المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ننشر روشتة "غذائية" للمواطنين لمقاومة انخفاض درجات الحرارة والبرودة القاسية

السبت 24/ديسمبر/2016 - 04:36 م
رحاب إدريس
طباعة
انخفاض درجات الحرارة.. تحذيرات بارتداء ملابس ثقيلة، بهذين الخبرين، كانت هيئة الأرصاد الجوية تظهر على الشاشات، وفي الجرائد الرسمية، لتعطي تعليماتها للمواطنين بتوخي حذر البرد القادم.

ولطالما تسبب البرد، في إعياء الأفراد، لذا قام "المواطن" بتقديم روشتة غذائية للمواطنين، بالمأكولات والمشروبات التي يجب تناولها، لتساعدهم على مقاومة البرودة القاسية.

الأطعمة التي يجب تناولها في فصل الشتاء

قالت خبيرة التغذية، ملك صالح، إن فصل الشتاء يحتاج للكثير من السعرات الحرارية التي تمد الجسم بالدفئ، مشيرة إلى وجود العديد من المأكولات والمشروبات التي تقوم بتدفئة جسم الإنسان، وتجعله يقاوم البرد القارس.

وقدمت "صالح"، في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، 10 أنواع من الأطعمة والمشروبات التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية وتمنحه التدفئة، وهي كالتالي:-

"الأطعمة"

- تناول البطاطا، لما بها من سعرات غذائية عالية تساعد على التدفئة، وأيضًا قيمة غذائية عالية.

- تناول المحاشي، وخصوصًا الكرنب، الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية تقوم بالتدفئة.

- تناول العدس وشوربته، حيث أن العدس يحتوي على عدة أحماض أمينية تزيد من مناعة الجسم وتقيه من الإصابة بعدة أمراض، وخصوصًا مع انخفاض درجة حرارة الجو.

- تناول المكسرات، ولكن قليلًا منها، فهي من أكثر الأطعمة التي تمنح الجسم التدفئة، لأنها تزيد من درجة حرارتها، ولكن يجب تناول القليل منها لاحتوائها على الكوليسترول.

- إكثار البصل والثوم في الوجبات، حيث أن البصل والثوم يمنحان الجسم التدفئة، ويعملان على المحافظة على صحته لقيمتهم الغذائية العالية، حيث أنهما يقللان من الكوليسترول، ويقضيان على الخلايا السرطانية.

- تناول القلقاس، فتعتبر وجبة القلقاس الوجبة الشتوية المعروفة بتدفئتها السريعة في فصل الشتاء.

- تناول الفواكة "البرتقال واليوسفي والجوافة"، من الفواكه الصحية التي يجب تناولها، خصوصًا بفصل الشتاء، نظرًا لما يحويهم على قيمة غذائية يحتاجها الجسم.

"المشروبات"

أما عن المشروبات التي تقوم بتدفئة الجسم أوضحت ملك صالح خبيرة التغذية هذه المشروبات وهي كالتالي:

- حمص الشام، مشروب يمنح التغذية والدفء.

- تناول الشوربة بكافة أنواعها مثل الدجاج واللحم والخضروات، فالشوربة تعمل على تدفئة الجسم، ومنحه الكثير من العناصر الغذائية، ويقاوم الإحساس بالجوع، ويمنح الجسم شعورًا بالشبع، ويعطيه كثيرًا من العناصر التي يحتاج إليها مثل البروتينات والفيتامينات.

- الإكثار من تناول المشروبات الساخنة التي تساعد على تدفئة الجسم، وتمده بالطاقة مثل "الكاكاو والشاي واليانسون والشيكولاته الساخنة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads