المواطن

عاجل
خلال وقائع مؤتمرها العلمي ال٢٩ .. "إعلام القاهرة" تناقش التجارب الإعلامية في مجال التنمية المستدامة حجز محاكمة حسين الشحات في أتهامة بسبب محمد الشيبي مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصين تطالب الهند باحترام "الاتفاق الحدودي"

الإثنين 03/يوليو/2017 - 07:06 م
شريف صفوت
طباعة
اتهمت الصين، اليوم الإثنين، الهند بانتهاك اتفاقية حدودية أبرمتها لندن مع بكين عام 1890، وتعهدت الحكومات الهندية السابقة باحترامها.

وطالبت الحكومة الصينية نظيرتها الهندية باحترام الاتفاق الحدودي لإنهاء توغل "خطير للغاية" نفذته القوات الهندية.

وفاقمت المواجهة الحدودية عند هضبة على مقربة من ولاية سيكيم الهندية الواقعة على الحدود مع الصين، التوتر بين الجارتين اللتين تتشاطران حدودًا بطول 3500 كيلومترًا وتشمل أجزاء كبيرة متنازع عليها.

ووفقا للرواية الصينية للأحداث، عبر حرس الحدود الهندي إلى منطقة دونجلانج الصينية أوائل شهر يونيو، وعطل شق طريق على الهضبة.

ونتيجة لذلك وقعت مواجهة بين جنود البلدين على مقربة من وادٍ استراتيجي تسيطر عليه الصين ويفصل الهند عن بوتا، ويمنح هذا الوادي الصين طريقًا للوصول إلى قطعة أرض ضيقة تربط الهند بمناطقها الشمالية الشرقية.

وقال قنج شوانج المتحدث باسم الخارجية الصينية في تصريحات صحفية أن المنطقة الحدودية الواقعة في سيكيم تم البت في أمرها في الاتفاقية عام 1890 مشيرًا إلى أن الحكومات الهندية المتعاقبة أكدت هذا الأمر خطيًا، مضيفًا "يجب احترام الاتفاقات هذا هو الجزء الأهم من القوانين الدولية".

وأوضح شوانج أن عبور الجنود الهنود إلى الطرف الصيني من الحدود يمثل انتهاكًا لاتفاقية تاريخية وميثاق الأمم المتحدة، قائلًا "طبيعة هذا الأمر خطيرة للغاية"، مكررًا دعوة الهند لسحب جنودها.

من جهتها، استشهدت وزارة الشؤون الخارجية الهندية ببيان أصدرته يوم الجمعة الماضي، محذرًة فيه الصين من التداعيات الأمنية الخطيرة الناتجة عن شق طريق على مقربة من الحدود بينهما.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads