المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تسبب السرطان.. أضرار ومنافع اللحوم الحمراء

الجمعة 27/يناير/2017 - 05:26 م
ايمان حسن
طباعة
رغم أضرار اللحوم الحمراء ومعرفة الناس بذلك، إلا أنهم لا يتجاهلون تلك الأضرار بسهولة، ويستمتعون بأكلها، حتى كلما زاد سعرها.

تحتوي اللحوم الحمراء على فيتامينات ومعادن هامة وضرورية، لكن على الرغم من أهميتها تتزايد التقارير الطبية التي تشير بأصابع الاتهام إلى مخاطر الإفراط في أكلها. من ناحية أخرى تحث التوصيات الغذائية الحديثة.

وتلاحظ أن تناول 50 جرامًا يوميًا من اللحوم الحمراء والمصنّعة يزيد احتمال الإصابة بالسرطان بنسبة 18%.

تتضمن اللحوم الحمراء البقر والعجول والضأن والغنم، وتبين تقارير الاستهلاك لعام 2016 أن المستهلكين الـ 5 الأوائل للحوم الحمراء على مستوى العالم هي دول: أوروجواي، والأرجنتين، وهونج كونج، والولايات المتحدة، ثم البرازيل.

وبحسب تقارير استهلاك اللحوم الحمراء جاءت الكويت في المركز الـ 21 على مستوى العالم بمتوسط استهلاك بلغ 13.7 كجم للفرد عام 2016، يليها لبنان بـ 13.3 كجم للفرد، ثم عُمان بـ 11.3 كجم للفرد، والإمارات بـ 8.5 كجم للفرد، ثم مصر بـ 7.5 كجم للفرد.

أضرار اللحوم الحمراء:

أمراض القلب

وجدت دراسة عام 2014 أن تناول 75 جرامًا يوميًا من اللحوم المصنّعة الحمراء يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بمعدل مرة ونصف مقارنة بمن يتناولون في المتوسط ما يقل عن 255 جرامًا في اليوم. ووجدت أبحاث أن اللحوم الحمراء ترتبط بزيادة الكولسترول الضار والدهون المشبّعة التي تتسبب في تدهور صحة القلب.

الفشل الكلوي

بحسب الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى يزيد استهلاك اللحوم الحمراء خطر الإصابة بالفشل الكلوي بنسبة تتراوح بين 25 و40 %، وأنه كلما قل استهلاك هذه النوعية من اللحوم قلت درجة الخطر.

السرطان

تؤكد تقارير منظمة الصحة العالمية وجود ارتباط بين تناول اللحوم المصنّعة وبين الإصابة بالسرطان. وقد بينت أكثر من 8000 دراسة أن اللحوم الحمراء والمصنّعة تساهم في زيادة خطر الإصابة بالأورام الخبيثة. ووجدت إحدى الدراسات أن تناول 50 جرامًا يوميًا من هذه اللحوم يزيد احتمال الإصابة بالسرطان بنسبة 18 %.

القولون

يؤدي الإفراط في أكل اللحوم الحمراء إلى مضاعفات تهدد صحة القولون، وقد وجدت دراسة موسّعة أن الذين يتناولون الحد الأقصى من اللحوم الحمراء يزيد لديهم خطر الإصابة بأورام وانسدادات القولون بنسبة 58 % مقارنة بمن يتناولون الحد الأدنى.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads