المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

300 سوري يغادرون ضاحية محاصرة بدمشق بعد اتفاق

الجمعة 02/سبتمبر/2016 - 01:43 م
طباعة
بدأت حافلات تقل 300 سوري يعيشون في ضاحية المعضمية الخاضعة لسيطرة المعارضة في العاصمة السورية دمشق، مغادرة المنطقة الجمعة، في أعقاب إبرام اتفاق مع الحكومة يمنح عفوا عن المسلحين ويعيد سيطرة الحكومة على الضاحية.

شاهد مراسل للأسوشيتد برس في المعضمية قوات الأمن وهي تفتش أمتعة عشرات الرجال والنساء والأطفال قبل أن يستقلوا الحافلات الجمعة، للخروج من الضاحية إلى ملاجئ خاضعة لسيطرة الحكومة في حي مجاور.

عانت المعضمية، التي أفاد تقرير للأمم المتحدة بأنها تعرضت لهجوم بغاز السارين السم عام 2013، حصارا من الحكومة لمدة ثلاث سنوات، ما ترك ما يقدر بنحو 28 ألف مواطن يعانون نقص الإمدادات الغذائية والطبية.

علاء منير إبراهيم، محافظ ريف دمشق، من جانبه قال إن الجزء الأول بالاتفاق يقضي بإجلاء نحو 300 شخص، بينهم 62 مسلحا وافقوا على إلقاء السلاح، بعدما استفادوا من العفو الرئاسي.

جاء اتفاق المعضمية بعد أسبوع من الإخلاء الكامل لضاحية داريا الخاضعة لسيطرة المتمردين، والذي قوبل بانتقادات واسعة باعتباره تهجيرا قسريا.

يشار إلى أن ثلاثمائة شخص الذين غادروا المعضمية هم في الأصل من داريا، وفر عدد منهم أو حوصر في المعضمية بعد الهجوم العسكري الموسع على الضاحية المجاورة والذي بدأ في وقت سابق هذا العام.

وعلى التلفزيون الرسمي السوري، وصف أحمد منير وهو مستشار حكومي، عملية إجلاء الجمعة بأنها استكمال لاتفاق داريا.

عزل هجوم داريا الضاحية عن مناطق أخرى تسيطر عليها قوات المعارضة في الضواحي الغربية من دمشق.

سرع هذا الأمر من وتيرة استسلام المسلحين في داريا، وأجبرهم على التوصل إلى اتفاق مع الحكومة التي أجلت تماما نحو أربعة آلاف شخص لا يزالون يعيشون في ضاحية كانت في السابق تضم أكثر من 200 ألف نسمة.

وقال إبراهيم "أدت الأعمال البطولية للجيش السوري في داريا إلى الإنجاز الذي تحقق في المعضمية".

وأضاف أن اتفاق "التوطين" مع الضواحي التي تسيطر عليها المعارضة في دمشق يخضع للدراسة، وحث المسلحين الآخرين على إلقاء أسلحتهم.

وفي مؤتمر صحفي في جنيف، حذر مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، من أنه "بعد ما حدث في داريا، قد يكون لدينا أكثر من داريا أخرى".

من جانبه قال مستشار دي ميستورا للشؤون الإنسانية، يان إيغلاند، إن فريق العمل الإنساني التابع للأمم المتحدة العامل في سوريا "خذل أهل داريا".

وأكدت الأمم المتحدة أنه لم يستشرها أحد في اتفاق داريا، الذي وصفته بأنه تهجير قسري.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads