المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خشونة المفاصل.. تعرف على أسبابها وعلاجها

الثلاثاء 01/أغسطس/2017 - 08:12 م
داليا محمد
طباعة
خشونة المفاصل هو نوع شائع من التهابات المفاصل يحدث نتيجة لتآكل الغضاريف الذي بدوره يجعل العظم مكشوف ويحتك ببعضه مما يؤدي لتآكل العظم وظهور الأعراض، فقد قالت دراسة حديثة بكلية طب جامعةهوستن أن سماع طقطقة الركبة أثناء ممارسة الرياضة قد يكون دليلا على أنك في الطريق للإصابة بالتهاب المفاصل، لذلك إذا كنت تعاني من طقطقة الركبة، فيجب أن تستشير الطبيب، وعمل أشعة سينية على الركبة.

وشملت الدراسة على 3500 شخص معرضون للإصابة بالتهاب المفاصل، وكانت تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 79 عاما، بسبب السمنة، والشيخوخة، لديهم تاريخ مرضي.

وأظهرت النتائج أن من يشعرون بطقطقة الركبة، كانت نسبة إصابتهم بالتهاب المفاصل 3 أضعاف مقارنة بالأشخاص الذين لا يشعرون بتلك الحركة، وأصيب أيضا 4.5% من الذين لا يشعرون تماما بطقطقة الركبة بالتهاب المفاصل بعد عام، بينما أصيب 8% من الأشخاص الذين كان يشعرون بطقطقة الركبة أحيانًا بشكل متقطع بالتهاب المفاصل بعد عام.

وقالت الدكتورة جريس لو الأستاذة المساعدة في كلية بايلور للطب في هيوستن، من الطبيعي الشعور بطقطقة الركبة أثناء ممارسة الرياضة، وهذا لا يدعو للقلق، وحتى الآن لم يتم الاعتراف بأى علاج يوقف تطور التهاب المفاصل، ولكن المحافظة على الوزن السليم وتقوية العضلات بالرياضة قد يفيد في الوقاية من المرض.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads