المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كاتبة كازاخية : الحرب العالمية الثالثة حماقة بالفعل

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 04:53 م
المواطن
فاطمة بدوى
طباعة
قالت " أمارال باتالوفا" كتابة صحفية كازاخية فى مقالة لها فى تلخيص لها
لنتائج عام 2023،  انه يمكن القول بأن أقطاب قوى جديدة تتشكل على خلفية التغيرات العالمية المستمرة التي تؤذن بنهاية العالم أحادي القطب. إن ميلادهم يسبب، وسيظل يسبب، العديد من الصراعات. كل هذه العمليات المضطربة، في رأيي، سببها عدم رغبة الولايات المتحدة وعدم قدرتها على قبول حقيقة أنها تفقد دورها كقوة مهيمنة على العالم.


القوى الكبرى - روسيا والصين والهند والقادة الإقليميون مثل تركيا وإيران والمملكة العربية السعودية ودول أفريقيا وآسيا الوسطى لم تعد ترغب في أن تكون جزءًا من المصالح الوطنية العالمية للولايات المتحدة، كما هو منصوص عليه في الوثائق العقائدية للولايات المتحدة. واشنطن. إنهم يريدون أن يكون لهم صوتهم المستقل والمستقل في حل المشاكل الدولية. وهذا هو تناقض الهيمنة في شخص الولايات المتحدة وغيرها من الدول التي تطالب باحترام سيادتها الوطنية


.  يخلق الظروف الملائمة لاندلاع الحرب أو العملية الثانية والأخيرة لإنهاء الاستعمار. أسباب الحروب الحالية هي التنافس على موارد العالم ومنطقة النفوذ بين أقطاب القوة الجديدة الناشئة، كما يحدث الآن على سبيل المثال في أفريقيا أو في سوريا. وفي الوقت نفسه، فإن هذه الحروب أو الصراعات العسكرية هي السبيل الوحيد للخروج من المشاكل التي عفا عليها الزمن والتي لم يتم حلها من قبل. يمكن أن تكون الحرب في منطقة القوقاز بين أذربيجان وأرمينيا من أجل ناغورنو كاراباخ، والحرب بين الناتو وروسيا في أوكرانيا، والعمليات العسكرية الحالية بين جيش الدفاع الإسرائيلي وقوات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تجسيدً
 وقد تم تجاهل قرارات الأمم المتحدة بشأن الانسحاب الفوري والكامل وغير المشروط لقوات أرمينيا من 7 مناطق في أذربيجان، فى قره باغ، وعودة اللاجئين الأذربيجانيين هناك، وتأجيل حل المشكلة الرئيسية المثيرة للجدل وسبب النزاع. الصراع حتى "في وقت لاحق" - تحديد وضع ناغورنو كاراباخ، تغيير واضح المسار السياسي في يريفان تجاه الغرب، وإحجام القيادة الأرمنية عن التسوية، ووجود دعم قوي من تركيا دفع باكو إلى حل بالقوة قضية كاراباخ.



كما أن التجاهل المطول لمخاوف الغرب بشأن التهديدات الروسية المتزايدة لأمنها القومي، الصادرة عن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وعسكرة أوكرانيا وتطرفها بعد الانقلاب الذي نظمته الولايات المتحدة في عام 2014، دفع موسكو أيضًا إلى إطلاق عملية عسكرية خاصة. ويمكن قول الشيء نفسه عن قطاع غزة. وتجاهل إسرائيل، منذ عقود، تطلعات الفلسطينيين إلى إقامة دولتهم ذات السيادة، وعدم حدوث تغييرات حقيقية في حياة القطاع بعد توقيع "اتفاقيات إبراهيم"
تعزيز الدفاع العسكري لإسرائيل على طول الجدار الفاصل بينها وبين غزة، والاستفزازات في المسجد الأقصى، وإقامة علاقات دبلوماسية مع دول العالم العربي، وخطاب نتنياهو في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر من هذا العام ، والذي عرض خلاله خريطة الشرق الأوسط بدون فلسطين - كل هذا أجبر حماس على التحرك.
 


أدركت منظمات المكتب السياسي أن الجميع قد نسوا الحكم الذاتي، وأن سكان قطاع غزة يغرقون تدريجياً في كارثة اقتصادية وديموغرافية واجتماعية داخلية، دون أدنى فرصة لتغيير أي شيء في المستقبل. تقرر نقل مسألة إنشاء دولة فلسطينية مستقلة إلى مستوى السياسة الحقيقية.
.  التنين الصيني، رغم أنه أصبح قوة عالمية في مواجهة الولايات المتحدة، يفضل أن يكون فوق المعركة ولا يريد القتال، محاولاً التغلب على منافسيه اقتصادياً. تايوان هي نقطة الألم التي تحاول بكين علاجها سلميا. لكن،



ولن تتوقف الولايات المتحدة عن محاولة فصل الجزيرة عن البر الرئيسي للصين. على الرغم من أن زيارة شي جين بينغ إلى الولايات المتحدة ألهمت بعض الآمال في تحسين العلاقات، إلا أنه يبدو أن نتيجتها لم تكن سوى استعادة الاتصالات بين البنتاغون وهياكل جيش التحرير الشعبي. إذا كانت الولايات المتحدة لا تريد الحرب، فإنها ستدعم سياسة الصين المتمثلة في إعادة التوحيد السلمي مع تايوان. ومع ذلك، حتى الآن، على الرغم من احتجاج بكين


وأبلغ بايدن شي جين بينغ بنيته مواصلة إمداد الجزيرة بالأسلحة إلى واشنطن، بحسب جون كيربي، ممثل مجلس الأمن القومي الأمريكي. ومع ذلك، إذا استمرت الولايات المتحدة في سياسة فصل تايوان عن الصين، فمن المعتقد أن العواقب ستكون غير مرغوب فيها على الإطلاق.

 

نهاية العالم الأحادي القطب والتهديد بالحرب النووية

ومن الواضح بالنسبة للعالم أجمع والولايات المتحدة نفسها أن الغرب يخسر خمسمائة عام من هيمنته السياسية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية والثقافية، التي كانت مبنية على التفوق العسكري.


 , .

وقد سمح له هذا التفوق بنقل الناتج القومي الإجمالي العالمي إلى اقتصاده وضمان "هجرة الأدمغة" أو، بكل بساطة، سرقة بقية العالم. ومع ذلك، لأسباب واضحة، لا يحب الجميع ذلك. تريد دول الجنوب العالمي أن تتحرر من السياسة الاستعمارية الجديدة للشمال العالمي وتطالب بالاعتراف بسيادتها ومصالحها الوطنية. أما الأطراف التي تتقاتل بشكل مباشر في هذا الوقت، فيبدو أنه عندما تكون الحرب على قدم وساق، فمن المستحيل إيقافها. والأصعب من ذلك إقناعهم بالجلوس إلى طاولة المفاوضات والبدء في التفاوض بشأن السلام.




لا يمكن أن تبدأ المفاوضات إلا عندما يبدأ أحد الطرفين في الخسارة. وحتى هذه اللحظة، أعمى الجميع وهم النصر. وبطبيعة الحال، فإن المفاوضات التي تجري خلف الكواليس جارية بالفعل. عاجلاً أم آجلاً، سيتعين على جميع الأطراف الجلوس والاتفاق على قواعد اللعبة. وبينما تجري عملية التحديد.

جميع الصراعات العسكرية، التي كانت وستحدث منذ بداية القرن الحادي والعشرين، بدرجة أو بأخرى من الشدة، يمكن أن تتحول إلى صراعات إقليمية، ثم تتحول إلى الحرب العالمية الثالثة


 وحقيقة أن المزيد والمزيد من البلدان تنوي حيازة أسلحة نووية أمر يثير القلق بشكل خاص في هذا الصدد. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص العاديين الذين ليسوا خبراء عسكريين ويقرأون الأخبار عن حقيقة انسحاب دولة أو أخرى من اتفاقية أو أخرى بشأن الحد من الأسلحة، هناك خوف غير واعي وشعور بالقلق. يبدو لي أن كمية الأسلحة الآن ليست محدودة بأي شيء، وقد أصبح العالم مجنونًا. ويغذي الوضع مجموعة لا تصدق من الآراء والتوقعات،



ليس دائمًا احترافيًا، ويتم تداوله على الإنترنت والشبكات الاجتماعية. والأخبار الرسمية ليست سعيدة بشكل خاص. على سبيل المثال، في نفس اليوم الذي أصدر فيه مجلس الدوما في الاتحاد الروسي قانونًا بشأن إلغاء التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، ظهرت معلومات على الإنترنت تفيد بأن وزارة الطاقة الأمريكية أبلغت عن إجراء تجارب تحت الأرض في موقع اختبار في ولاية نيفادا، حيث تم اختبار الأسلحة النووية سابقًا.




في الواقع، في الولايات المتحدة الأمريكية، تم إجراء فحوصات على نظام الرصد العالمي لأجهزة قياس الزلازل، والذي يسمح لك بالتسجيل الفوري لعلامات ليس فقط الزلازل والكوارث الطبيعية، ولكن أيضًا الكوارث وحالات الطوارئ التي من صنع الإنسان. وتجرى اختبارات مماثلة لمحاكاة انفجار نووي، على سبيل المثال، للتنبؤ بعواقبه ومنعها. رغم أن الجيش الأمريكي أعلن قبل ذلك،


 .  

إنهم يحاولون تطوير قنبلة نووية جديدة أقوى بـ 20 مرة من تلك التي ألقيت على هيروشيما في أغسطس 1945. على ما يبدو، لهذا السبب لم تكن هناك معلومات دقيقة حول التجربة النووية في موقع التجارب في نيفادا. ويعتقد أنه لو تم تنفيذه بالفعل، لكان رد الفعل في العالم هو الثاني والأول، لكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد تحدثت.


 

في العام الماضي، في بداية الحرب الأوكرانية، هدد بعض الأشخاص الغرباء في روسيا، بقيادة عضو فظ في مجلس الدوما، العالم بصاروخ سارمات القابل للنفخ. ومؤخرا، أكد وزير التراث الإسرائيلي إلياهو وجود أسلحة نووية في إسرائيل، وعرض إسقاط قنبلة نووية على قطاع غزة. بعد قراءة هذه الأخبار، يشعر الشخص العادي بحتمية وقوع كارثة نووية.


ومؤخراً، دعا الرئيس التركي إلى السيطرة على الأسلحة النووية الإسرائيلية، "قبل فوات الأوان"، مما أدى فعلياً إلى تنشيط النقاش حول إضفاء الشرعية - في المجال العام - على وجود الأسلحة النووية في إسرائيل. ومن المعروف أن تل أبيب اتبعت منذ نصف قرن سياسة "الغموض المتعمد"
.

فهو يتهم بانتظام الدول المجاورة بامتلاك أسلحة نووية، فلا يعترف بامتلاكه لها، ولا ينكر امتلاكه لها. وجاء بيان أردوغان على خلفية مؤتمر الأمم المتحدة حول إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، الذي انعقد في نيويورك. ومن المؤسف أن إسرائيل تتجاهل موضوع حظر أسلحة الدمار الشامل. كما غاب الوفد الإسرائيلي عن المؤتمرات الثلاثة السابقة



ومع ذلك، لا يزال هناك حوار مهم حول بناء الثقة بين دول المنطقة. تم إطلاقها في عام 2018 تحت رعاية الأمم المتحدة وتهدف إلى اعتماد حظر على استخدام أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط. وبطبيعة الحال، فإن تحقيق هذا الهدف مستحيل بدون إسرائيل والولايات المتحدة، اللتين سبق لهما أن منعت اعتماد القرار المقابل في مجلس الأمم المتحدة عدة مرات.


لكن هذا لا يعني أن هذا الهدف لا يحتاج إلى تحقيقه ورفض الضغط عليهم. ومن الواضح أيضًا أن خطة أحداث الأمم المتحدة غير مدرجة في شريط الأخبار، الذي يشاهده، على سبيل المثال، رجل أعمال تركي أو مربي حيوانات كازاخستاني. لكن هذا لا يعني أن المستقبل لا يعنيهم. التوتر الجماعي، إيجابيا أو سلبيا، يخلق توترا عاما، لأننا نعيش جميعا في مساحة طاقة واحدة للأرض، وفي النهاية، يؤثر على تاريخ الأحداث والاتجاهات.


القيم الأخلاقية في السياسة. يمكنك الاستمرار في اتباع طريق الكراهية والجشع والحرب، ولكن يمكنك اختيار طريق السلام والتسامح والشفاء. يبدو لي أن يوم القيامة يحدث الآن، هنا، على الأرض، ومصير العالم كله يعتمد على الاختيار الداخلي لكل واحد منا

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads