المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الفاو": التغيرات المناخية بالمنطقة العربية تُؤثر على المنتجات الزراعية

الثلاثاء 01/نوفمبر/2016 - 09:34 م
محمد العطار
طباعة
أكد الدكتور حسين جادين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بمصر، أن التغيرات المناخية التي تواجهها الدول العربية تعد من أخطر التحديات التي تواجه دول الشرق الأوسط خلال الفترة الأخيرة.

جاء ذلك خلال كلمته بفعاليات الاحتفالية التي نظمتها كلية الزراعة بجامعة عين شمس في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمنظمة الغذاء الدولية "F A O"تحت رعاية الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، الدكتور نظمي عبد الحميد، عميد كلية الزراعة.

وأكد "جادين" أنّ التغيرات المناخية تؤثر على المحاصيل الزراعية بشكل مباشر وتتحكم في أنواع المنتجات الزراعية وجودتها؛ بل إنها قد تُغير نوع المحاصيل الزراعية بشكل كامل، وهو ما يهدد بشكل واضح الأمن الغذائي في معظم بلدان الشرق الأوسط، مشددًا على أن منظمة الغذاء الدولية تلعب دورًا كبيرًا في التصدي لتلك التغيرات المناخية من خلال تقديم سُبل التكيف مع هذه التغيرات من أجل الحفاظ على الغذاء.

وعلى هامش الاحتفالية أقيمت ندوة بعنوان "الزراعة والتغيرات المناخية" ألقاها أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة الأسبق حيث قدم عددًا من الإحصائيات التي كشفت تأثر العالم بالتغيرات المناخية مما ترتب عليه تهديد الأمن الغذائي في العالم.

وتلاها محاضرة بعنوان"تحسين الأمن الغذائي والتغذية في مصر" تحدثت خلالها زهرة أحمد، مدير مشروع "الفاو"، حيث أشارت إلى أن المشروع يهدف إلى تحسين الأمن الغذائي وتوفيره للفئات ذات المستوى المنخفض من الدخل، وذلك من خلال تحسين مهارات الشباب في إنتاج المواد الغذائية وتربية الطيور والحيوانات وعدد من المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر المقترح تنفيذها في القرى المصرية خلال الفترة المُقبلة.

وذلك بالتزامن مع إقامة عدة ندوات توعويّة لأهالي تلك القرى لزيادة وعيهم بأهمية مشاركتهم الفعالة في توفير الأمن الغذائي للمواطنين في مصر بالتماشي مع توجهات الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة والتي تستهدف دمج المجهود الشعبي مع الحكومي لتحقيق التنمية الشاملة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads