المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حصاد البرلمان .."التشريعية" تعقد جلسات استماع لتشريع قانون متكامل لتحقيق العدالة الناجزة للقانون الجنائي.. و"الدفاع" تؤكد: علاقة الدوحة مع إيران خطر على الأمن القومي الخليجي

السبت 26/أغسطس/2017 - 04:41 م
مى مصطفى
طباعة
مازالت اللجان الانتخابية بمجلس النواب تتابع أعمالها اليومية خلال فترة الإجازة البرلمانية الحالية لدور الإنعقاد الثاني لمناقشة القوانين والتشريعات ومتابعة حل المشكلات المختلفة التي تم عرضها في الدور الماضي، وذلك استعدادًا لبدء الانعقاد الثالت في اكتوبر القادم. 

1-تضامن البرلمان
أكد النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة بمجلس النواب أن مواجهة الإرهاب مسئولية كل الجهات بالدولة وأنه من الضروري ألا يكون هناك استثناءات ولا مجاملات في مكافحة الإرهاب، من خلال القضاء على أي محسوبية في مكافحة الإرهاب تجاه أي شخصية اعتبارية، لافتًا إلى أن هناك أساتذة جامعيين معروف انتمائهم للإخوان ومازالوا يعملون حتى هذه اللحظة.

وأوضح أن استراتيجية مكافحة الإرهاب، لابد أن ترتبط بجزء اقتصادي، لأن العوامل الاقتصادية لها تأثير في استقطاب الأبناء للانضمام للجماعات المتطرفة، وهو ما يستلزم ضرورة وجود استراتيجية متكاملة في كافة الاتجاهات سواء اقتصاديًا أو تشريعيًا والخاصة بمكافحة الإرهاب، وأن تكون شمولية وناجزة من خلال حسم أي ملفات متأخرة.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد ترأس الاجتماع الأول للمجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف يوم الخميس الماضي، وذلك بكامل هيئته التي تضم كل من رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، وشيخ الأزهر الشريف، وبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المُرقصية، ووزراء الدفاع، والأوقاف، والشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي، والخارجية، والداخلية، والاتصالات، والعدل، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، بالإضافة إلى رئيسي جهاز المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

2-دفاع البرلمان
قال اللواء أحمد العوضي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن القرار القطري بإعادة السفير إلى طهران، يؤكد أن الدوحة تتبنى الموقف السياسي لإيران في المنطقة، والذي يضر بالأمن القومي الخليجي.

وأوضح أن قطر مجرد أداه لتنفيذ السياسات الإيرانية في المنطقة، وكان دخول الحرس الثوري الإيراني ووقوفه على الحدود مع المملكة العربية السعودية أكبر دليل على العلاقة الوطيدة بين طهران والدوحة.

وأشار عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، إلى أن قطر وإيران تمثلان خطرًا على الأمن الخليجي والعربي بدعمهم للحوثين في اليمن، مضيفًا أن قطر وتركيا تحتضنان زعماء الجماعات الإرهابية وعلى عناصر رأسهم جماعة الإخوان الذين صدر ضدهم أحكام ومطلوبين أمنيًا، لافتًا إلى أن ما تقوم به قطر وتركيا وإيران من سياسات تدعم النزاعات في المنطقة وتصب في صالح إسرائيل، وأن الأداء الإعلامي لقناة الجزيرة معادي للدول العربية منذ عام 2011، وتبث سمومها داخل الأوطان لتفكيك الدول.

3-حقوق الإنسان
قال محمد الغول وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يمارس جميع أنواع الانتهاكات ضد معارضيه في تركيا، وأقال العديد من قيادات الجيش والموظفين.

وأضاف في تصريحاته اليوم، أن الرئيس التركي عندما كان في منصب رئيس الوزراء طلب حزب العدالة والتنمية الذي ينتمى له مزيد من الصلاحيات لمنصب رئيس الوزراء، وعندما تولى رئاسة تركيا عمل على إعادة الصلاحيات لمنصب الرئيس حتى يتخلص من معارضيه، مشيرًا إلى أن السجون التركية مليئة بالآلاف من معارضي أردوغان منذ تحركات الجيش التركي، وأنه بموجب القوانين الأخيرة التي أصدرها فهو يعتقل من يشاء من المواطنين في أي وقت.

وأكد أن الرئيس التركي فقد اتزانه وأغلب دول العالم تعلم ممارساته ضد حقوق الإنسان، والدليل على ذلك أزمته مع ألمانيا بسبب أوضاع حقوق الإنسان في تركيا، مضيفًا أن أنقرة والدوحة ترعيان الإرهاب في العالم وتحمى عناصر ورموز جماعة الإخوان وتوفر لهم الملاذ الآمن وتدعمهم إعلاميًا وماديًا.

4- تشريعية البرلمان
قال إيهاب الطماوي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، إن مجلس النواب خلال دور الانعقاد الثاني شهد دورًا كبيرًا للبرلمان للعمل على مكافحة الإرهاب والتطرف من خلال حزمة من التشريعات الواضحة التي تتعلق بتطوير آليات محاربة الإرهاب، لتمكين مؤسسات الدولة من القيام بواجبها في هذا الصدد.

وتابع أن البرلمان أقر 4 قوانين خلال دور الانعقاد الثاني، ووافق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونشرت منتصف شهر أبريل الماضي في الجريدة الرسمية، وهم تعديل على قانون الإجراءات الجنائية، وتعديلات خاصة بالطعن بمحكمة النقض، وتعديلات على قانون الكيانات الإرهابية، وتعديلات خاصة بسرعة إجراء المحاكمات الخاصة بجرائم الإرهاب.

وأكد الطماوي، أن اللجنة التشريعية تعقد خلال الإجازة البرلمانية عددًا من جلسات الاستماع حول قانون متكامل يهدف إلى تحقيق العدالة الناجزة للقانون الجنائي، وتشمل سرعة الرد عليه بالقانون بشكليه الخاص والعام.

5-دفاع البرلمان
علق اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، على قرار عودة السفير القطرى لطهران مرة أخرى وممارسة مهامه، قائلًا: المصالح والأهداف المشتركة تجمع الدولتين وستظل قطر "بوق" لجميع الدول والأنظمة الداعمة للإرهاب والناطقة بلسانهم.

وأوضح أن هذا القرار لن يغير الثوابت عن النظام القطري، خاصة أن قصة دعمها للإرهاب واستقوائها بالعديد من الدول سواء المجاورة أو الخارجية أصبحا جليًا للجميع ودعمها للإرهاب واضح وضوح الشمس، وهي أصبحت أداة للدول التي تريد نشر الإرهاب في المنطقة وقرار عودة السفير لن يغير الصورة ولا يعنينا في شىء.

الجدير بالذكر أن قطر كانت أعلنت عودة السفير لطهران لممارسة مهامه الدبلوماسية، وتطلعاتها لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

6-الشئون العربية
قال اللواء أحمد شعراوي عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن إعلان دولة قطر، عودة سفيرها لطهران يدل أن الدوحة تكشف كل أورقها فى الأزمة وتلعب على المكشوف أمام دول الخليج، حيث يعلم الجميع أن إيران لها مطامع في الخليج.

وأضاف أن دور قطر في المنطقة مفضوح في دعم الإرهاب والتدخل في الشئون الداخلية للدول العربية، مشيرًا إلى أن الأزمة الحالية كشفت وجه قطر القبيح وسياسات الأسرة الحاكمة المتخبطة التي تدعم الإرهاب.

وأشار عضو لجنة الشئون العربية إلى أن سياسات دولة قطر تدعم التوجهات الإيرانية والتركية في المنطقة، لافتًا إلى أن تمويل قطر للإرهاب أدى إلى تدمير سوريا والعراق واليمن.

7-خارجية البرلمان
قال طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنه لا يجوز استخدام المساعدات كأداة للضغط على مصر، لأن ذلك لن يلوى ذراع الشعب المصري، موضحًا أنه لم يعد من المقبول أن يتم استخدام مسألة حقوق الإنسان طوال الوقت كفزاعة للتدخل في الشأن الداخلي لمصر.

وأضاف أن الولايات المتحدة تغض الطرف عن ممارسات دول أخرى، وبالتالي ذلك يؤكد أن مثل هذه الإجراءات من شأنها أهداف سياسية أخرى بعيد عن فكرة استخدام مصطلح حقوق الإنسان الذي فقد قيمته في ظل تكراره الذي بات مملًا، موضحًا أنه كان لدينا تصور عن تحسن العلاقات مع وجود الإدارة الجديدة وبعد فترة عهد إدارة أوباما بعد ثورة 30 يونيو، في حين يتم التعامل مصر تواجه تحدي اقتصادي، وتحدي الإرهاب الذي صنعه أوباما حسب ما ورد بتصريحات سابقة منسوبة إلى ترامب أثناء حملته الانتخابية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads