المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"ضلع مؤنث سالم".. المرأة وسلطة التقاليد بمهرجان مسرح الهواة

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 04:26 م
 مسرحية ضلع مؤنث
مسرحية "ضلع مؤنث سالم"
هدير عصام
طباعة
قدمت الجمعية المصرية لهواة المسرح العرض المسرحي "ضلع مؤنث سالم"، أمس السبت، في ثالث أيام فعاليات في دورته التاسعة عشرة لمهرجان مسرح الهواة، دورة الكاتب "يسري الجندي" المقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

قدم العرض المسرحي من سينوغرافيا وتأليف وإخراج أحمد رجائي، وتأليف موسيقى وألحان ليالي يحيى، وتعد الدراما الحركية والأشعار إعداد أحمد رجائي، أزياء هايدي مروان، إضاءة عز حلمي، مساعد مخرج بافلي وائل، بطولة ليالي يحيى، أحمد رشاد، راماچ، نادين جمال، ميرفت مروان.

مسرحية "ضلع مؤنث سالم"

تدور أحداث العرض حول عددا من قضايا المرأة، فهو مأخوذ عن حكايات حقيقية لعدد من السيدات، تعبر عن قهر المرأة في المجتمعات، وتم تقديم العرض بشكل غنائي درامي، من خلال مشاهد تمثيلية تناقش التحرش، والختان، والاغتصاب، ومعاناة المرأة المطلقة، ونظرة الأهل والمجتمع لها، والزواج المبكر وأضراره، وتأخر سن الزواج، وسيطرة وهيمنة الرجل على المرأة.

قدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من الناقد د. أحمد مجاهد، د. عبد الناصر الجميل، الفنان د. هاني كمال. وأعقبه ندوة نقدية لمناقشة جماليات العرض فنيا وشارك بها النقاد إبراهيم الحسيني، د. داليا همام، محمد الروبي، وأدار الندوة الشاعر مسعود شومان. 

أعربت د.داليا همام عن رأيها في العرض المسرحي، مؤكده على مدى التجانس في العرض الذي أدى إلى محاكاة الواقع، وذلك بجانب أعجابها بالكتابة قائلة إنها كانت معبرة جدا عن قضايا المرأة، كما إنها ميزت كتابة العرض بأنها سارت تعلو بقمم درامية واضحة من مشهد لآخر دون حدوث ملل للمتلقي.


احتراف وإبداع في مسرحية "ضلع مؤنث سالم"

وأبدى الناقد محمد الروبي إعجابه بالعرض والممثلين، ووجه حديثه للمخرج قائلا: يوجد منهج للعرض وتحديد ما تريد أن تقوله وكيفية وصوله، بالتالي تحققت فكرة ما يمكن الاستغناء عنه يجب الاستغناء عنه، وفي جانب الديكور أكد الروبي أنه ملائم للعرض، كما تطرق إلى فكرة المشاهد السينمائية التي أتت من ألوان الأبيض والأسود، وأن الشاشات الخلفية البيضاء عند نزولها أوحت بأنها شاشات سينمائية تدل علي نهاية العرض، وأكد تميز الممثلين بشكل كبير في التمثيل والغناء بسلاسة وبساطة، ولكنه عقب على تكرار المشاهد والحديث عن قضية معينة طوال الوقت ممكن يؤدي إلي نتيجة عكسية للمتلقي، مشيرا أنه كان يمكن تفادي ذلك بوجود مشاهد أخرى تتخلل العرض حتى لا يحدث التكرار لنفس القضية.

وأوضح الناقد إبراهيم الحسيني أن العرض المسرحي متكامل من حيث التمثيل والغناء والإخراج، وعن تفاصيل الكتابة أشار أن العمل بدأ بمونولوج يحكي حصول المرأة على جميع حقوقها ولكننا نرى عكس ما قيل تماما فتم الاعتداء عليها، ويختتم العرض بنفس المونولوج، ومن حيث الكتابة أكد أنها كانت احترافية بشكل كبير وإيقاع المشاهد متجانس، وأشار لسمة أساسية مقتحمة معظم المشاهد وهي سمة العنف، كما يوجد بالعرض بعض الدلالات مثل اللون الأبيض والأسود يدل على النقاء والعتمة، والخلفيات البيضاء التي تلاشت مع نوع إضاءة معين دليل على أن النساء داخل مجتمعنا يتلاشين بهذا الشكل، وعن الأغاني أكد أنها مميزة بشكل واضح فالعمل وصوت البنت يدل على نوع من أنواع الأمل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads