المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"قرض صندوق النقد ونقل سفارة واشنطن للقدس".. أبرز عناوين صحف الأربعاء

الأربعاء 07/ديسمبر/2016 - 10:09 ص
أحمد عبد العظيم
طباعة
تناولت الصحف المصرية في عناوينها الصباحية الصادرة اليوم الأربعاء، قرض صندوق النقد الدولي التي ستحصل عليه مصر كدفعة أولى بقيمة 1.5 مليار دولار، ورفض القاهرة لنقل سفارة واشنطن إلى القدس الشريف بالإضافة إلى أنباء وردت عن أن الكويت تدخل على خط الوساطة بين القاهرة والرياض.

الأهرام:

سحر نصر لـ «الأهرام»: قروض التنمية فى الحدود الآمنة.. و1.5 مليار دولار قريباً

كشفت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، عن قرب صرف الشريحة الثانية من قرض البنك الأفريقى للتنمية بقيمة 500 مليون دولار، بعد انعقاد مجلس إدارة البنك 12 ديسمبر الحالي، وصرف شريحة قرض البنك الدولى بقيمة مليار دولار فور انعقاد مجلس المديرين التنفيذيين للبنك 22 ديسمبر الحالى.
وأكدت الوزيرة ـ فى حوار مع «الأهرام» ـ أن القروض التنموية فى الحدود الآمنة، وفق دراسات وافية، مبينة أن نسبة القروض الموقعة من خلال وزارة التعاون الدولى تمثل 6% من الدين العام، و35% من الدين الخارجي. ونفت نصر أى نية لبيع مرافق الدولة.

الأخبار

سامح شكري لشبكة PBS: لن نرسل قوات لسوريا.. ونعارض نقل السفارة الأمريكية إلي القدس

أكد سامح شكري وزير الخارجية أن مصر لن ترسل أي قوات إلي سوريا، وشدد علي أهمية وجود حل سياسي يشمل جميع الفصائل هناك. وأضاف أن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي أكدت علي أن الجيش السوري وطني ينتمي للدولة، وتقع علي عاتقه مسئولية مكافحة الإرهاب لما له من قدرة أفضل من الاعتماد علي أي تدخل خارجي.. وأضاف أن مصر ستعارض أي تحرك في اتجاه نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلي القدس، طالما يتعارض مع القانون والشرعية الدولية، وكان ترامب قد وعد بذلك خلال حملته الانتخابية.. جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها معه في واشنطن شبكة pbs. وأكد شكري أن هناك تطلعا للتعاون مع الرئيس المنتخب دونالد ترامب لرؤيته الواضحة بشأن ظروف وتحديات الشرق الأوسط، وما تضمنته من مكافحة الإرهاب بالتوازي مع إعادة الاستقرار.

3600 شقة جاهزة للتسليم في الأسمرات

أكد اللواء هاني شنيشن مدير مديرية الاسكان بمحافظة القاهرة أنه تم الانتهاء من فرش 650 وحدة سكنية بالاسمرات 1 وتم تسكين 1200 أسرة وجار تسليم باقي الوحدات إلي مستحقيها من سكان العشوائيات واضاف انه تم الانتهاء من فرش 100عمارة باجمالي3600وحدة سكنية بالاسمرات 2 وجار فرش 34 عمارة سكنية اخري خلال الايام المقبلة واضاف مدير مديرية الاسكان بالقاهرة ان مشروع الاسمرات 3 وصلت نسبة التنفيذ فيه حوالي 47% وسيتم تسليمه إلي المحافظة في 30يونيو القادم كامل المرافق واضاف أن مشروع الاسمرات يضم »3»‬ مدارس وحضانات وملاعب ومسجدا وكنيسة ووحدة إطفاء وإسعاف ونقطة شرطة ومركز خدمة مجتمع بجانب إنشاء مجموعة من المحلات أسفل العمارات لتوفير كافة الخدمات المطلوبة. قد تم مراعاة ربط منطقة مشروع الاسمرات الجديد بمجموعة من المحاور الرئيسية من خلال شبكة طرق لسهولة الانتقال إليه.. واضاف حسن غندور رئيس حي الاسمرات انه تم توفير عربتي مطافي وعربتي اسعاف ومركز طبي تم تجهيزه يعمل علي مدار الساعة سعر التذكرة بالعلاج واحد جنيه فقط واضاف أنه تم فتح سجل مدني ومكاتب تموين وتضامن اجتماعي داخل حي الاسمرات بالاضافة إلي نقطة شرطة ومحطات اتوبيس.

الجمهورية:

بقيمة 46 مليار جنيه و18 مليار يوان لمدة 3 سنوات.."المركزي" يوقع اتفاق مبادلة العملات بين مصر والصين

وقع البنك المركزي أمس اتفاقية ثنائية لمبادلة العملات مع البنك المركزي الصيني بمبلغ 18 مليار يوان مقابل 46 مليار جنيه هي قيمة ما يعادله بالعملة الوطنية المصرية وتبلغ مدة الاتفاق 3 سنوات قابلة للتجديد.
وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري ان الاتفاقية تحقق منفعة متبادلة للطرفين وتؤكد علي قوة العلاقة الممتدة بين الدولتين وتظهر دعم الصين لبرنامج الاصلاح الاقتصادي في مصر ويدل علي مدي الدعم الدولي القوي الذي تحظي به مصر فيما يتعلق ببرنامجها للإصلاح الاقتصادي وتأتي الاتفاقية استكمالا لسلسلة من التدابير التي اتخذتها مصر والتي تهدف إلي اطلاق العنان للامكانيات الهائلة للاقتصاد المصري.

تتضمن الاتفاق الاستيراد من الصين باليوان والتصدير إليها بالجنيه مما يقلل من اعتماد التجارة بين البلدين علي عملة واحدة واكد مصدر مصرفي ان المطلوب الآن زيادة الانتاج وتحسين الجودة لأن العجز في الميزان التجاري بين البلدين يميل لصالح الصين.. وسوف يزيد الطلب علي اليوان في مقابل اقبال محدود علي الجنيه لتواضع رقم الصادرات المصرية إلي السوق الصيني.

ولفت إلي ان الاتفاق في مجمله جيد ويعظم الاحتياطي النقدي ويزيد حجم التبادل التجاري ويقلل حجم تحويل الدولار للخارج بجانب زيادة دخول المنتجات المصرية إلي السوق الصيني وأكد ان الاتفاق خطوة ايجابية يجب ان تكتمل بزيادة الانتاج وتحسينه لمنافسة المنتجات المثيلة التي تستوردها الصين اضافة إلي معرفة احتياجات السوق الصيني من السلع المصرية.

الشروق:

الكويت تدخل على خط الوساطة بين القاهرة والرياض

مصدر دبلوماسى لـ«الشروق»: قمة المنامة لن تشهد إطلاق «الاتحاد الخليجى» نظرًا لمعارضة سلطنة عمان
أعلنت الكويت عن رغبتها فى التدخل لتصفية الأجواء بين مصر والسعودية، وذلك قبل ساعات من انطلاق الدورة السابعة والثلاثين لقمة دول مجلس التعاون الخليجى، التى بدأت اعمالها اليوم فى العاصمة البحرينية المنامة.

وأعرب نائب وزير الخارجية الكويتى خالد الجار الله عن تفاؤل بلاده بالقيام بدور إيجابى فى تصفية الأجواء بين مصر والسعودية. وأضاف الجار الله فى تصريحات نقلتها صحيفة الجريدة الكويتية اليوم «نأمل أن تأتى الرياح كما يشتهى الجميع فى الفترة المقبلة وأن الكويت تسعى دائما وأبدا إلى أن تلعب دورا إيجابيا، كما هى عادتها، فى تصفية الأجواء العربية وامتصاص أى احتقانات فى العلاقات المشتركة.
وبشأن القمة الخليجية فى المنامة، التى ستحضرها رئيسة وزراء بريطانيا، أوضح أنها تأتى فى ظروف استثنائية وغير طبيعية، مضيفا: «نحن نعلق آمالا كبيرة على هذه القمة التى ستبحث مسيرة مجلس التعاون الخليجى الحافلة بالملفات العديدة».

وفيما يتعلق بمشروع القرار الذى قدمته كل من تركيا والسعودية والإمارات وقطر إلى مجلس الأمن بخصوص الوضع فى سورية، قال الجار الله: «مازالت هناك آمال للتوصل إلى حلول، ولكن علينا أن نتحلى بالموضوعية والمنطقية»، مشيرا إلى أن الظروف والأوضاع الراهنة أصعب من أن نصل معها إلى حل سياسى حاسم للوضع فى هذا الصراع الدائر وإنهاء المعاناة فى سوريا.

من جهة أخرى، أعرب الجار الله عن أمله فى الوصول إلى اتفاق نهائى وسلمى للأطراف اليمنية، حتى يتم استقبالها فى الكويت للتوقيع على الاتفاق، منتقدا إعلان تشكيل حكومة إنقاذ وطنى فى اليمن من قبل الحوثيين، واصفا إياه بـ«الإعلان المؤسف» والذى سيعقد الحلول الهادفة إلى حلول سلمية.

مصدر أمنى: لا صحة لاستيلاء قوات مصرية على منجم ذهب سودانى

نفى مصدر أمنى مطلع ما تردد عبر وسائل الإعلام السودانية عن استيلاء قوات مصرية على منجم للذهب يملكه سودانى قرب منطقة «حلايب وشلاتين»، مؤكدا أن هذا الكلام غير صحيح.

وقال المصدر فى تصريحات خاصة لـ«الشروق» إن المنطقة التى تتحدث عنها وسائل الإعلام السودانية هى داخل الحدود المصرية، مشيرا إلى أنه بمجرد اختراق أى شخص خط عرض 22 شمالا فى اتجاه الحدود المصرية يتم القبض عليه وتسليمه إلى الجهات المختصة. وأضاف أن منطقة مناجم الذهب ليس ملكا لأحد كما تردد بوسائل الإعلام السودانية وإنما ملك للسلطات المصرية.

وأوضح المصدر الأمنى أن السلطات المصرية على مدار الأيام الماضية ألقت القبض على عدد كبير من الأفراد السودانيين الذين تسللوا عبر الحدود المصرية للتنقيب عن الذهب وتمت إحالتهم إلى الجهات المختصة للتحقيق معهم، كما ألقت القبض على اشخاص يشتبه فى تورطهم فى عمليات الهجرة غير الشرعية.
كانت وسائل إعلام رسمية سودانية، قد ذكرت أن قوات مصرية استولت على منجم للذهب يملكه سودانى قرب منطقة مثلث «حلايب وشلاتين».

مصادر: جهات أمنية تتعقب شحنات «الدواجن المستوردة» خلال «الإعفاء»

علمت «الشروق» من مصادر مطلعة، أن جهات سيادية أصدرت تعليمات مشددة، لتتبع أية شحنات دواجن تم التعاقد عليها خلال الفترة بين صدور قرار إعفاء واردات مصر من الدواجن المستوردة من الرسوم الجمركية وحتى صدور قرار الوقف المؤقت أمس الأول.

وبحسب المعلومات، التى حصلت عليها «الشروق» فإنه تمت مخاطبة جميع المنافذ، التى تدخل منها شحنات الدواجن المستوردة، لإرسال معلومات بشأن وجود شحنات لم يفرج عنها حتى الآن أو تم الإفراج عنها وتحديد صاحب الشحنة الاستيرادية، فيما تم مخاطبة البنوك لمعرفة ما إذا كان قد تم فتح اعتمادات مالية واستيرادية للشحنات التى قد يثبت دخولها.

وتتضمن المعلومات التى طلبت الجهات السيادية الإطلاع عليها، ما يشبه «شهادات تحركات» للواردات المصرية خلال الفترة بين صدور القرار ووقفه، والتى نشبت فيها المشكلة بين الحكومة واتحاد منتجى الدواجن.

وبحسب مصادر فى مجلس الوزراء، فإنه لم يتم إبلاغ الجهات المعنية بأية كميات من شحنات الدواجن المستوردة سوى المنصوص عليها بالإعفاء لصالح الحكومة ممثله فى الهئيه العامة للسلع التموينية، والشركة القابضة للصناعات الغذائية.

الوطن:

وزير الصحة: 8 مستشفيات و6 معامل متورطة في الإتجار بالأعضاء البشرية

قال الدكتور أحمد عمادالدين وزير الصحة، إن هناك 8 مستشفيات و6 معامل خاصة متورطة في الإتجار بالأعضاء البشرية، وتم كشف تفاصيلها من خلال حملة مكبرة من هيئة الرقابة الإدارية، بالتنسيق مع إدارة العلاج الحر في الوزارة، التي تعد أكبر شبكة دولية للإتجار في الأعضاء البشرية.

وأوضح وزير الصحة، لـ"الوطن"، أن المستشفيات والمعامل المتورطة في الإتجار بالأعضاء البشرية، موجودة في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

بدوره، أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، لـ"الوطن"، ضبط 45 متهما، بعضهم يتبع مستشفى أحمد ماهر التعليمي، ومعهد الكلى في المطرية، وتم إصدار قرار بإيقافهم بشكل تام عن العمل.


د. هانى الناظر لـ«الوطن»: أزمة الدواء مفتعلة والسبب «السوشيال ميديا».. وعلى وزارة الصحة إنشاء إدارة للرد على الشائعات
رئيس المركز القومى للبحوث سابقًا: أطالب الحكومة بدعوة رجال الأعمال للاستثمار فى مجال الدواء لإنتاجه محليًا
أكد الدكتور هانى الناظر، رئيس المركز القومى للبحوث سابقًا، أن مصر تُعتبر واحدة من أهم الدول التى تمتلك كنوزًا لـ«السياحة العلاجية» التى لا تتوافر فى أى دولة أخرى بالعالم، مشيرًا إلى أنه من الضرورى على الحكومة دعوة رجال الأعمال للاستثمار فى مجال الدواء حتى يمكن صناعته محليًا، لافتًا إلى أن أزمة الدواء الحالية «مفتعلة»، ساهمت فيها وسائل «السوشيال ميديا» بشكل كبير، مطالبًا وزارة الصحة بإنشاء إدارة لمتابعة وسائل التواصل الحديثة لحظيًا، للرد على كل ما يُنشر بها من شائعات، لا سيما «فيس بوك» و«تويتر»، وكذلك بإنشاء وزارة لـ«العلوم والتكنولوجيا» تتبنى مواهب الأطفال المبتكرين وترعاهم وتمثل عقل الحكومة فى إجراء بحوث لحل كل الأزمات.

وأشار «الناظر»، فى حوار خاص لـ«الوطن»، إلى أن برنامج السياحة العلاجية الذى أعلنت عنه وزارة الصحة مؤخرًا طال انتظاره منذ 23 عامًا، لافتًا إلى أنه سيدر دخلًا كبيرًا للدولة فى حالة تطبيقه بشكل أمثل، خاصة أن مصر تمتلك كنوزًا فى هذا المجال، وتحديدًا فى الاستشفاء البيئى، مؤكدًا أن الاعتقاد بأن الأدوية المستورة أكثر فاعلية من المصرية خطأ 100%.

المصرى اليوم:

«هيكل»: انتهينا من قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام

قال النائب أسامة هيكل ، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن اللجنة انتهت من قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام، وأرسل إلى الأمانة العامة لمجلس النواب، لإدراجه على جدول أعمال الجلسات العامة، وأنه بصفته رئيسا للجنة يضمن حرية الرأى والتعبير فى القوانين المنظمة لعمل الصحفيين والإعلاميين.

وأضاف فى تصريحات للصحفيين البرلمانيين، الثلاثاء، أن هناك مشروع قانون بإنشاء نقابة الإعلاميين ستتم مناقشته فى جلسات المجلس الأسبوع المقبل، والانتهاء منه قبل مشروع قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام، وأن المشروع ليس به أى مشكلة، وكضمانة دستورية تم إضافة نص للمشروع يمنح الهيئات شهرا عقب تشكيلها لإبداء رأيها فى المشروع.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads