المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الداخلية والعدل" يرسلان مكاتبات بالموافقة على نقل محاكمة مبارك للأكاديمية

الخميس 03/نوفمبر/2016 - 09:42 ص
عبير أيمن
طباعة

أعلن المستشار أحمد عبد القوي، رئيس الدائرة "ب" بمحكمة النقض، التي تنظر محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك في قضية قتل متظاهري ثورة يناير المعروفة إعلاميًا بـ "قضية القرن"، إنه ورد له كتاب من المستشار رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى إلى المستشار وزير العدل. 

وأوضح "عبد القوي"، اليوم الخميس، أن نص الكتاب الوارد إليه جاء فيه أنه "تنفيذًا لقرار محكمة النقض بالجلسة الماضية لاتخاذ الاٍجراءات اللازمة لنقل المحاكمة لمقر مناسب ورد إلينا كتاب مدير أمن القاهرة لنقل المحاكمة إلى أكاديمية الشرطة بناءًا على طلبنا لتخصيص مكان مستقل مناسب في القاهرة لإجراء المحاكمة وغيرها من المحاكمات التي تقرر المحكمة عدم إمكانية نظرها بدار القضاء العالي، وتم إخطارنا قبل يوم الجلسة حتى نتمكن من معاينته واستلامه إذا تمت الموافقة".

كما ورد كتاب المستشار رئيس محكمة النقض السابق إلى المستشار وزير العدل وجاء نصه "ردًا على الكتاب الذي ينص على نقل مقر انعقاد جلسات الطعن رقم ٦٥٥ لسنة ٨٥ ق إلى مقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، نفيدكم بعدم ملاءمة انعقاد جلسات النقض هناك، ونؤكد على تخصيص مكان مستقل مناسب بمدينة القاهرة ليكون مناسب لإجراء هذه المحاكمة وغيرها وإخطارها بذلك قبل يوم الجلسة، حتى يمكن معاينته واستلامه قبل يوم المحكمة".

كما ورد كتاب وزير العدل، بأنه لا يوجد مانع بنقل المحاكمة إلى أكاديمية الشرطة بعد الحصول على الموافقات الأمنية، وصدور قرار سابق بانشاء قاعة المحاضرات بها كصرح للمحاكمات على أن يتم الرجوع إلى رئيس المحكمة لأنه صاحب القرار النهائي.

كما ورد اليوم، كتاب مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، والذي جاء فيه "في إطار تحديد جلسة اليوم لنظر الطعن اللرئيس الأسبق محمد حسني مبارك لنقله لمقر محكمة النقض، وفي ضوء الوقوف على الحالة الصحية، ورود كتاب المجمع الطبي للقوات المسلحة المؤرخ يوم ١٤ يناير الماضي، أنه أجرى جراحة في أغسطس الماضي ويتعرض دائمًا لنوبات، ويعاني من قصور في عمل الكلى وارتفاع في ضغط الدم، فيحتاج إلى المتابعة الطبية المستمرة، وتعذر عرض المسجون بتاريخ الجلسة اليوم نظرًا لحالته الصحية والتي يصعب نقله لدار القضاء العالي بوسيلة نقل عادية، وأن نقله بوسيلة جوية طبقًا لما يتم في باقي القضايا".

وورد كتاب مدير نيابة النقض، بأن المكتب الفني للنائب العام على استعداد التام لموافقتها على إيفاد مفردات القضية فور تحديد المكان النهائي لمقر المحاكمة لتحديد غرفة مستقلة للقضية، نظرًا لكثرة أوراقها وتحتاج لتأمينها.

وتنظر محكمة النقض رابع جلساتها لمحاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك في قضية القرن موضوعيًا بالشق الخاص باتهامه بالاشتراك في القتل العمد والشروع فيه بحق المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير 2011.

تعقد الجلسة برئاسة المستشارين أحمد عبد القوي، وعضوية المستشارين حمد عبد اللطيف ونافع فرغلي ونجاح موسي وكمال قرني ومحمد خير ومحمد طاهر وهاني فهمي وأحمد البدري وأحمد قزامل وبسكرتارية عادل عبد المقصود وهاني أحمد.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads