المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر تفاصيل جلسة اليوم من محاكمة "مبارك" في قضية القرن

الخميس 03/نوفمبر/2016 - 12:03 م
عبير أيمن
طباعة

قررت محكمة النقض، تأجيل رابع جلساتها لمحاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك في قضية القرن موضوعيًا بالشق الخاص باتهامه بالاشتراك في القتل العمد والشروع فيه بحق المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير 2011 إلى جلسة 2 مارس 2017 للقرار السابق بتوفير مكان مناسب للمحاكمة. 

تعقد الجلسة برئاسة المستشارين أحمد عبد القوي، وعضوية المستشارين محمد عبد اللطيف ونافع فرغلي ونجاح موسي وكمال قرني ومحمد خير ومحمد طاهر وهاني فهمي وأحمد البدري وأحمد قزامل وبسكرتارية عادل عبد المقصود وهاني أحمد.

بدأت الجلسة في التاسعه صباحًا، واتجه للمنصه دفاع رئيس الجمهورية فريد الديب وعثمان الحفناوي عن المدعي بالحق المدني، ومحمد قدري أمين عام لجنة الدفاع عن شهداء الثورة. 

وطالب "عثمان"، من المحكمة ضم تقارير تقصي الحقائق التي قام بها المستشار عمرو مروان عانى 2011 و2013 عن شهداء ومصابي ثورة يناير وهما هامين جدًا في الدعوى  .

كما طلب عرض الفيلاشة والسيديهات التي قدمت بالجلسة السابق لترى المحكمة عن قرب بأن المتظاهرين كانوا سلميين وكانوا بميدان التحرير وليس أمام الاقسام، وطالب السماح له بتقديم مستندات في حالة تأجيل الجلسة .

كما قدم قدري توكيلات صادرة من المجني عليهم وأمطار موجه لرئيس الدائرة الحنائية التي أصدرت الحكم وتم نقصه بالسماح بإدخال  وسماع شهود. الواقعه الدين وردت اسمائهم في تقرير لجنة تقصي الحقائق برئاسة المستشار عمرو مروان المقدم كدليل من أدلة الدعوى من النيابة العامة .

ثم تلا القاضي رئيس الدائرة بأنه ورد إليه كتاب في 25 يوليو الماضي من وزير العدل لرئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس محكمة النقض بشأن نظر الطعن رقم 655 لسنة 85 ق وتحديد مقر لنظرة قد ثبت بصدور قرار اداري برقم 189 لسنة 2016  والخاصه بنقل الطعن لمقر أكاديمية الشرطه بالقاهرة الجديدة وذلك تنفيذا لقرار محكمة النقض السابق والجهات الأمنية وملائمة هذا المقر من الناحية الأمنية واللوجستية   وتفعيل ذلك القرار السابق وانعقاد جلسات الطعن بمقر أكاديمية الشرطه وتم التأشير على الكتاب بتاريخ 31 يوليو 2016 إلى السيد المستشار رئيس المكتب الفني لمحكمة النقض للعرض على رئيس الدائرة الخاصة بنظر الطعن .

كما صدر كتاب بتاريخ 20 أغسطس 2016 للسيد اللواء مدير أكاديمية الشرطة وتضمن أنه صدر من السيد وزير العدل كتاب وقمة189 لسنة 2016 بناء على رقم 342 لسنة 2011 والخاصة بالقضية المعروفه إعلاميا بقضية القرن المتهم فيها حسني مبارك والمحدد نشرها في 3 نوفمبر 2016 ترجوا اخطارنا برقم ومكان واختصاص القاعه المزمع نقل إجراءات المحاكمة، وكذلك الإجراءات اللازمة نحو تسهيل انتقال رئيس الدائرة والمستشارين وأمناء السر والحجاب القلعه وذلك قبل الجلسة بوقتًا كافي .

كما ورد كتاب من اللواء مساعد أكاديمية الشرطه بتاريخ 4 أغسطس إلى السيد رئيس المكتب الفني بشأن تفعيل طلب وزير العدل 189 لسنة 2016 إلى مقر أكاديمية الشرطة بأنه سبق تخصيص قاعة المحاضرات رقم 1 لاستقبال إجراءات المحاكمة وذلك بعد تجهيزها لاستيعاب دائرتي استئماف وأن الاكاديمية ليس لديها مانع من استقبال محكمة  النقض وأن الاكاديمية ليس لها مكان أو قاعات أخرى وتم إرسال هذا الخطاب المساعد وزير العدل القاضي ورئيس الدائرة للنظر .

كما ورد كتاب من قطاع الأمن بمديرية أمن القاهرة  يتضمن  إنه في إطار تحديد جلسة اليوم لنظر قضية القرن ورد كتاب من المجمع الطبي بالقوات المسلحه خطة لعملية تثبيت داخلي في عظمة الفهد الأيسر، وأنه يعاني من قصور بالدورة الدموية ونفقات بالقلب وارتفاع بضغط الدم وقصور في وظائف الكله وأنه يصعب نقله بوسائل النقل البرية ويحتاج إلى طائرة طبية مجهزة لنقله لمقر المحاكمة ثم رفعت الجلسة للمداولة
وحضر المحاكمة عدد قليل من أنصار مبارك، ورفعوا لافتات عليها صورة لمبارك بالزي العسكري مكتوب عليها أمبارك المظلوم  وقاموا بارتداء تي شيرت عليه صورة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

وكانت محكمة النقض قضت بتأييد حكم محكمة الجنايات القاهرة ببراءة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، ومساعديه الستة من تهم قتل المتظاهرين وبراءة مبارك ونجليه من تهم الفساد المالي.

 وألغت حكم محكمة الجنايات ببراءة مبارك من تهمة الاشتراك في القتل العمد والشروع فيه لمتظاهري 25 يناير2011 وحددت جلسة لنظر موضوع.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads