المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أحمد حسن.. "صقر" الكرة المصرية.. بدأ في "مغاغة" وأصبح عميد لاعبي العالم

الأحد 22/يناير/2017 - 12:05 م
سليمان السيد
طباعة
يعتبر أحمد حسن، من أبرز اللاعبين الذين جاءوا في تاريخ الكرة المصرية، خاصة بعدما حقق العديد من الإنجازات والألقاب سواء مع المنتخب المصري أو في الأندية التي لعب لها طوال مشواره.

ويتمتع "حسن" الملقب بـ"الصقر" بالأخلاق العالية، والاحترام لزملائه، بجانب أنه لاعب يتميز بالإصرار والعزيمة، حيث وصفه الكثير من الجماهير والنقاد باللاعب "الراجل"، نظرًا لما يبذله في أرضية الملعب.

ويقدم "المواطن" أبرز المعلومات عن "الصقر" وأهم إنجازاته وبطولاته.

نشأته

ولد أحمد حسن في يوم 2 مايو 1975، بقرية مغاغة بمحافظة المنيا

البداية

بدأ أحمد حسن مشواره الكروي، في مركز شباب مغاغة، وظهر بمستوى رائع معه، رغم أن هذا الفريق لم يكن معروفًا، حتى انتقل بعدها إلى فريق أسوان، والذي كان في دوري الدرجة الثانية، وبعد عامين، تعاقد مع نادي الإسماعيلي، وكانت هذه هي البداية الحقيقة له، واستطاع أن يلفت الأنظار له.

أزمة "الصقر" مع صالح سليم

أبدى النادي الأهلي، برئاسة صالح سليم في ذلك الوقت، رغبته في التعاقد مع أحمد حسن، وبالفعل وقع على عقود الانتقال للقلعة الحمراء، إلا أن ثورة جماهير الاسماعيلية عليه، جعلته يتراجع عن الرحيل من صفوف "الدراويش" ويطلب من المايسترو صالح سليم أن يسترد عقده.
واسترد عقده من النادي الأهلي، ووقتها قال صالح سليم، أن اللاعب الذي لا يريد اللعب في النادي الأهلي فإن الأهلي لا يريده.

أحمد حسن ينتقل للدوري التركي

حصل "حسن" على عقد احتراف في نادي كوجالي سبور التركي، عام 1998، واستمر لفترة طويلة في تركيا، حيث لعب أيضًا لفريق دينيزلي سبور، ثم لعب في صفوف جينشلر التركي، حتى وصل لأفضل الفرق في تركيا وهو "بشكتاش"، ليتوج معه بكأس تركيا مع بشكتاش في موسم 2005-2006.

أندرلخت يضم أحمد حسن

انتقل بعدها أحمد حسن، لفريق أندرلخت البلجيكي، لتكون نقلة جديدة في حياته الكروية، خاصة وأنه فاز مع الفريق بالدوري البلجيكي وكأس بلجيكا وكأس السوبر.

العودة إلى مصر

بعدما تألق أحمد حسن، وحقق شهرة كبيرة في الدوريات التي لعب بها، فضل بعد ذلك أن يعود لمصر، من خلال النادي الأهلي، حيث انتقل له في موسم 2009/2008، ليحقق أفضل إنجازات على مستوى الأندية مع الأحمر، حيث فاز بثلاثة بطولات دوري، وكأس السوبر المصرى في أعوام 2008، 2010، ودورى أبطال أفريقيا لعام 2008، وكأس السوبر الأفريقى في 2009.

الأهلي يشكر أحمد حسن

اختتم "الصقر" مشواره في النادي الأهلي، في عام 2011، حيث وجه له النادي الشكر، ولم يجدد عقد اللاعب، بناءًا على رغبة مانويل جوزيه، المدير الفني للأحمر في ذلك الوقت، والذي لم يعتمد عليه بصفة أساسية، وفضل اللاعب هو الآخر الرحيل.

الزمالك يتعاقد مع "الصقر"

انتقل أحمد حسن إلى نادي الزمالك بعد لذك، وقضى موسمين به وفاز ببطولة كأس مصر عام 2013.

بطولاته مع المنتخب
حقق "الصقر" كأس الأمم الأفريقية مع المنتخب المصري في أعوام 1998، 2006، 2008، 2010.

انجازات شخصية

عبر تاريخ أحمد حسن الكروي، حقق العديد من الانجازات الشخصية وهي أفضل لاعب في أمم إفريقيا عامي 2006 و2010.
ومن أبرز النجاحات له، إنه استطاع أن يحصل على لقب عميد لاعبى العالم بعد أن سجل مشاركته الدولية رقم 184 ليصبح أكثر لاعبى العالم مشاركة مع منتخب بلاده.

أحمد حسن يعلن اعتزال كرة القدم

أعلن أحمد حسن في 30 نوفمبر 2013 عن اعتزالة كرة القدم، بعد مشوار حافل في الملاعب دافع خلاله عن الفرق العديدة التي لعب لها داخل وخارج مصر.

مشواره التدريبي

تولى أحمد حسن، منصب مدير الكرة في الجهاز الفنى لمنتخب مصر، بقيادة شوقي غريب، وذلك في نهاية عام 2013، كما تولى أيضًا منصب المدير الفني لفريق بتروجيت في عام 2015، ولكنه لم يستمر بسبب تراجع نتائج الفريق في بطولة الدوري.

الأعمال الخيرية

يعتبر أحمد حسن، من أبرز نجوم الكرة، الذين يرغبون دائمًا في مساعدة أبناء بلده، حيث اشترك في العديد من الأعمال الخيرية، وكان آخرها تبنيه الحملة العلاجية في محافظة المنيا مسقط رأسه، حيث يرغب أن تكون المحافظة خالية من فيروس سي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads