المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس وزراء باكستان: كشمير أساسية للسلام بين الهند وباكستان

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 07:17 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة

 دعا رئيس الوزراء الباكستان  المؤقت أنور الحق كاكار  مجلس الأمن الدولي إلى ضمان تنفيذ قراراته بشأن كشمير، التي قال إنها مفتاح السلام بين باكستان. والهند.

وقال أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في قاعتها الشهيرة التي تضم العديد من زعماء العالم: "لقد تهربت الهند من تنفيذ قرارات مجلس الأمن التي تدعو إلى أن يقرر شعبها "التصرف النهائى. و  في خطابه الأول أمام الجلسة رفيعة المستوى للجمعية التي تضم 193 عضوًا، ركز رئيس الوزراء كاكار أيضًا على مجموعة من القضايا، بما في ذلك الهجمات الإرهابية عبر الحدود ضد باكستان من قبل حركة طالبان الباكستانية المتمركزة في أفغانستان؛ مأساة فلسطين؛ والتهديد الذي تشكله الجماعات اليمينية المتطرفة مثل المتطرفين المستلهمين من الهندوتفا؛ الإسلاموفوبيا؛ الأزمات الاقتصادية العالمية الناجمة عن كوفيد والصراعات وتغير المناخ؛ أهداف التنمية المستدامة، وجهود باكستان للتعافي من التحديات الاقتصادية، وإصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال رئيس الوزراء إن "التنمية تعتمد على السلام"، مضيفا أن "باكستان ترغب في علاقات سلمية ومثمرة مع جميع جيراننا، بما في ذلك الهند".
و دعى الي تنفيذ قرارات مجلس الامن ذات الصلة " في جامو وكشمير من خلال استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة".

وقال كاكار انه منذ 5 أغسطس 2019، فرضت الهند من خلال قواتها التي يبلغ قوامها 900 ألف جندي في كشمير المحتلة، فرضت عمليات إغلاق وحظر تجول ممتدة؛ وسجن جميع زعماء كشمير الحقيقيين؛ وقمعت الاحتجاجات السلمية بعنف؛ ولجأت إلى عمليات القتل خارج نطاق القضاء للكشميريين الأبرياء في "مواجهات" وهمية وما يسمى "عمليات التطويق والتفتيش"، وفرضت عقوبات جماعية، ودمرت قرى بأكملها.

وقال للمندوبين من جميع أنحاء العالم: "لقد رفضت نيودلهي السماح بالوصول إلى كشمير المحتلة، وهو ما طالبت به المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة وأكثر من عشرة مقررين خاصين".

وفي هذا الصدد، دعا رئيس الوزراء إلى تعزيز فريق المراقبين العسكريين التابع للأمم المتحدة للهند وباكستان (UNMOGIP)، مشددًا على أنه يتعين على القوى العالمية إقناع نيودلهي بقبول عرض باكستان بضبط النفس المتبادل على الأسلحة الاستراتيجية والتقليدية.

وقال إن باكستان تشاطر المجتمع الدولي مخاوفه فيما يتعلق بأفغانستان، حيث تتمثل أولويتها الأولى في منع ومكافحة جميع أشكال الإرهاب من هذا البلد المجاور وداخله.

وقال رئيس الوزراء "ومع ذلك، فإننا ندعو إلى استمرار المساعدات الإنسانية للسكان الأفغان المعوزين الذين تعتبر الفتيات والنساء الأفغانيات الأكثر ضعفا، فضلا عن إنعاش الاقتصاد الأفغاني وتنفيذ مشاريع الاتصال مع آسيا الوسطى".، مضيفا أن "باكستان ترغب في علاقات سلمية ومثمرة مع جميع جيراننا، بما في ذلك الهند".وقال رئيس الوزراء "ومع ذلك، فإننا ندعو إلى استمرار المساعدات الإنسانية للسكان الأفغان المعوزين الذين تعتبر الفتيات والنساء الأفغانيات الأكثر ضعفا، فضلا عن إنعاش الاقتصاد الأفغاني وتنفيذ مشاريع الاتصال مع آسيا الوسطى".

وقال رئيس الوزراء إن "باكستان تدين الهجمات الإرهابية عبر الحدود ضد باكستان من قبل حركة طالبان الباكستانية وداعش وجماعات أخرى تعمل من أفغانستان"، مضيفا "لقد طلبنا دعم كابول وتعاونها لمنع هذه الهجمات. ومع ذلك، فإننا اتخذنا التدابير اللازمة لإنهاء هذا الإرهاب المشجع من الخارج".
و من اجل جلب مزيد من  الاستثمارات المحلية والخارجية انشات باكستان مجلسًا خاصًا لتسهيل الاستثمار (SIFC) لتسريع قرارات الاستثمار، مع تحديد 28 مشروعًا في القطاعات ذات الأولوية - الزراعة والتعدين والطاقة وتكنولوجيا المعلومات - لتنفيذها بالتعاون مع شركاء البلاد.



وفي معرض الإشارة إلى الالتزامات بعيدة المدى التي تم التعهد بها في قمة أهداف التنمية المستدامة لتنفيذ الأهداف السبعة عشر لمكافحة الفقر، دعا إلى مواصلة تنفيذ "تحفيز أهداف التنمية المستدامة"؛ وإعادة توجيه حقوق السحب الخاصة غير المستخدمة لأغراض التنمية؛ وتوسيع نطاق الإقراض الميسر من قبل بنوك التنمية المتعددة الأطراف؛ وحل مشاكل ديون 59 دولة تعاني من ضائقة الديون.وأضاف أن باكستان تتطلع أيضًا إلى الوفاء بالتزامات تغير المناخ التي تعهدت بها الدول المتقدمة في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين: توفير أكثر من 100 مليار دولار لتمويل المناخ سنويًا؛ وتخصيص ما لا يقل عن نصف هذا التمويل للتكيف في البلدان النامية؛ تفعيل الصندوق وترتيبات التمويل الخاصة بالخسائر والأضرار؛ وتسريع أهداف تخفيف الانبعاثات الكربونية من أجل "الحفاظ على" هدف تقييد الانحباس الحراري العالمي بحيث لا يتجاوز 1.5 درجة مئوية.

وفي إشارة إلى أن باكستان هي واحدة من الدول الأكثر تضررا من تغير المناخ، قال رئيس الوزراء إن فيضانات الصيف الماضي غمرت ثلث البلاد، وقتلت 1700 شخص وشردت أكثر من 8 ملايين شخص، ودمرت البنية التحتية الحيوية وتسببت في خسائر بأكثر من 30 مليار دولار. الضرر لاقتصادها.

واضاف : "إذ نعرب عن امتناننا للالتزامات التي تجاوزت 10.5 مليار دولار لخطة باكستان الشاملة للتعافي وإعادة التأهيل وإعادة الإعمار مع القدرة على الصمود - خطة 4RF - في مؤتمر جنيف
وقال إنه يتم تقديم مشاريع محددة لضمان تمويلها وتنفيذها في الوقت المناسب. وأضاف "آمل أن يمنح شركاؤنا في التنمية الأولوية للإفراج عن الأموال اللازمة لخطة التعافي "الصامدة" التي تبلغ تكلفتها 13 مليار دولار".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads