المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منظمة الأغذية والزراعة تبدأ تنفيذ مشروعات "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية" في بلدان الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 10:23 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة
أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) تنفيذ مشروعات "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية " (OCOP) في بلدان الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

العمل العالمي بشأن التطوير الأخضر للمنتجات الزراعية الخاصة: بلد واحد منتج واحد ذو أولوية هو برنامج مدته خمس سنوات  (2021-25) أطلقته منظمة الأغذية والزراعة لترويج  المنتجات الزراعية ذات الصفات الفريدة والخاصة على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية والتي يمكن أن تساهم في تحول أنظمة أغذية زراعية لتكون أكثر كفاءة وشمولية ومرونة ومستدامة من أجل إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل، دون ترك أي شخص يتخلف عن الركب.

تعمل مبادرة "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية" على مواجهة التحديات الحالية والمتكررة المتمثلة في الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية وكذلك المساهمة في تنمية أصحاب المزارع الصغيرة والمزارع الأسرية، من بين أهداف استراتيجية أخرى.

كان هذا هو الإطلاق الإقليمي الخامس والأخير لمنظمة الأغذية والزراعة لتنفيذ المشاريع القطرية في "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية"، وقد عُقد في القاهرة، مصر، في الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر 2023. وحضر حفل الإطلاق أكثر من 100 مشارك من عشر دول أعضاء، وهي الجزائر، العراق، الأردن، لبنان، المغرب، المملكة العربية السعودية، سوريا، تونس واليمن الذين يروجون بشكل جماعي للتين ونخيل التمر والبقول والخروب والقهوة والزيتون والهريسة مع بعض البلدان المتداخلة التي تروج لنفس المنتج الزراعي الخاص، أي، النخيل وهي مصر والعراق والأردن. ونظرًا لكون أشجار النخيل من أهم برامج المنتج الزراعي الخاص البارزة وذات الصلة في هذا الحدث، فقد تمت دعوة ثلاث دول غير أعضاء في المبادرة تعمل أيضًا على تطوير قطاعات نخيل التمر لديها للمشاركة في هذا الحدث المهم، وهي السودان وليبيا وعمان.

وحضر هذا الحدث أيضًا العديد من المسؤولين في منظمة (الفاو)، بالإضافة إلى مسؤولين حكوميين من البلدان التجريبية بمبادرة بلد واحد منتج واحد، فضلاً عن الوكالات الشريكة، مثل الأوساط الأكاديمية والجهات المانحة والقطاع الخاص والمزارعين المستفيدين.



الصورة: السيد جينغيوان شيا، الأمين التنفيذي لأمانة OCOP، يشارك ملاحظاته الافتتاحية فيما يتعلق بأهداف OCOP. ©الفاو

 

وفي كلمته الافتتاحية، سلط جينغيوان شيا، الأمين التنفيذي لأمانة OCOP والمستشار الخاص للمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، الضوء على الأهداف الواضحة فيما يتعلق بتطوير سلاسل القيمة المستدامة لبرامج التكيف الهيكلي والمساهمة في تحقيق الإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة 2022-31 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وذكر أن مصر، باعتبارها الدولة التجريبية لـ OCOP، والعمل العالمي لمكافحة دودة الحشد الخريفية، والمدارس الميدانية للمزارعين، ستشكل أمثلة ممتازة للدول الأخرى في المنطقة.

وقال عبد الحكيم الوعر، المدير المساعد لمنظمة الفاو الممثل العام والإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا خلال كلمته الافتتاحية ان: "من خلال تنفيذ مشاريع OCOP القطرية، نعمل على إنشاء أنظمة غذائية منتجة وقادرة على الصمود، وتحسين الأمن الغذائي والتغذية للجميع، وزيادة جودة وإنتاجية المحاصيل، والحد من هدر الغذاء".

أضاف الوعر "وبفضل التوجيه الصحيح من منظمة الأغذية والزراعة، يمكن للمزارعين الآن استخدام أفضل الممارسات الزراعية، مثل تقليل استخدام المواد الكيميائية الزراعية، وتقليل انبعاثات غازات الدفيئة، وتدهور الأراضي وفقدان التنوع البيولوجي، مما يساعد على مكافحة تغير المناخ وتحسين البيئة. ومن خلال مبادرة OCOP، نعمل أيضًا على تحسين سبل عيش أصحاب الحيازات الصغيرة والمزارعين الأسريين من خلال خلق فرص عمل لائقة وزيادة الدخل، فضلاً عن زيادة مشاركة الفئات العرقية والاجتماعية المختلفة، بما في ذلك الشباب والفتيات والنساء".

خلال إطلاق الحفل، استعرض المشاركون التقدم المحرز في تنفيذ OCOP في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا؛ وتبادل المعلومات والممارسات الجيدة؛ تحديد التحديات على المستوى القطري؛ وناقشوا سبل المضي قدمًا لتعزيز تنفيذ OCOP في المنطقة.

 

الأنشطة الجانبية لحدث الإطلاق الإقليمي وورشة العمل.

وإلى جانب إطلاق المبادرة، استضافت منظمة الأغذية والزراعة عرضًا لمجموعة متنوعة وغنية من ثمار ومنتجات نخيل التمر التي يتم الترويج لها من خلال مبادرة OCOP.



صورة جماعية للمشاركين في حدث OCOP في الموقع الميداني لمزرعة الهجان. ©الفاو

 

كما تمت دعوة المشاركين لزيارة ميدانية لمزرعة الهجان بوادي النطرون (140 كم خارج القاهرة)، ثم زيارة مصنع لينا للتعبئة بمدينة السادات ثم المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل التمر بالجيزة. وعرضت المواقع الميدانية بعض الحلقات المتختلفة الممثلة لسلسلة القيمة لنخيل التمر، وسمحت للمشاركين بمقابلة مختلف أصحاب المصلحة، مثل المزارعين والأكاديميين والتجار

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads