المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

القوات الحكومية الليبية تشن هجوما جديدا في سرت

الإثنين 29/أغسطس/2016 - 07:25 م
وكالات
طباعة
شنت قوات حكومة الوفاق الوطني في ليبيا الاثنين هجوما جديدا على المنطقة التي تحاصر فيها تنظيم الدولة الاسلامية في سرت بعد ساعات من سيطرتها على اجزاء كبيرة من معقليه الاخيرين في المدينة اثر معارك شرسة قتل واصيب فيها العشرات من مقاتليها.

وقبيل محاولة التقدم الجديدة التي بدات مساء، عملت القوات الحكومية على تحصين المكاسب الميدانية التي حققتها في هجوم امس الاحد حيث قامت بتمشيط المناطق التي انتزعتها من عناصر التنظيم المتطرف واعادت التمركز فيها.

وقال رضا عيسى احد المتحدثين باسم عملية "البنيان المرصوص" الحكومية الهادفة الى استعادة سرت من تنظيم الدولة الاسلامية "اندلعت اشتباكات اثر تقدم جديد مساء اليوم لقواتنا في الحي رقم 1 مدعومة بالدبابات، وقامت بالتعامل مع قناصة داعش المتمركزين في الابنية".

واعلن المستشفى الميداني لهذه القوات على صفحته على موقع فيسبوك ان ستة من المقاتلين الحكوميين قتلوا في هذه المواجهات.

وكان نحو الف مقاتل من القوات الحكومية شنوا الاحد هجوما على المعقلين الاخيرين لتنظيم الدولة الاسلامية في سرت، الحي رقم 1 في شمال المدينة، والحي رقم 3 في شرقها. وقالت القوات الحكومية ان هذا الهجوم يمثل بداية "المرحلة الاخيرة" من عملية استعادة سرت.

واكدت قوات الحكومة في بيان اليوم انها باتت تحاصر عناصر التنظيم المتطرف "في اقل من كيلومترين مربعين" بعد معارك امس، موضحة انها تسيطر على "اكثر من نصف" الحي رقم 3 و"قرابة 70 بالمئة" من الحي رقم 1.

وقبيل اندلاع الاشتباكات مساء اليوم، عملت القوات الحكومية على "تحصين مكاسبها عبر اعادة التمركز في المناطق التي سيطرت عليها امس (الاحد) وتمشيطها"، بحسب عيسى.

وذكر المتحدث ان قوات حكومة الوفاق "تستعد في الوقت ذاته لشن هجوم جديد على المنطقة التي يتحصن فيها داعش، حيث تقوم سرايا الهندسة العسكرية بتامين امدادات جديدة لها، بينما تقوم سرايا اخرى بالعمل على جلب امدادات لوجستية مختلفة تشمل الجانب العلاجي".

- "يوم دموي"

وكانت القوات الحكومية خسرت في معارك الاحد 38 من عناصرها بينما اصيب 185 عنصرا اخر بجروح، وفقا لمصادر طبية، ليرتفع عدد المقاتلين الحكوميين الذين سقطوا في المعارك مع الجهاديين منذ انطلاق عملية "البنيان المرصوص" في 12 مايو الى اكثر من 400 والجرحى الى نحو 2500.

وفي مواجهة الهجوم على معقليه الاخيرين، قام تنظيم الدولة الاسلامية بتنفيذ سلسلة من الهجمات الانتحارية امس الاحد بينها محاولة تفجير 12 سيارة مفخخة يقودها انتحاريون، بحسب بيان قوات حكومة الوفاق.

ولم تتوفر احصائية عن اعداد قتلى تنظيم الدولة الاسلامية.

وفي ظل العدد الكبير من الجرحى، دعا المستشفى الميداني في سرت على صفحته على موقع فيسبوك الى التبرع بالدم، معلنا ان عدد وحدات الدم التي اعطيت للمصابين الاحد بلغت نحو 70 وحدة.

وفي مستشفى مصراتة، اكتظت الاثنين الغرف بالمصابين من مقاتلي قوات حكومة الوفاق بعدما كان المستشفى قد اضطر امس الاحد الى تحويل صالة الاستقبال الرئيسية عند مدخل المبنى الى غرفة طوارئ ثانية.

وقال الطبيب اكرم جمعة لفرانس برس "كان يوما دمويا استقبلنا فيه عشرات الجرحى"، مضيفا "اجريت عشرات العمليات الجراحية التي تواصلت حتى الصباح وبعضها مستمر حتى الان".

من جهته، قال الممرض محمد القويد "انه شعور سيء جدا لاننا لا نملك الامكانيات. ليست هناك غرف كافية لذا فقد اضطررنا في بعض الحالات الى وضع خمسة او ستة مقاتلين معا في غرفة واحدة".

- مسجد الزرقاوي -
من بين المعالم التي استعادتها القوات الحكومية امس، مسجد قرطبة في الحي رقم 3 الذي اطلق عليه تنظيم الدولة الاسلامية اسم ابو مصعب الزرقاوي بعيد سيطرته على المدينة المتوسطية في حزيران/يونيو 2015.

والزرقاوي الذي قتل في غارة اميركية في العراق في العام 2006 ينظر اليه على انه احد ابرز مؤسسي تنظيم الدولة الاسلامية.

وذكرت القوات الحكومية في بيانها ان التنظيم المتطرف احرق مكتبة المسجد في بداية سيطرته على سرت، وقتل فيه شيخا، واستخدم ساحته في "عمليات تنكيل واعدام عدد من اهالي سرت على يد العصابة الظالمة".

ونشر المركز الاعلامي لعملية "البنيان المرصوص" على صفحته على موقع فيسبوك صورة للمسجد وقد طليت ابوابه الثلاثة باللون الاسود وعلقت فوقها لافتة كبيرة سوداء كتب عليها "مسجد الشيخ ابي مصعب الزرقاوي تقبله الله".

كما نشر المركز صورا لاسلحة قال انه عثر عليها خلال المعارك وبينها قذائف صاروخية، وصورا لجثث اشخاص مسلحين قال انها تعود الى عناصر لتنظيم الدولة الاسلامية.

ويلقى مقاتلو الحكومة مساندة من الطائرات الاميركية التي شنت منذ الاول من أغسطس بطلب من هذه الحكومة عشرات الغارات مستهدفة مواقع للجهاديين في سرت.

وبحسب بيان القوات الحكومية، فقد نفذت الطائرات الاميركية اضافة الى طائرات ليبية الاحد "العديد من الغارات "التي اسهمت في تقدم قواتنا".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads