المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

توقيع برتوكول تعاون مع عدد من الجمعيات لمكافحة التدخين

الأربعاء 28/سبتمبر/2016 - 10:49 ص
طباعة
وقعت عدد من الجمعيات العاملة فى مجال الصحة" مؤسسة صحة مصر، الجمعية المصرية لامراض القلب، مؤسسة مصر للتنمية المستدامة، الاتحاد الدولى لجمعيات طلاب الطب – فرع مصر، المنطقة الروتارية 2451 " بروتوكولا فيما بينها للتعاون فى مجال مكافحة التدخين، حيث أعلنت هذه الجمعيات تضامنها معا فى احتفالية بمناسبة فعاليات اليوم العالمى لمكافحة أمراض القلب وانها ستكون تحالفا مدنيا يهدف لتبنى خطة عمل مشتركة لحماية صحة المصريين.

وأكد الدكتور سامح شاهين رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، خلال الفعالية "بان الاحتفال بيوم القلب العالمي في مصر هذا العام يأخذ بعدا جديدا بانضمام أكثر من هيئه وجمعية للتأكيد علي أن أمراض القلب هي القاتل الأول للمصريين وأن منظمة الصحة العالمية أوصت بان يكون هدف جميع الدول والمجتمعات تقليل ٢٥ ٪ من نسبة الأصابة بامراض القلب بحلول العام 2025، مشددا على أن الوقاية ومحاولة علاج مسببات أمراض القلب وعلي رأسها التدخين هي أسرع وسيله للوصول إلي الهدف المنشود.

من جانبها، قالت الدكتورة هالة جمال الدين عضو الروتارى، باننا سوف نتبنى خطة عمل لها الأسس الاستراتيجية الآتية، وهي حماية الأطفال من خلال منع عرض منتجات التبغ فى المحلات بشكل ظاهر ومنع البيع لاقل من 18 سنة والحد من مشاهد التدخين فى الدراما وتقنينها وكذلك حماية الشباب من خلال منع حملات الترويج التى تقوم بها الشركات تحت اى مسمى حتى ولو خيرى وتطبيق المنع الكامل للتدخين فى كل الاماكن المغلقة وخاصة المستشفيات والمدارس واماكن تجمع الشباب وسوف نسعى لعمل مسابقات للشباب لتوعيتهم ضد التدخين بصورة غير تقليدية.

وبدوره، قال الدكتور هانى راجى، رئيس مجلس أمناء مؤسسة صحة مصر"إن مكافحة التدخين قضية خطيرة ويمكن أن تكون قضية أمن قومى فى مصر ففى الوقت الذى يشكو فيه مجتمعنا من العديد من المشاكل ومنها البطالة والفقر والمرض وكذلك مشاكل اطفال الشوارع ومشاكل جودة الرعاية الصحية والتعليم فاننا لاحظنا ان المجتمع المصرى يصرف سنويا على شراء السجائر فقط حوالى 60 مليار جنيه سنويا وذلك بالاضافة إلى ما نصرفه على منتجات التبغ الأخرى والجهد والأموال المهدرة على علاج الأضرار البيئية والصحية الخطيرة فكان لابد ان نتحد سويا لدرء هذا الخطر".

وقال الدكتور جمال شعبان، استشارى القلب بالمعهد القومى للقلب وعضو مجلس أمناء مؤسسة مصر للتنمية المستدامة "اننا سوف نقوم معا بجهد مشترك وخطوات منظمة ومدروسة لنقلل من حجم المشكلة فى مصر ونتخذ اجراءات عديدة تدفع بالمشكلة الى دائرة الاهتمام المجتمعى فى السنوات القادمة".

من جانبها، قالت أمنية مصطفى سكرتير عام الاتحاد الدولى لجمعيات طلاب الطب فرع مصر بان دور الاتحاد هو المشاركة الفعالة لطلبه كلية الطب على مستوى الجمهورية في الأرتقاء بالصحة العامة في مصر من خلال تفعيل السياسات وتطبيق الطب الوقائي وتقوية البحث العلمي وذلك من خلال التحالف.

وبدوره، قال الدكتور السعيد كامل رئيس مجلس ادارة شركة يوتوبيا للأدوية الداعمة لفعالية اليوم بانه لابد للقطاع الخاص ان يلعب دورا اساسيا في التوعية الصحية للمواطنين ونحن بدورنا في شركة "يوتوبيا" نهتم بذلك وذلك ليس فضل ولكنه واجب تجاه المجتمع حيث نعتبره مسئولية مجتمعية.

وأضاف أن انضمامنا ودعمنا لتحالف التدخين هام للغاية حيث يؤثر التدخين علي صحة الشباب وانتاجيته وبذلك دعم التوعية يعود بالنفع علي الاقتصاد وعلينا بطريقة غير مباشرة من خلال شباب قوي وبصحة جيدة.

ونوه بأن أحد تقارير منظمة الصحة العالمية أوضح انه يعيش أكثر من 80% من المدخنين البالغ عددهم مليار شخص على لصعيد العالمي في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، حيث يبلغ عبء الاعتلالات الناجمة عن التبغ ذروته، وهذا ما نهدف اليه توعية يعقبها زيادة انتاج وتقدم.

وبدوره، قال الدكتور وائل صفوت منسق التحالف بان التحالف لديه خطة عمل وسنعمل على تنفيذ التوصيات التى خرجت عن اجتماع اليوم والتى تشمل تنفيذ المنع الكامل للتدخين فى المستشفيات والمدارس والجامعات ومراكز الشباب حماية لغير المدخنين وتقليل التقبل المجتمعى للتدخين وكذلك منع الاعلان غير المباشر فى الدراما واماكن البيع.

وأوضح أنه من ضمن التوصيات الذى سيعمل التحالف على تنفيذه هو تفعيل دور اللجنة القومية العليا لمكافحة التدخين التى صدر بها قانون 154 لسنة 2007 لمتابعة تنفيذ القوانين وعمل خطة قومية لمكافحة التدخين،لافتا أن التحالف سيطالب بتنفيذ التوصية بتطبيق التوسيم لعلب التبغ الخالى من العلامة التجارية إسوة باستراليا وبريطانيا وفرنسا ولتكون مصر أول دولة عربية وأفريقية فى هذه الخطوة بعد نجاحها فى تطبيق وضع الصور التحذيرية.

وأوضح كذلك ستطالب الجهات المسئولة باعافء اعلانات التوعية الخاصة بالتدخين من كل الرسوم وعرض املادة مجانا طالما اننا نقوم بتوعية تستهدف صحة المجتمع والوقاية من أمراض تستنزف الاقتصاد المصرى والموازنة.

اخيرا سيطالب التحالف بالتعاون مع لجنة الصحة بمجلس النواب بضرورة تخصيص جزء من عائدات ضرائب التبغ للوقاية والتوعية والعلاج من التدخين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads