المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خارجي

"ترامب" يطالب الرئيس الفلسطيني بوقف رواتب أسر الأسرى

الأربعاء 03/مايو/2017 - 03:55 م
المواطن
طباعة
ترجمة: عواطف الوصيف
طالب بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بوقف دفع أي رواتب لأسر الأسرى الفلسطينيين، المحتجزين في السجون الإسرائيلية، ووضع هذا كشرط لعقد مفاوضات سلام مع الجانب الفلسطيني.

ويبدو أن "واشنطن"، توافق على مثل هذا الشرط، لكي تثبت أنها تقف مع الكيان الإسرائيلي قلبا وقالبا، وهو ما أتضح من خلال صحيفة "هارتس" الإسرائيلية، الناطقة بالإنجليزية.

قال مسئول كبير في البيت الأبيض، بحسب صحيفة "هارتس": "إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سوف يطلب من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال لقائه معه، اليوم الأربعاء، أن توقف السلطة الفلسطينية دفع مخصصات لعائلات الشهداء الذين استشهدوا في عمليات ضد الاحتلال، والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، كما سيطالبه بمحاربة ما وصفته الصحيفة ب"التحريض على إسرائيل".

ويريد "ترامب"، أن يحصل على تعهدات من "عباس"، بالعمل مع الولايات المتحدة، في محاولتها تحريك جهود السلام إلى الأمام. وفقا لـ"هاتس".

ويشار إلى أن المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، وصف اللقاء مع "ترامب"، بأنه "مهم جدا"، ويساعد على دفع بالعملية السياسية، على أساس حل الدولتين، ومبادرة السلام العربية، التي تمت المصادقة عليها مجددا في القمة العربية في الأردن، قبل نحو شهر.

وتعد عملية الدفع بالسلام في الشرق الأوسط، وفي إطار ذلك، التوصل إلى اتفاق سلام ينهي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، يأتي في رأس أولويات "ترامب". وفقا للصحيفة.

وأضاف المسئول: "أنه لهذا السبب، وضع معالجة هذه القضية بيد اثنين من المقربين منه، صهره جاريد كوشنر، ومبعوث المفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات. و"ترامب" يعتقد بشكل شخصي، أن تحقيق السلام ممكن، وأنه حان الوقت لعقد صفقة، باعتبار أن ذلك يوفر السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين، كما سيدوي ذلك بشكل إيجابي في أنحاء الشرق الأوسط والعالم".

أشارت الصحيفة، إلى أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية يتابع تطورات اللقاء المرتقب بين "عباس وترامب"، خلال الأيام الأخيرة، أطلق "نتنياهو"، تصريحات عبر وسائل الإعلام، موجهة إلى البيت الأبيض والكونغرس والرأي العام الأميركي، تركز فيها على تحويل أموال من السلطة الفلسطينية إلى عائلات الشهداء والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وأجرى "نتنياهو"، مقابلة، قبل أكثر من أسبوع، مع شبكة 'FOX' المحافظة، طالب فيها السلطة الفلسطينية بوقف دفع هذه المخصصات لعائلات الشهداء والأسرى، إذا كانت ترغب بالسلام. على حد قوله. وكرر نفس التصريحات في مناسبة إحياء ذكرى القتلى الإسرائيليين.

يشار إلى أن تصريحات "نتنياهو"، تأتي على خلفية اقتراح قانوني يجري التداول به في الكونغرس الأميركي، والذي يطالب السلطة الفلسطينية بوقف دفع المخصصات لعائلات الشهداء والأسرى، وبادر إلى اقتراح القانون السيناتور الجمهوري، ليندزي غراهام، الذي طالب بوقف التمويل الأميركي للسلطة الفلسطينية، إلى حين تتوقف السلطة عن دفع رواتب للأسرى، في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تسهم انتفاضة الشعب الفلسطيني في تغيير الواقع المر؟

هل تسهم انتفاضة الشعب الفلسطيني في تغيير الواقع المر؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads