المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. مشاركات مصرية في خريبكة الإفريقي بالمغرب

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 03:22 م
رشا مصطفى
طباعة
افتتح السبت 9 سبتمبر الدورة العشرين لمهرجان خريبكة للفيلم الإفريقي محتفلا بمرور 40 سنة علي إنشاء هذا المهرجان الهام والرائد.

حضرت عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، ومدير صندوق اتصال لدعم الفيلم الإفريقي مع الناقد والكاتب فاروق عبد الخالق الأمين العام.

حضرا حفل الافتتاح الذي بدأ بفرقة رقص من السنغال خارج المركز الثقافي بالمدينة، وبالداخل بدأت المراسم بعروض لأهم الأفلام المشاركة ولجان التحكيم، وكانت من أهم فقرات حفل الافتتاح تكريم الناقد المصري القدير الراحل سمير فريد، والذي اعتبره نور الدين صايل مؤسس ورئيس مهرجان خريبكة بمثابة أحد مؤسسي المهرجان،  وقد تسلمت التكريم زوجته السيدة مني غويبة، وسط حالة من الاحتفاء والتقدير كما ألقى الناقد المصري علي أبو شادي كلمة تأبين في حق الناقد الكبير الراحل.

يذكر أن هذا أول تقدير وتكريم دولي خارج مصر للناقد الراحل تقديرا لدوره السينمائي في مصر والعالم.

في اليوم التالي بدأت فعاليات الندوة الرئيسية للمهرجان حول الهوية الإفريقية ودور الأفلام السينمائية وقدرتها على التعبير عن هذه القضية، وقد شاركت الحسيني وعبد الخالق في مداخلتين هامتين خلال تلك الندوة.

علي هامش فعاليات المهرجان طرحت عزة الحسيني علي مديري خريبكة ضرورة العمل علي بروتوكول مشترك بين الأقصر وخريبكة، وجاري العمل على التفاصيل، كما تم الاتفاق المبدئي مع الجانب الرواندي وممثلين عن مهرجان مشركي برواندا علي العمل على بروتوكول تعاون خلال هذا العام.

كما أن مصر تشارك في المسابقة الرسمية بفيلم يوم للستات بطولة إلهام شاهين وناهد السباعي وإخراج كاملة أبو ذكري ويعرض الخميس مساء وتحضره إلهام وكاملة.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads