المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسات تحذر من طهي الخبز والبطاطس لتجنب الإصابة بالسرطان

الأربعاء 25/يناير/2017 - 04:05 م
روضة إبراهيم
طباعة
يحب الكثير تناول البطاطس المحمرة، والتي هي أكلة شهية للغاية، لا غنى عنها مع أي وجبة غداء دسمة، كما يمكن تناولها على الفطار أو في العشاء، فهي أكلة مُميزة جدًا، ولكن أتضح أن لها مخاطر عدة.

فقد أظهرت تجارب حديثة أن طهي وجبات غذائية، من بينهم البطاطس، والخبز، في درجات حرارة مرتفعة ولمدة طويلة، يتسبب في إنتاج مادة الأكريلاميد التي قد تكون مرتبطة بازدياد خطر الإصابة بمرض السرطان.

حيث قال علماء بريطانيون إن طهي البطاطس والخبز في درجات حرارة عالية، ولفترة طويلة قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة بانتظام.

كما أوضحت وكالة معايير الغذاء البريطانية، إن هناك تجارب أجريت على حيوانات، أظهرت أن مادة تسمى أكريلاميد، تنتج عن تحميص أو قلي أو شوي النشويات في درجات حرارة مرتفعة لفترة طويلة، تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وأوضحت الوكالة في بيان لها، للحد من هذه المخاطر يتعين على المستهلكين طهي هذه الأطعمة في درجات حرارة أقل وأكلها عندما يصل لونها إلى الذهبي وليس البني.

وتابع البيان: "اتفق العلماء على أن الأكريلاميد يمكن أن تصيب الإنسان بالسرطان"، مُضيفة، قائلة: "كقاعدة عامة، اكتفوا باللون الأصفر الذهبي أو أفتح عند قلي أو خبز أو تحميص أو شوي النشويات كالبطاطا والخضروات الجذرية والخبز".

وردًا على بيان الوكالة، قالت جمعية أبحاث السرطان البريطانية الخيرية: "أظهرت الأدلة من التجارب على الحيوانات أن الأكريلاميد يمكنها التفاعل مع الحمض النووي الوراثي في خلايانا، لذلك فإنها قد ترتبط بالإصابة بالسرطان."، مُضيفة، قائلة: "من ناحية أخرى أظهرت الأدلة من الدراسات البشرية أنه فيما يتعلق بأغلب أنواع السرطان، لا توجد صلة بينها وبين الأكريلاميد".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads