المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقرير صادم لهيئة الأغذية الأوربية: "النوتيلا" فيها سم قاتل

الثلاثاء 17/يناير/2017 - 07:15 م
محمد عبد العزيز
طباعة
"ربما تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن".. كلمات ثبت تأثيرها على كبرى شركات المواد الغذائية الإيطالية فيريرو، والمصنعة لشوكولاتة نوتيلا (Nutella)، بعد تقرير أعدته هيئة سلامة الأغذية الأوروبية، أفادت فيه إن زيت النخيل، المستخدم في شوكولاتة نوتيلا يسبب مرض السرطان.

وذكر التقرير أن زيت النخيل هو المسؤول عن نعومة ملمسها وسيولة قوامها وزيادة مدة صلاحيتها بشكل كبير، ويعتبر أرخص أنواع الزيوت المتوافرة في الأسواق، فالتحول إلى أي نوع أخر أقل خطرًا من الزيوت سيكلف الشركة ما يقارب 22 مليون دولار إضافي سنويًا.

وقالت الهيئة إن الأمر يحتاج المزيد من الدراسات الأكثر عمقًا لتثبت أو تنفي سلامة استهلاكها، وتُرجع بحثها إلى أن زيت النخيل يُعالج في درجات حرارة تفوق الـ200 درجة مئوية، لإزالة لونه الأحمر ورائحته، فالتسخين على درجة حرارة عالية بهذا الشكل يتسبب في إفراز مواد ملوثة تسمى إسترات الحمض الدهني "جليسيديل" (Glycidyl fatty acid esters)، والتي تتحول عند هضمها إلى مادة "الجليسيدول" التي قد تتسبب بحدوث الأورام السرطانية عند تناولها عن طريق الفم.

وفي حملة إعلانية حاولت بها الشركة انقاذ ما يمكن انقاذه، قائلة إن تغيير نوع الزيت المستخدم في صناعة نوتيلا سيفقدها ليونتها وقابليتها للفرد، كما يضر بجودة المنتج ويرفع تكلفته؛ وهو ما اعتبرته "حركة 5 نجوم" السياسية الإيطالية (5Stars Movement) استفزازًا للجمهور، وطالبت بإيقاف الحملة وتغريم الشركة، لمحاولتها تضليل الجمهور بما يتعلق بالمخاطر الصحية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads