المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بدأ إنتاج الحبر الحيوي لطباعة الأعضاء البشرية في أرمينيا

السبت 09/سبتمبر/2023 - 09:03 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة
تقوم شركة Foldink الأرمينية الناشئة بإنشاء حبر حيوي Bioink لطباعة الأعضاء والأنسجة البشرية. على المدى الطويل، سيساعد ذلك على رفض التبرع. أظهرت الدراسات التجريبية نتائج إيجابية.

وقد اشترى زملاء أجانب بالفعل حبرًا حيويًا من العلماء الأرمن لإجراء تجاربهم. يخطط المشاركون في الشركات الناشئة للعمل مع المراكز العالمية الرائدة.

"نحن الآن في إحدى المراحل النهائية، حيث نقوم باختبار خلايانا للتأكد من صلاحيتها في مفاعل حيوي. إذا كانت نسبة الخلايا الميتة أكبر من الخلايا الحية، نبدأ العملية مرة أخرى. وقالت الموظفة في الشركة إليزا كوتشوكيان: "لكننا ننتج حبرًا حيويًا عالي المستوى". وإذا نجح العلماء، فسوف تختفي الحاجة إلى الأعضاء المانحة.

تأسست شركة Foldink في عام 2018، كمشروع بحثي. يجتمع العديد من الباحثين الشباب المتحمسين من جامعة يريفان الطبية الحكومية معًا لتحقيق حلمهم في زراعة الأعضاء في المختبر. بعد وقت قصير من إدراك عدم توفر منتجات الطباعة الحيوية التجارية، قرروا بناء طابعة حيوية ثلاثية الأبعاد خاصة بهم وإعداد أحبارهم الحيوية الخاصة بهم. وهكذا، تم إنشاء أول نموذج أولي للطابعة الحيوية ثلاثية الأبعاد من قبل الفريق الذي بدأ الرحلة الطويلة والمثيرة للاهتمام لبناء شركة Foldink - وهي شركة تهتم بالجهود المتفانية التي يبذلها علماء الطب الحيوي في جميع أنحاء العالم الذين يطورون تقنيات منقذة للحياة
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads