المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر ...مقابلة رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توقاييف لصحيفة إزفستيا الروسية

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 05:31 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة
ستجريون في الأيام المقبلة مفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. في الآونة الأخيرة، عقدت اجتماعاتك الشخصية بانتظام - في 7 أكتوبر، أتيت إلى موسكو، وفي 13 أكتوبر شاركت في أعمال مجلس رؤساء دول رابطة الدول المستقلة في بيشكيك، حيث التقيت أيضًا بالرئيس من الاتحاد الروسي.




 اجرت صحيفة إزفستيا الروسية مقابلة مع رئيس  جمهورية  كازاخستان  قاسم جومارت توقاييف  جاء نصها :

 




 كيف تقيمون بشكل عام تطور العلاقات بين بلدينا؟ ما هي القضايا التي ستكون محور المفاوضات المقبلة؟

– في الواقع، اجتماعاتنا مع فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين منتظمة. وهذا يوضح بوضوح المستوى العالي من المضمون في العلاقات بين كازاخستان وروسيا. سواء كان الأمر يتعلق بالاتصالات الثنائية أو المفاوضات المتعددة الأطراف في إطار جمعيات التكامل، لدينا دائمًا شيء للمناقشة. يتميز رئيس روسيا بالوعي والكفاءة العالية، ووجهة نظره بشأن العمليات العالمية والإقليمية تحدد إلى حد كبير طبيعة الوضع في العالم الحديث.

ومن السمات المهمة للحوار الكازاخستاني الروسي أن يكون بنّاءً ويركز على التوصل إلى نتيجة مقبولة للطرفين. نحاول دائمًا أن نأخذ في الاعتبار موقف شركائنا الروس، وهم يحاولون أن يأخذوا رأينا بعين الاعتبار.

كما تعلمون، نحتفل هذا العام بالذكرى العاشرة لتوقيع معاهدة حسن الجوار والتحالف في القرن الحادي والعشرين. إن الصداقة بين شعبي كازاخستان وروسيا، بطبيعة الحال، لها تاريخ أطول بكثير وتعود إلى قرون مضت. ومع ذلك، فإن الاتفاقية بين الدولتين المبرمة في عام 2013 تعتبر رمزية للغاية، لأنها تؤكد على تطلع العلاقات الكازاخستانية الروسية إلى المستقبل. وبهذه الروح أقوم بتقييم التعاون بين بلدينا - إنه حسن الجوار والتحالف مع ماض غني ومستقبل مشرق.

إن جدول أعمال اجتماعنا القادم مع الرئيس الروسي في أستانا تقليديا واسع النطاق للغاية. ونخطط لإجراء مناقشة مستفيضة لقضايا التعاون الثنائي السياسي والتجاري والاقتصادي والثقافي والإنساني. دعونا ننظر في جوانب التفاعل داخل المنظمات الدولية وهياكل التكامل. دعونا نتبادل وجهات النظر حول الوضع الحالي وآفاق تطور الوضع الدولي.

ومن النقاط المنفصلة في البرنامج مشاركتنا في منتدى التعاون الأقاليمي. وهذا شكل فريد وفعال للغاية يساعد على تعزيز العلاقات الأفقية بين المناطق ورجال الأعمال في البلدين. نعقد هذا العام المنتدى التاسع عشر في مدينة كوستاناي الكازاخستانية. موضوع الحدث هو التعاون في مجال الزراعة. وأنا على ثقة من أن المنتدى سيكون ناجحا ومثمرا، وكذلك الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي إلى كازاخستان.

– في شهر أكتوبر، شاركتم مع رئيسي روسيا وأوزبكستان في حفل إطلاق إمدادات الغاز الروسي إلى أوزبكستان عبر أراضي كازاخستان. ما مدى أهمية هذا المشروع لبلدك؟ ما هي المشاريع الاقتصادية والاستثمارية الكبرى الأخرى التي يتم تنفيذها حاليا مع روسيا والتي سيتم تنفيذها في المستقبل القريب؟ ما هي في نظركم آفاق تطوير التعاون في قطاع النفط والغاز وفي مجال الطاقة النووية السلمية؟

– تلعب صناعة الغاز دورًا خاصًا في التقدم الاجتماعي والاقتصادي المستدام لدولنا. ولذلك فإن إمدادات «الوقود الأزرق» الروسي تلبي مصالح جميع الأطراف المعنية.

تم إطلاق المشروع في 7 أكتوبر، وسيساهم في توسيع وتحديث البنية التحتية لنقل الغاز في كازاخستان، وتعزيز الاستقرار الإقليمي وأمن الطاقة في آسيا الوسطى، وإعطاء زخم قوي للتنمية الصناعية في بلداننا، وتحسين مناخ الأعمال، وتحسين مستويات معيشة المواطنين.

نحن مهتمون بالاستفادة الكاملة من إمكانات النقل لدينا ومستعدون لزيادة حجم نقل الغاز الروسي.

وهكذا، في الأول من نوفمبر، في منتدى الغاز الدولي، تم التوقيع على اتفاقية تعاون استراتيجي بين حكومة كازاخستان وشركة غازبروم، تهدف إلى تطوير وتنفيذ خطط طويلة الأجل، بأفق يصل إلى 15 عامًا، لشراكة متبادلة المنفعة. .

تتعاون كازاخستان وروسيا بنجاح في قطاع النفط منذ فترة طويلة. تعمل الشركات الروسية مثل Lukoil و Tatneft بنجاح في بلادنا.

في فبراير من هذا العام، أبرمت شركتا JSC NC KazMunayGas وPJSC Lukoil عددًا من الاتفاقيات بشأن مشروع لتطوير أقسام من حقول كالامكاس-بحر وخازار وأوزوف في القطاع الكازاخستاني من بحر قزوين.

بالإضافة إلى ذلك، في عام 2022، تم الانتهاء من بناء مجمع البتروكيماويات في كازاخستان لصناعة البتروكيماويات (KPI)، والذي سيكون من بين أكبر عشرة منتجين للبولي بروبيلين في العالم. وتشارك شركة Sibur الروسية أيضًا في هذا المشروع.

في عام 2022 تم بناء مصنع لإنتاج إطارات السيارات “KamaTyresKZ” في ساران بمشاركة شركة Tatneft.

ويحتل نقل النفط عبر أراضي البلدين حصة كبيرة في مجمعات الوقود والطاقة لدينا. يتم تصدير حوالي 80% من النفط الكازاخستاني إلى الأسواق الخارجية عبر الأراضي الروسية (اتحاد خط أنابيب قزوين).

وبالمثل، يتم توريد النفط الروسي إلى الصين عبر أراضي كازاخستان. وفي الفترة حتى عام 2033، من المخطط نقل أكثر من 100 مليون طن من النفط الروسي.

إن أحد المجالات الرئيسية لتعاوننا في مجال الطاقة هو التفاعل في مجال الطاقة النووية السلمية.

هناك آراء مختلفة حول جدوى بناء محطة للطاقة النووية في بلادنا. فمن ناحية، تتمتع كازاخستان بإمكانيات كبيرة لتطوير الطاقة النووية. وتحتل البلاد المرتبة الأولى في العالم من حيث حجم اليورانيوم الطبيعي المنتج، كما أنها تمتلك إنتاجها الخاص من مكونات الوقود النووي وإمكانية الوصول إلى خدمات تخصيب نظائر اليورانيوم. ينتج مصنع أولبا للمعادن الوقود النووي النهائي لمحطات الطاقة النووية في الصين.

ومن ناحية أخرى، فإن العديد من المواطنين والخبراء لديهم مخاوف بشأن سلامة محطات الطاقة النووية. وهذا أمر مفهوم، نظراً للإرث المأساوي الذي خلفه موقع التجارب في سيميبالاتينسك. ونحن نقدر تقديرا عاليا المساعدة التي قدمها الجانب الروسي في بناء محطة للطاقة النووية على أراضي كازاخستان. وسيتم اتخاذ القرار النهائي بشأن هذه المسألة بناء على نتائج الاستفتاء المعلن.

وفي عام 2019، ذكرت في برنامجي الانتخابي أن القرارات بشأن أهم القضايا الاستراتيجية سيتم اتخاذها من خلال الاستفتاءات.

ردا على سؤالك فيما يتعلق بالتعاون الاستثماري، أود أن أشير إلى أن إجمالي تدفق الاستثمار المباشر من روسيا إلى كازاخستان على مدى السنوات الـ 18 الماضية قد تجاوز 20 مليار دولار. وفي المقابل، بلغت الاستثمارات الكازاخستانية في روسيا نحو 6 مليارات دولار.

وأصبحت هذه الديناميكية ممكنة، من بين أمور أخرى، بفضل التعاون الصناعي، الذي تنفذ في إطاره الكيانات التجارية في البلدين 143 مشروعا مشتركا بقيمة 33.5 مليار دولار.

وتم تنفيذ 30 مشروعًا بارزًا تبلغ قيمتها حوالي 3.2 مليار دولار بنجاح. ويجري حاليا تنفيذ 40 مشروعا بقيمة 16.6 مليار دولار في قطاعات اقتصادية رئيسية مثل الهندسة الميكانيكية والمعادن والصناعة الكيميائية، مما يخلق أكثر من 15 ألف فرصة عمل.

إن التفاعل في هذا الاتجاه يظهر بوضوح الإمكانات الهائلة لتطوير التعاون الكازاخستاني الروسي.



– فرضت الدول الغربية عددًا غير مسبوق من العقوبات، والتي أثرت أيضًا على قطاع النقل والخدمات اللوجستية. ومع ذلك، تتعاون روسيا وكازاخستان بنجاح في هذا المجال، على سبيل المثال، تطوير ممر النقل بين الشمال والجنوب. ما هي تقييماتك لآفاق مثل هذا التفاعل؟

– لا تتمتع كازاخستان بإمكانية الوصول إلى المحيط العالمي، وبالتالي فإن ممر النقل بين الشمال والجنوب مع وجهته النهائية في موانئ الخليج العربي ومع مزيد من الوصول إلى الهند يفتح آفاقًا واسعة ويمكن أن يصبح أحد محركات التنمية الاقتصادية في كازاخستان. بلادنا.

الطريق قادر على إحداث تغيير جذري في هيكل النقل ومستوى التعاون والتفاعل داخل أوراسيا الشاسعة.

ومن أجل تطوير الممر بين الشمال والجنوب، يتخذ الطرفان تدابير متزامنة لتحديث البنية التحتية، وزيادة قدرة المحطات والمعدات الدارجة، وإزالة الحواجز الإدارية وخلق ظروف مواتية لشركات النقل.

ومن المؤكد أن تعزيز ربط النقل بين كازاخستان وروسيا، بما في ذلك عبر الممر بين الشمال والجنوب، سيسهم في نمو التجارة والاستثمار المتبادلين.

اليوم، يأتي النقل والخدمات اللوجستية في المقدمة في التعاون الدولي. في الواقع، هناك منافسة شديدة في العالم للسيطرة على طرق النقل والخدمات اللوجستية. في الوقت الحالي، يتم تشكيل إطار نقل جديد لأوراسيا، والذي، مع اتباع النهج المناسب، يمكن أن يحقق مكاسب اقتصادية وسياسية جادة للمشاركين.

وإلى جانب تطوير البنية التحتية المادية، من المهم للغاية تطوير حلول موضوعية لإنشاء نظام رقمي مشترك لعبور البضائع. ويجب أن تكون موثوقة وسهلة الاستخدام، وتعتمد على التقنيات الرقمية المتقدمة.

وستعمل كازاخستان كمركز لوجستي موثوق به، باستخدام جميع قدراتها ومواردها. نحن على استعداد لإعادة بناء الاختناقات في شبكات السكك الحديدية والطرق لدينا لزيادة حركة الشحن.

– في 13 أكتوبر في بيشكيك، وفي اجتماع لمجلس رؤساء دول رابطة الدول المستقلة، تم التوقيع على اتفاقية إنشاء المنظمة الدولية للغة الروسية، وتمت الموافقة على ميثاقها. بالنظر إلى أنك بدأت إنشاء هذا الهيكل، هل تود أن تسأل ما هي توقعاتك من أنشطة المنظمة؟ كيف ترون مواصلة تطوير التفاعل بين روسيا وكازاخستان في المجال الثقافي والإنساني، بما في ذلك داخل رابطة الدول المستقلة؟

– كان ولا يزال هناك عامل توحيد مهم لكومنولث الدول المستقلة وهو الفضاء الثقافي والإنساني المشترك. وفي الوقت نفسه، فإن أحد مكونات نجاح تعاوننا متبادل المنفعة في هذا البعد هو التوازن الراسخ للتطور المتناغم للغات شعوب بلدان رابطة الدول المستقلة واللغة الروسية.

أعتقد أنه لا يمكن لأحد اليوم أن ينكر أن اللغة الروسية، وهي إحدى اللغات الرسمية للأمم المتحدة وتتمتع بمكانة لغة دولية، هي عامل ترسيخ جدي في الحفاظ على العلاقات الودية بين دولنا، وأداة فعالة لتنمية التعاون الإقليمي والتعاون والثقة.

عندما طرحت مبادرة إنشاء منظمة دولية للغة الروسية، استرشدت، من بين أمور أخرى، بالتجربة العالمية. تم إنشاء الهياكل الدولية المقابلة لتطوير اللغات الفرنسية والألمانية والإسبانية وغيرها من اللغات.

أود بشكل خاص أن أشير إلى أن فكرة إنشاء منظمة دولية للغة الروسية لا تهدف إلى خلق بديل لسياسة لغة الدولة في بلدان رابطة الدول المستقلة، بما في ذلك كازاخستان.

ومن المهم أن تتمتع المنظمة بشخصية قانونية وأن يكون باب انضمامها مفتوحا أمام بلدان أخرى خارج رابطة الدول المستقلة.

ومن الرمزي أن يتم إعلان هذا العام عام اللغة الروسية في رابطة الدول المستقلة، وأن سانت بطرسبرغ، باعتبارها العاصمة الثقافية للكومنولث في عام 2023، قدمت مساهمة كبيرة في تعزيز العلاقات الثقافية بين دول رابطة الدول المستقلة.

وفي هذا السياق، يظل التعاون الثقافي والإنساني بين كازاخستان وروسيا جزءا هاما من العلاقات الثنائية.

وكان التفاعل في هذا المجال مكثفا للغاية في الآونة الأخيرة. تقام أيام الثقافة في كازاخستان وروسيا وأيام السينما الكازاخستانية والروسية. يحظى مشروع "المواسم الروسية" هذا العام بنجاح جماهيري كبير في كازاخستان. ويجري تعزيز التعاون في مجال التعليم الإبداعي، وكذلك في مجال المتاحف والمكتبات. يقوم الفنانون والمجموعات من كازاخستان تقليديًا بدور نشط في الأحداث الثقافية في روسيا.

وإنني على ثقة من أن هذا التقليد سيستمر في المستقبل على أساس الاحترام المتبادل وبما يخدم مصالح شعبي البلدين. من المهم بالنسبة لنا تعريف العالم بالثقافة الكازاخستانية، مع التعرف على الثقافة الروسية الأصلية.

بشكل عام، على مدى ثلاثين عاما من تشكيل وتطوير رابطة الدول المستقلة، أكد الحوار بين الثقافات بلا شك دوره الهام في نشر القيم الثقافية والإنسانية المشتركة في جميع أنحاء الكومنولث.

أنا أعتبر هذا الاتجاه أهم أساس للوحدة الروحية لرابطة الدول المستقلة، "الجسر الذهبي" الذي يربط بلداننا وشعوبنا بقوة.

– تم مؤخراً افتتاح فروع لعدد من الجامعات الروسية في جمهورية كازاخستان (بما في ذلك MEPhI وجامعة غوبكين الروسية الحكومية للنفط والغاز). ما هي الخطط الأخرى لدى البلدين في هذا المجال ربما لتوسيع التعاون في مجال التعليم الثانوي والمهني والابتدائي؟

- اليوم، يدرس في روسيا أكثر من 60 ألف طالب كازاخستاني - أكثر من أي دولة أخرى.

وهذا يدل على الطلب والإمكانات التعليمية العالية للجامعات الروسية. ويرجع الاختيار لصالحهم إلى القرب الإقليمي، وغياب حاجز اللغة، والقدرة على الوصول إلى الموارد المالية، وأعضاء هيئة التدريس المؤهلين، ومكانة وشهرة العديد من الجامعات منذ العصر السوفييتي.

في كازاخستان، يجري العمل على فتح فروع لمؤسسات التعليم العالي الأجنبية الرائدة ذات الطابع الفني. في عام 2023، صدقت كازاخستان على اتفاقية إنشاء وتشغيل فروع منظمات التعليم العالي والدراسات العليا على أساس التكافؤ، المبرمة بين حكومتي كازاخستان وروسيا.

وكانت نتيجة هذا العمل افتتاح فرع MEPhI على أساس KazNU الذي سمي باسمه. الفارابي وفرع من جامعة I. M. Gubkin الروسية الحكومية على أساس جامعة أتيراو للنفط والغاز التي تحمل اسم S. Utebaev. وفي عام 2024، من المخطط أيضًا افتتاح فرع للجامعة التقنية الكيميائية الروسية يحمل اسمه. D.I.Mendeleev على أساس جامعة تاراز الإقليمية التي سميت باسم M.H.Dulati.

وبالنظر إلى القواسم المشتركة التاريخية والثقافية بين شعبينا، هناك مصلحة مشتركة في توسيع التعاون في مجال التعليم الثانوي. وتجري المفاوضات بشأن إنشاء منظمات تعليمية كازاخستانية روسية مشتركة في المناطق الجنوبية من كازاخستان.

وفي الوقت نفسه، نحن مهتمون بفتح المدارس المناسبة في المناطق الروسية المتاخمة لكازاخستان، حيث يعيش عدد كبير من مواطنينا.

– حاليا، تتولى كازاخستان رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون. وكيف يتم التفاعل بين بلداننا في إطار هذه المنظمة؟ ما هي مجالات النشاط في منظمة شنغهاي للتعاون التي تحظى بالأولوية بالنسبة لأستانا؟

– اسمحوا لي أن أبدأ بحقيقة أن كازاخستان هي أحد مؤسسي منظمة شنغهاي للتعاون. بالنسبة لنا، تعتبر منظمة شانغهاي للتعاون إحدى الأولويات في تطوير الحوار الإقليمي المتعدد الأطراف.

على مدار أكثر من 20 عامًا من العمل الناجح، أصبحت الجمعية منصة متعددة الأطراف ذات أجندة واسعة النطاق. واليوم، يمكن وصف منظمة شنغهاي للتعاون، بما تتمتع به من إمكانات سياسية واقتصادية وبشرية وثقافية هائلة، بأنها ضامنة للأمن الإقليمي، ومساحة واسعة للتعاون الاقتصادي متبادل المنفعة، وقائد موثوق لتعزيز العلاقات الثقافية.

في الواقع، لقد تحدثت عن هذا في خطابي في قمة منظمة شانغهاي للتعاون التي عقدت في يوليو من هذا العام. في رأينا، في ظل الحقائق الجيوسياسية والجغرافية الاقتصادية الصعبة الحالية، ينبغي إيلاء الاهتمام على سبيل الأولوية لتعزيز الأسس الراسخة لـ "روح شنغهاي"، التي تتميز بالثقة والمنفعة المتبادلة والمساواة واحترام تنوع الثقافات والرغبة. من أجل التنمية المشتركة.

وفي هذا الصدد، تعتبر رئاسة منظمة شانغهاي للتعاون شرفا عظيما بالنسبة لكازاخستان، وفي الوقت نفسه مسؤولية ضخمة. وباعتبارنا رئيساً لمنظمة شنغهاي للتعاون، فإننا نسعى إلى تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في تعزيز التفاعل داخل المنظمة إلى مستوى أعلى وضمان استمرار فعالية عملها.

وعلى هذا الأساس، تم الإعلان عن أن أولويات الرئاسة الكازاخستانية هي ضمان الأمن والاستقرار الإقليميين، وإشباع التعاون المتعدد الأطراف بمحتوى تجاري واستثماري وثقافي وإنساني حقيقي.

أود أن أشير إلى أن مواقف بلدينا بشأن معظم القضايا الراهنة وآفاق تطوير منظمة شانغهاي للتعاون متسقة. وهذا بالطبع مؤشر مهم على إنتاجية الشراكات القائمة.

إننا متحدون في مواجهة التحديات والتهديدات الجديدة، وتعزيز الحوار الاقتصادي المتعدد الأطراف والاتصالات الإنسانية.

وتلعب روسيا دورا نشطا في تعزيز المفاوضات التي بدأتها كازاخستان بشأن إنشاء مركز أمن المعلومات التابع لمنظمة شانغهاي للتعاون؛ وقد حظي اقتراحنا بإعلان ألماتي عاصمة سياحية وثقافية لمنظمة شانغهاي للتعاون، وعام 2024 عاما للبيئة في منظمة شانغهاي للتعاون.

لقد وحدت بلداننا قواها في العمل على مواصلة تحسين أنشطة منظمة شنغهاي للتعاون وهيئاتها الرئيسية، وكذلك في إعداد الوثائق الاستراتيجية للمنظمة على المدى المتوسط ​​في مجالات الطاقة والاقتصاد وإنفاذ القانون والبيئة.

لدي آمال كبيرة في نجاح التعاون الكازاخستاني الروسي، والذي سيؤثر بلا شك على نجاح الحدث الرئيسي - قمة منظمة شنغهاي للتعاون في يوليو 2024.

ولتحقيق ذلك، نحتاج إلى القيام بالكثير من العمل المركز معًا. وأنا على يقين من أن التزامنا بـ "روح شنغهاي" والدعم المتبادل سوف يستمر في المساهمة في الوحدة وتطوير التوجهات المشتركة لتنمية منظمة شنغهاي للتعاون.

- نحن نعيش في أوقات مضطربة. هناك تحول لا مفر منه من عالم أحادي القطب إلى عالم متعدد الأقطاب. إن أسس النظام الاقتصادي العالمي تتغير. ما هي رؤيتك للمستقبل؟

- كما نرى، فإن تشكيل بنية العالم الحديث متعدد الأقطاب أمر مؤلم للغاية. وعلى خلفية الصراعات التي تحدث في أجزاء مختلفة من الكوكب، ومواجهة العقوبات، والحروب التجارية، فمن الصعب للغاية أن تظل متفائلاً.

ولكنني أعتقد أن الحكمة والتعاون سوف يتغلبان على التفكير الجماعي والأنانية. لقد حدث هذا أكثر من مرة في تاريخ العالم. وفي نهاية المطاف، سوف يصل المجتمع العالمي إلى حالة من "السلام المستدام الطويل الأمد". ومن الواضح أن تحقيق هذه الغاية يتطلب تحقيق شرطين: الاستعداد لتقديم تنازلات متبادلة والالتزام الصارم بقواعد القانون الدولي. النقطة الثانية هي واحدة من الأفكار المهيمنة الرئيسية في السياسة الخارجية لكازاخستان.

وإنني على قناعة راسخة بأن أي تناقضات يجب حلها وفقا لقواعد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة. وقد اعتمد المجتمع الدولي هذه الوثيقة بعد الحرب الأكثر دموية في تاريخ البشرية. ولتجنب تكرار مثل هذه المآسي، تم اعتماد قواعد اللعبة الموحدة والمفسرة بوضوح على الساحة الدولية. وكان هذا انتصارا كبيرا لمبادئ الإنسانية والعمل الخيري. ولم يتوصل العالم بعد إلى وصفة أفضل للتغلب على الصراعات.

جميع البلدان متساوية بغض النظر عن حجمها وقوتها وإمكاناتها الاقتصادية. ويخضع القانون الدولي للتطبيق المتساوي والعالمي دون معايير مزدوجة.

ولذلك، أعتقد أنه بمجرد أن يتغلب الالتزام الصارم بالقانون الدولي على العواطف، فإن العالم سيعود إلى حالة التوازن المستقر. وهذه الصيغة مناسبة لكل من الأنظمة السياسية وحل المشكلات الاقتصادية والبيئية والإنسانية الحديثة.

نحن اليوم في ظروف تفاقم خطير للوضع الدولي، حيث برزت إلى الواجهة أساليب الضغط السياسي والحروب التجارية والعقوبات، مما يؤدي إلى أزمة واسعة النطاق في النظام التجاري الدولي.

إننا نشهد تفتتاً جيوسياسياً واستقطاباً اجتماعياً واقتصادياً غير مسبوق. هناك تحول في السياسة والاقتصاد على المستويين العالمي والإقليمي. كل هذا يثير مخاوف بشأن الوجود الآمن للدول والقارات.

ومن أجل خلق اقتصاد عالمي متناغم، يتعين على بلدان الجنوب العالمي والشمال العالمي أن تتوصل إلى قاسم مشترك يقوم على مبادئ الثقة المتبادلة، واحترام المصالح، والتعاون المتعدد الأطراف.

ويتعين على الأمم المتحدة أن تلعب دوراً مركزياً في هذه العملية المعقدة. وفي الوقت الحالي، تظل المنظمة العالمية الوحيدة بلا منازع التي توحد البشرية جمعاء.

وفي الوقت نفسه، ينبغي الاعتراف بأن الكتل المتنامية والتشرذم الجيوسياسي يقوضان وحدة وتفوق تفويض الأمم المتحدة.

هناك انتقادات متزايدة للمنظمة، وترتبط بالحاجة إلى إصلاحات داخلية. لقد كشفت الأزمات العديدة في مختلف أنحاء كوكبنا عن ضعف الأمم المتحدة في حلها.

أعتقد أن الوقت قد حان لجعل الأمم المتحدة المرشد الرئيسي لضمان الأمن العالمي، القادرة على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين وحل مشاكل عصرنا بشكل فعال.

لقد تم إنشاء العديد من مؤسسات المنظمة خلال الحرب الباردة، وهي تعكس حقائق وأساليب عمل حقبة تاريخية أصبحت في طي النسيان. لقد أصبحت الحاجة إلى إصلاح مجلس الأمن من خلال توسيع تشكيلته واضحة على نحو متزايد.

تاريخياً، كانت الدول الصغيرة والمتوسطة الحجم مسؤولة عن الاستقرار الدولي، وعملت على بناء الجسور بين القوى العظمى. ومن المهم أن تبدو أصوات هذه الدول داخل مجلس الأمن ذات ثقل متزايد وأن تلعب دوراً هاماً في ضمان السلام والأمن.

واسمحوا لي أن أذكركم أنني اقترحت في قمتي منظمة شنغهاي للتعاون وبريكس الأخيرتين مبادرة الوحدة العالمية من أجل السلام والوئام العادل. ويهدف إلى تحقيق تقدم فعال في ضمان الأمن والاستقرار العالميين، وبناء نظام دولي سياسي واقتصادي ديمقراطي وعقلاني.

إن المراجعة الأساسية للصور النمطية لصالح التعاون ستساعد في استعادة الثقة، وتعزيز تنفيذ الالتزامات الدولية القائمة، وكذلك تطوير تدابير محددة لتعزيز التنمية المستدامة العالمية وحل المشاكل الملحة للسياسة العالمية.

إنني على قناعة راسخة بأنه في المرحلة الحالية فقط الحوار البناء والجهود الجماعية للدول والدبلوماسية المهنية العالية هي التي يمكنها استعادة الاستقرار في العالم وتؤدي إلى بناء نظام عادل للعلاقات الدولية على أساس ميثاق الأمم المتحدة لصالح البشرية جمعاء. .

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads