المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أوزبكستان تخطط لجذب استثمارات اقتصادية بقيمة 32 مليار دولار

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 07:38 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة
عقد شوكت ميرضائيف رئيس  أوزبكستان اجتماعًا حول التوجهات والمهام الرئيسية في تشكيل ميزانية الدولة لعام 2024،

وناقش الاجتماع إمكانيات تحسين التكاليف في جميع الصناعات والمجالات. تم تحديد المهام لتقليل تكاليف الإنتاج في الصناعة عن طريق خفض التكاليف في الصناعات الكبيرة.

ووفقا للحسابات، في الربع الأخير من عام 2023 وحده، يمكن تخفيض تكاليف 349 مؤسسة كبيرة بأكثر من 2 تريليون سوم. وكلف مجلس الوزراء بإعداد برنامج لخفض التكاليف بنسبة 15-20% لعام 2024.

كما تمت الإشارة إلى ضرورة إدخال تعديلات على التشريعات بهدف تشديد الانضباط في الميزانية. وتم حث المسؤولين على التخلي عن ممارسة عقود المشتريات العامة المباشرة لصالح المنافسات والمناقصات.

بالإضافة إلى ذلك، بحث المشاركون في قضايا توسيع إيرادات الميزانية. وشدد الرئيس على أهمية توسيع القاعدة الضريبية ومكافحة اقتصاد “الظل” من خلال تشجيع الأعمال التجارية على تقنينها.

وبشكل منفصل، تمت مناقشة التدابير الرامية إلى إعادة الشركات إلى طاقتها الكاملة لزيادة دخلها. وفي العام المقبل، من المخطط جذب 32 مليار دولار من الاستثمارات إلى اقتصاد أوزبكستان من أجل زيادة الصادرات إلى 19 مليار دولار.

وهناك مجال آخر للعمل وهو زيادة كفاءة الزراعة. ولهذا الغرض، من المخطط تخصيص 1.7 تريليون سوم بالإضافة إلى 300 مليون دولار من المنظمات الدولية لتمديد القنوات والحفاظ على المياه.

وكانت إحدى القضايا المهمة هي تنمية رأس المال البشري، والتي من المخطط تخصيص 102.5 تريليون سوم لها - أي بزيادة 15٪ عن هذا العام. واقترح الرئيس تخصيص أموال لبناء 150 مدرسة بالإضافة إلى 317 مدرسة مدرجة بالفعل في الميزانية.

ومن المتوقع اعتبارًا من عام 2024، إطلاق "ميزانية المحلة" على نطاق واسع، ومن المقرر في إطارها تخصيص ما يصل إلى 100 مليون سوم للمحلة. وأوصى رئيس الدولة بضرورة توجيهها بالدرجة الأولى نحو خلق فرص العمل وتلبية احتياجات السكان.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads