المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"ميدو" في عيد ميلاده الـ34.. قصة نجاح في أوروبا.. وأزمته مع المعلم نقطة سوداء

الخميس 23/فبراير/2017 - 09:33 ص
سليمان السيد
طباعة
يحتفل أحمد حسام ميدو، المدير الفني لنادي وادي دجلة، بعيد ميلاده الـ34، اليوم الخميس، وذلك قبل مواجهة النادي الأهلي والمقرر لها في الثامنة مساءًا، ضمن منافسات الجولة الـ20 لبطولة الدوري الممتاز.

ويعتبر "ميدو" صاحب مسيرة كروية رائعة، حيث لعب في أندية كبيرة في أوروبا، الأمر الذي جعله يكتسب خبرة كبيرة، وساعده ذلك على الاتجاه إلى مهنة التدريب.

ويرصد "المواطن" في هذا التقرير مشوار "ميدو" في عالم الساحرة المستديرة.

مولده
ولد أحمد حسام بالقاهرة في 23 فبراير 1983.

البداية
بدأ "ميدو" حياته الكروية لاعبًا في صفوف الناشئين في نادي الزمالك، ثم صعد للفريق الأول في عام 1999، ولم يتجاوز الـ16 من عمره، حتى انتقل لخوض تجربة احتراف في نادي جنت البلجيكي، وذلك عام 2000. 

"ميدو" ينتقل إلى أياكس الهولندي
ميدو في عيد ميلاده
رحل "ميدو" عن فريق جنت البلجيكي، وانتقل في عام 2001، إلى نادي أياكس أمستردام الهولندي تحت قيادة المدرب رونالد كويمان.
وكانت هذه نقلة كبيرة في حياة "ميدو" الكروية، خاصة وأن فريق أياكس كان من الفرق القوية في أوروبا، وتألق معه بشكل لافت للنظر، بجانب أن زلاتان إبراهيموفيتش، كان يجلس له إحتياطي، حيث كان الفريق الهولندي يعتمد على "ميدو" في المباريات.
وسجل أحمد حسام ميدو مع أياكس 11 هدف في 21 مباراة وفاز معه بالدورى والكأس والسوبر، وكان أحد أفضل لاعبى الفريق، وكان رابع الهدافين في الفريق.



"ميدو" يرحل عن أياكس الهولندي
ترك أحمد حسام، أياكس بسبب مشكلة كبيرة مع مدرب الفريق، فإتجه بعد ذلك للعب علي سبيل الإعارة لنادي سيلتا فيجو الإسباني موسم 2002-2003، وأحرز معه ثلاثة أهداف رائعة.
وأبدى مسئولو نادي سيلتا فيجو، في تجديد الإعارة مع "ميدو"، إلا أنه لم يوافق، وذهب للعب بالدوري الفرنسي مع مارسيليا.
"ميدو" في الدوري الفرنسي
ميدو في عيد ميلاده
نتقل "ميدو" من أياكس إلى مارسيليا الفرنسي وكانت قيمه الصفقة 13 مليون يورو ليصبح أغلى لاعب عربي في ذلك الوقت، وأغلى لاعب في تاريخ مصر.
تألق "ميدو" مع الفريق الفرنسي، وشكل ثنائي قوي مع الإيفواري دروجبا، وأحرز "ميدو" 9 أهداف في الدوري الفرنسي و4 في الكأس كما ظهر بشكل رائع مع الفريق في دوري أبطال أوروبا، واستطاع إحراز هدف بمرمى ريال مدريد.
انتقل بعد ذلك "ميدو" إلى نادي روما الإيطالي، ولكن لم يظهر بالمستوى المعروف عنه، فقررت إدارة النادي، إعارته، فإنتقل بعد ذلك على سبيل الإعارة لنادي توتنهام الإنجليزي.
"ميدو" في توتنهام الإنجليزي

ميدو في عيد ميلاده
انتقل من روما إلى توتنهام الإنجليزي على سبيل الاعارة لمده 18 شهر وتألق فيهم "ميدو" بشده وسجل هدفين في أول مباراة له في الدوري الإنجليزي الممتاز.
ولعب ميدو في 94 مباراة في الدوري الإنجليزي وأحرز 22 هدف، وأحرز لقب ثالث هدافي الدوري الإنجليزي موسم 2005-2006.
وبعد تألقه اشترط الهولندي مارتن يول، المدير الفني لتوتنهام، شراء "ميدو"، وبالفعل تعاقد مع الفريق بشكل رسمي، وأمضى موسمًا كاملًا مع الفريق قبل إنتقاله إلى نادي ميدلزبره الإنجليزي، وتألق بشكل لافت مع الفريق وسجل 7 أهداف، أهمهم هدفه في مرمى ليفربول من تسديده قويه بعيدة المدى.
"ميدو" يعود إلى مصر من بوابه الزمالك
ميدو في عيد ميلاده
عاد أحمد حسام "ميدو" للعب في مصر إلى نادي الزمالك معارًا من نادي ميدلزبره بعد هبوط الأخير إلى دوري الدرجة الأولى، وتمتد فترة الإعارة لسنة واحدة وبلغت قيمة الصفقة 4 ملايين جنيه مصري.
العودة إلى أياكس
ميدو في عيد ميلاده
أنهى "ميدو" فترة إعارته في الزمالك، ليتم إعارته مرة أخرى إلى نادي أياكس الهولندي، تحت قيادة مدربه الهولندي مارتن يول، والذي درب الفريق الهولندي بعد رحيله عن فريق توتنهام.
سجل "ميدو" 3 أهداف لأياكس في 6 مباريات ولكنه اتخذ قرار الرحيل عن الفريق فجأة بعد استقاله مارتن يول من تدريب الفريق.
والعوده إلى الزمالك من جديد.

ليعود إلى الزمالك مرة أخرى في يناير 2011 بعقد بيع نهائي من نادي ميدلزبره، لينتقل بعد ذلك إلى نادي بارنسلي الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، في 21 يونيو 2012.

"ميدو" يعتزل كرة القدم
أعلن أحمد حسام ميدو، في 11 يونيو 2013 عن اعتزالة كرة القدم نهائيًا بعد مشوار حافل في الملاعب، ولعب للعديد من الفرق الأوروبية الكبرى.
مشواره الدولي
ميدو في عيد ميلاده
إنضم "ميدو" عام 2001 لمنتخب مصر بدعوة من محمود الجوهري الذي منحه الثقة بالخط الأمامي بجوار حسام حسن، وسجل 13 هدف في 50 مباراة دوليه مع المنتخب المصري. وكانت المباراة الأولى له ضد المنتخب الإماراتي وسجل خلالها أول أهدافه مع المنتخب المصري.

أزمته مع حسن شحاته
ميدو في عيد ميلاده
لا يمتلك "ميدو" مسيرة قوية في المنتخب، حيث لم يتم الاعتماد عليه بشكل أساسي، ولكن بعد أزمته مع حسن شحاته، المدير الفني لمنتخب مصر في 2006، واعترض عليه بشكل لا يليق وكاد أن يعتدي عليه، فوقع الاتحاد المصري عقوبة الإيقاف عليه لمدة 6 أشهر.
وساد التوتر بين "ميدو" و"المعلم" حتى تم استبعاده من قائمة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2010.
المسيرة التدريبية
ميدو في عيد ميلاده
اتجه أحمد حسام "ميدو" للتدريب، حيث تولى قيادة فريق الزمالك، ونجح بشكل كبير في أول مهمة تدريبية له، حيث وصل لدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، ونجح في التأهل للدورة الرباعية التي يتحدد فيها بطل الدوري لعام 2014، بجانب أنه حقق لقب كأس مصر مع الزمالك.
وتولى "ميدو" تدريب الإسماعيلي، وقدم أداء جيد مع الفريق، حتى عاد مرة أخرى لتدريب الزمالك، ولكن قرر مرتضى منصور، رئيس النادي الإطاحة به، بعد الخسارة أمام الأهلي في الدوري، ويتولى حاليًا تدريب فريق وادي دجلة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads