المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مفاجآة.. الكاتشب والمايونيز يسبب السرطان

الجمعة 04/نوفمبر/2016 - 04:09 م
داليا محمد
طباعة
حذر الكثير من المتخصصين من تناول الصلصات بشكل عام، وكانت في مقدمة قائمة المحظورات الكاتشب والمايونيز، وهذا لأن أضرارها تفوق "طعمها" المميز.

حدد الأطباء الأمريكان أن مكونات الكاتشب، عبارة عن الطماطم وبودرة البصل والخل وشراب الذرة ذات نسبة عالية من الفركتوز.

وأثبتت الدراسات العلمية أن تناول قدر كبير من الفركتوز هو سبب رئيسي في الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكر، ويضعف المناعة.

وأضرار شراب الذرة، يحتوى على نسبه عالية من الفركتوز، حيث إنه يستخلص من الذرة الخاضعة للتعديل الوراثي وعلى الرغم من أنه يعمل كبديل للسكر إلا أنه أشد ضررًا منه، فهو يرفع مستويات السكر في الدم، ويؤذي خلايا الكبد.

وكشف باحثين آخرين أن صلصة الكاتشب تضاف لها مادة أخرى تعرف بالصمغ الغذائي والنشا المعدل، وأنهما يحتويان على مادة اختلف الباحثون عليها أنها تسبب السرطان أم لا تسببه، وهي مادة الفيلينين فقد وضح البعض أنها قد لا تسبب السرطان، ولكنها تشكل خطورة على صحة الإنسان من ناحية أخرى، يحتوي الكاتشب على مادة الأسيد والبهارات والمواد الحافظة الصناعية وبتفاعل كل هذا مما يسبب هياج المعدة ويرفع خطر الإصابة بالسرطان.

يحتوي شراب الفركتوز على الزئبق السام، حتى إنه في أمريكا ينصح المتخصصون بعدم تناول أغذية تحتوي عليه، وأيضًا يحتوي الكاتشب على الخل المقطر المصنع من ذرة معدلة وراثيًا، والملعقة الواحدة من الكاتشب تحتوي على أربع غرامات من السكر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads