المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"الاومفتامين" إدمان برخصة طبيب

الأربعاء 15/مارس/2017 - 03:20 ص
شيماء شعبان
طباعة
"منى" أدمنت وتعافت بعد سنة.. و"محمد" تناوله كمنشط فأصيب بضعف جنسي
تكلفة العلاج تصل إلى 60 ألف جنيه في بعض الحالات

"الاومفتامين" أحد مشتقات"الاومفتامينات"، التي تستخدم كمنشطات، ويلجأ إليها البعض بهدف إنقاص الوزن، وكمنشط جنسي دون إدراك منهم أن هذا العقار يسبب الإدمان، خلال فترة قصيرة لا تتعدى أسبوعين.

الاومفتامين، من ضمن الأدوية الغير متواجدة حاليا بمصر، بسبب الأزمة الموجودة حاليا في سوق الدواء المصري، ويتم استيراده من الخارج، وسبب تعاطيه الأساسي هو إنقاص الوزن، والبديل له عقار"كونتاسا"، وهو من ضمن الأدوية المدرجة بجدول المخدرات، ويعتبر هذا العقار من ضمن"الأمفتامينات"المنشطة، ويستخدم لعلاج النشاط الزائد للأطفال بجرعات محدده، دون معرفة أنه يسبب الإدمان، حتى تظهر عليهم علامات الإدمان بعد أسابيع من تعاطيه.

ومن ضمن الحالات التي تسبب هذا العقار في إدمانها للمخدرات، فتاة بالجامعة الأمريكية تدعى"منى"، كانت تتعاطاه من أجل إنقاص الوزن، لم تعلم مخاطره، وبعد ذلك قام أحد أصدقاء الفتاه بعرض تعاطي البودرة عليها، حتى وصلت لمرحلة متأخرة من الإدمان، وأستغرق علاجها سنة كاملة، وبدأت تظهر عليها أعراض التعاطي، مما جعلها تلجأ لطبيب، فتكتشف مخاطره فتضطر للخضوع لبرنامج علاجي تأهيلي.

وقال دكتور عبد الرحمن حماد، رئيس وحدة الإدمان بمستشفى العباسية: أن بعض الحالات تدمن هذا العقار دون علم منها، والبعض الأخر يتناوله لعمل دماغ.

وأشار حماد، إلى أن المادة الفعالة في هذا الدواء، أخف من عقار الهيروين، ولكن سعره أغلى من الحشيش وأرخص من البودرة، لافتًا أن هذا العقار كان ينصح به أطباء علاج السمنة في البداية، ولكن مع اكتشاف أثاره، تراجع الأطباء عن استخدامه لهذا الغرض، مؤكدا على إنه يؤدى إلى فقدان الرغبة في الشهية، وزيادة الرغبة الجنسية، ويؤدى هذا إلى الضعف الجنسي بعد ذلك، والأرق واضطرابات نفسية وهلوسة.

ومن ضمن الحالات التي أصيبت بالإدمان، كانت حالة "محمد"مصري يعمل بدولة الكويت، كان يتعاط المخدر بهدف إنقاص الوزن، وكمنشط جنسي لفترة طويلة، مما أصابه بضعف جنسي نتيجة تعاطي هذا المخدر.

وأشار حماد إلى أن أكثر الحالات التي تعرض عليه بخصوص هذا المخدر من العرب، الذين يتعاطون هذا المخدر بهدف زيادة الرغبة الجنسية، ثم يتحول الأمر بعد ذلك إلى اضطراب جنسي.

وفيما يتعلق بتناول هذا العقار بهدف التخسيس، قال حماد: أن مدمن هذا العقار يخضع لبرنامج تأهيلي من شهر لثلاثة أشهر، ويتم احتجازه في المستشفى خلال الفترة الأولى للعلاج، وتبلغ تكلفة علاج إدمان هذا النوع من العقارات من 5 آلاف وتصل في بعض المستشفيات إلي 50 أو60 ألف جنيهًا شهريًا في بعض المستشفيات.

أسباب تناول العقار
وأضاف حماد، أن الحالات التي تعرض عليه بعضها يتناول هذا العقار كمنشط جنسي، والبعض الأخر كعقار يؤدى إلى الهلوسة حتى يهرب من مشاكله النفسية، وآخرون يتناولونه كمهبط بدافع النوم، فضلا عن بعض الحالات التي تتناوله بهدف إنقاص الوزن دون إدراك مخاطرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads