيكا روبرتس”.

تم اكتشاف القطع الأثرية، التي تنتمي إلى العصر البرونزي الممتد من القرن الخامس والعشرين إلى القرن الثامن عشر قبل الميلاد، في البداية في مدافن آينابولاك القديمة في عام 2017. واستمر الاستكشاف في السنوات اللاحقة في يليك، وفي عام 2023، عاد التركيز إلى زيسان. ومن المقرر عرض القطع الأثرية المكتشفة في متحف التاريخ التاريخي والمحلي لمنطقة شرق كازاخستان. وقد سهلت مخصصات الميزانية المحلية الحفاظ على هذه القطع التي لا تقدر بثمن.

وقد تلقت المبادرات الأثرية الدعم من المتخصصين الذين يشملون علماء الأنثروبولوجيا وعلماء آثار الحيوان وخبراء في علم المعادن وتحليل التربة. وقد مكّن هذا النهج التعاوني الفريق من التعمق بشكل فعال في طبقات التاريخ المعقدة.

وقد أسفرت جهود الفريق هذا العام عن اكتشافات إضافية. وقد تم رسم خرائط دقيقة لمقبرة آينابولاك-تيميرسو، كما تم استكشاف العديد من التلال. والجدير بالذكر أن أحد التلال يحتوي على بقايا امرأة. وبجانبها، تم الكشف عن مجموعة من القطع الأثرية المثيرة للاهتمام، بما في ذلك الأطباق الفضية، و180 فجوة، وقطعة فضية مميزة تتميز بزخارف الضفدع.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads