المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى نصر أكتوبر.. كيف أنهت مصر أسطورة الجيش الذي لا يقهر؟

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 10:58 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
حنان سعيد كشك
طباعة
تحل علينا غداً، ذكرى نصر أكتوبر، تلك الملحمة التي خلدها التاريخ، لتظل شهادة إعزاز وتقدير للجيش المصري الذي أثبت قوته، مؤكداً للعالم أجمع أن الهزيمة لا تأتي إلا وقد جلبت بعدها النصر.

ترك نصر أكتوبر أثر كبير في الجيش المصري الذي استرد عزيمته بعد حروب طالت مع الجيش الإسرائيلي، حيث هزمهم هزيمة ساحقة أنهكت قوتهم، وأنهت أسطورة الجيش الذي لا يقهر، حيث تم قهره بين عشية وضحاها. 


أسباب حرب أكتوبر

• احتلال اسرائيل لشبه جزيرة سيناء، وهضبة الجولان. 

• تهديدات إسرائيل بالهجوم على مصر. 

• فشل المفاوضات المصرية الإسرائيلية. 

• شعور العرب بالظلم بسبب احتلال اسرائيل للأراضي العربية. 

حرب أكتوبر كيف بدأت وإلام انتهت؟ 

تعد حرب السادس من أكتوبر، أو حرب العاشر من رمضان، هي خامس الحروب العربية التي تم شنها ضد إسرائيل، والتي قامت بها مصر وسوريا سوياً، وعرفت في سوريا باسم «حرب الغفران». 

بدأت الحرب يوم السبت الموافق السادس من أكتوبر لعام 1973م، والعاشر من شهر رمضان 1339 ه‍، حينما قامت القوات المصرية بالتعاون مع القوات السورية بشن هجومين متزامنين ضد القوات الإسرائيلية، من شبه جزيرة سيناء على الجانب المصري، ومن هضبة الجولان على الجانب السوري.

الوحدة العربية في مواجهة الجيش الإسرائيلي

تلقت مصر وسوريا في حرب أكتوبر، دعم من عدد من الدول العربية منها السعودية والجزائر والعراق والأردن وتونس والمغرب والاتحاد السوفيتي ولبنان وليبيا، وفي نفس الوقت كانت إسرائيل تتلقى دعماً من الولايات المتحدة الأمريكية.

قيادات الحرب 

قاد الحرب من الجهة المصرية عدد من القادة أبرزهم الرئيس محمد أنور السادات، واللواء سعد الشاذلي، واللواء أحمد اسماعيل علي، واللواء عبد الغني الجمسي، والقائد حسني مبارك، ومن الجانب السوري قادها الرئيس حافظ الأسد، ومحمد طلاس، ويوسف شكور، وناجي جميل. 

في بداية الهجوم، حققت القوات المسلحة المصرية والسورية أهدافها من الحرب، حيث حققا انجازات ملموسة في الأيام الأولى، فعبرت القوات المصرية قناة السويس بنجاح وحطمت حصون خط بارليف وتوغلت 20 كم شرقاً داخل سيناء، فيما تمكنت القوات السورية من التوغل إلى عمق هضبة الجولان وصولاً إلى سهل الحولة وبحيرة طبريا. 

أحلام إسرائيلية لم تتحقق

وبالرغم من انجازات التحالف المصري السوري، إلا أن الحيش الإسرائيلي حقق بعض الانجازات منها فتح ثغرة الدفرسوار وعبر للضفة الغربية للقناة وضرب الحصار على الجيش الثالث الميداني ومدينة السويس، ولكنه لم يحقق انجازات استراتيجية. 

انتهت الحرب رسمياً بعقد اتفاق وقف اطلاق النار، بين الجانبين العربي الإسرائيلي، يوم 24 أكتوبر مع ولكنه لم يدخل حيز التنفيذ على الجبهة المصرية فعليّاً حتى 28 أكتوبر. 

نتائج حرب أكتوبر

• استعادة مصر السيطرة على شبه جزيرة سيناء.

•استعادة سوريا السيطرة على جزء من هضبة الجولان.

• إضعاف موقف الجيش الإسرائيلي والقضاء على أسطورة الجيش الذي لا يقهر. 
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads