المواطن

عاجل
خاص .. ⁧‫الاهلي‬⁩ يستعيد نجم فريقة أمام ⁧‫الإسماعيلي‬⁩ في الدوري مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مع اقتراب ذكرى المولد النبوي الشريف.. ما حكم الاحتفال به؟

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 03:15 م
حكم الاحتفال بالمولد
حكم الاحتفال بالمولد النبوي
هدير عصام
طباعة
المولد النبوي الشريف هو ذكرى سنوية في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم 12 ربيع الأول حسب أشهر الأقوال عند أهل السنّة، حيث يحتفل به المسلمون في كل عام في بعض الدول الإسلامية فرحة بولادة نبيهم رسول الله محمد بن عبد الله.

وتبدأ الاحتفالات بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، وتكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد.

عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

نشر الشيخ أحمد بكير عضو لجنة الفتوى لدى مجمع البحوث الإسلامية، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" خاطرة فقهية عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ذكرا أن ياتي بعض الشاطحين في هذه الأيام ويبدعون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ويبدعون من يحتفل به، ويجعلونه طريقاً إلى النار.

وتابع :«إن البدعة المنهي عنها هي ما لم يكن لها أصل عام في شرع الله سبحانه، أما إذا كان العمل ،او العبادة المستحدثة في الإسلام لها أصل عام يشهد لها، فليس الدعوة إليه والعمل به بدعة وضلالة، وينبغي التذكير بان العبادات الأصل فيها الحظر، ولا تشرع عبادة إلا بالدليل القطعي والثابت، أما الاشياء فالأصل فيها الإباحة، ولا يحرم شيء إلا بالدليل القطعي والثابت». 

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

وعلى ذلك فالحكم على الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بأنه بدعة، أو ليس ببدعة، متوقف على كيفية الاحتفال به، فإن كانت كيفيته اجتماع الناس على درس من دروس العلم، ،والحكم المستفادة من هذه المناسبة فلا يمكن لأحد أن يقول ببدعية هذا العمل النافع العظيم ،ويحكم على من فعل ذلك بالنار. 

أما إن كان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بالرقص، والاختلاط، وما إلى غير ذلك من الشطحات، فلم يقل أحد أن ذلك مباح، فهناك من يرى أن الاحتفال محرم ويجعله طريقاً إلى النار، وهناك من يرتكب من البدع ومن الشطحات ومن الرقص ومن الاختلاط شيء لا يحتمل، ونحن بين إنكار الاحتفال، وبين أن نشتط في بدع ما أنزل الله بها من سلطان، وعلى ذلك فإنكار الاحتفال تطرف، والاشتطاط تطرف، والحق وسط بين تطرفين.

موعد الإجازة الرسمية للمولد النبوي الشريف 

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارًا باعتبار يوم الخميس القادم الموافق 28 سبتمبر 2023، و13من الربيع الأول 1445، إجازة رسمية بديلة عن الأربعاء كإجازة مولد النبوي الشريف أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads