المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رسائل السيسي للمصريين في مؤتمر الشمول المالي بشرم الشيخ

الخميس 14/سبتمبر/2017 - 01:37 م
ندى قطب
طباعة
أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، إشارة بدء الافتتاح الرسمي للمؤتمر الدولي للشمول المالي، وذلك بمشاركة وفود أكثر من 95 دولة، ويعقد مؤتمر الشمول الدولي في مدينة شرم الشيخ بمشاركة مصرية وعالمية رفيعة المستوى.

ويضم المؤتمر عددًا من الوزراء المعنيين بموضوع الشمول المالي، ومحافظي البنوك المركزية الأعضاء في التحالف الدولي للشمول المالي، أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي المصري، وممثلي المؤسسات المالية العالمية، ورؤساء ونواب مجالس إدارة البنوك العاملة في مصر وأعضاء التحالف من نحو 95 دولة.


الشعب المصري هو الجندي المجهول
وأشار الرئيس السيسي في كلمته بمؤتمر الشمول المالي من شرم الشيخ، إلى أن "مصر تخوض معركة الإرهاب منذ أربع سنوات بصدق للدفاع عن العالم ليس حفاظًا على مكانتها فقط، بالرغم من ذلك نخوض معركة أخرى وهى التنمية".

وأكد السيسي، أن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها مصر كان الجندي المجهول الحقيقي فيها هو الشعب المصري، وتحملها ومازال يتحملها بقوة وصبر، قائلا: "هذا الشعب يسجل في تاريخه كما سجل من 7 آلاف سنة حضارة عظيمة يسجل الآن تاريخ واقع هو مصمم على تغييره".

كما قال، إن حضور أكثر من 95 وفدًا من دول كثيرة مشاركة بمؤتمر الشمول المالي في مصر، ثقة كبيرة وتقدير كبير نعتز به، مؤكدا أن ما يحدث في مصر أمرا غير مسبوقا ويقود بكبرياء وشرف معركتين في منتهى الأهمية.

مسار الإصلاح الاقتصادي يؤتى ثماره
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسىي خلال كلمته، أن مسار الإصلاح الاقتصادي بدأ يؤتي ثماره، حيث أسفرت القرارات الحاسمة عن الوصول بحجم الاحتياطي النقدي لما يزيد عن 36 مليار دولار وهو ما يعد إنجازًا على مدار الزمن والظروف التي أحاطت بمصر منذ ثورتي يناير ويونيه.

وأشار السيسي، إلى أن مصر نجحت في محاصرة سوق العملات الخارجة مما قوم إمكانيات وموارد بنوكنا المصرية وساعدت على زيادة قدراتنا التنافسية في التصدير وانخفاض عجز الميزان التجاري وجذب الاستثمارات.

فرص عمل وخفض معدلات التضخم
كما قال السيسي، إن الحكومة اتخذت في الفترة الماضية عددًا من الإجراءات المهمة، وتم استصدار قانون الاستثمار الموحد، الذي يقدم أفضل حزمة تجارية للاستثمار، متابعا:"تم تقديم مبادرات متواصلة لدعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وإتاحة فرص العمل للشباب بما يزيد من مواردنا ويمكننا من المنافسة على كل المستويات".

وأوضح السيسي، "وصلنا بمعدل نمو الاقتصاد لـ4.9% خلال الربع الأخير من السنة المالية الماضية 2016 2017، وانخفض عجز الموازنة إلى 9.5% خلال الربع الأخير من نفس العام، مؤكدا أن مصر وضعت هدفًا لها تمثل في خفض معدلات التضخم لما يقرب من 13% خلال 2018.

دولة رائدة في مجال الشمول المالي 
وكان من ضمن رسائل الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسي، في المؤتمر اليوم، إن مصر تتطلع أن تكون دولة رائدة في مجال الشمول المالي حيث نعمل على بدء مرحلة جديد يتم من خلالها طمأنة المواطنين ماليًا بما يساهم في تقليص الاقتصاد غير الرسمي، مضيفا أن الدولة تولي عناية كبيرة لتذليل العقبات التي تحول دون وصول الخدمات المالية الرسمية لشرائح الشعب المستبعدة ماليا خاصة المرأة والشباب، مؤكدا على يقينه في قدرة البنك المركزي من القيام بدور ريادي في التنسيق بين كل الأطراف المعنية بالدولة للعمل على تحقيق الشمول المالي ليتحول من مفاهيم وسياسات إلى إجراءات تنفيذية وواقع عملي.

انعكاس لسياسات الإصلاح
قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المؤتمر السنوي للشمول المالي أصبح حدثًا هامًا، لعمق مناقشاته وتوصياته التي أكدت أن للشمول المالي آثاره في مجتمعات العالم كله.

وتابع الرئيس السيسي، خلال مؤتمر الشمول المالي بشرم الشيخ، "إنني على يقين أن اختيار مصر لاستضافة المؤتمر استند إلى معايير موضوعية ورصد دقيق لسياسات الإصلاح الجادة التي تنعكس نتائجها على تزايد ثقة العالم أننا نسير في الاتجاه الصحيح في الإصلاح".

وأضاف الرئيس السيسي، "انطلقنا وفق رؤية مصر خالصة شخصنا مشكلاتنا بتجرد وصدق مع الذات، عملنا إستراتيجية مصر 2030 بأهداف قابلة للتطبيق والتزمنا بتوقيتات محددة، واتخذنا إجراءات حتمية خالية من الشعارات البراقة مستندين في ذلك إلى ثقة شعب مصر، حلمنا الأمانة والمسؤولية أتوجه له بالتحية والاحترام لقدرته ورصيده الحضاري".

رؤية مصرية وطنية خالصة
قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، "انطلقنا وفق رؤية مصرية وطنية خالصة شخصنا فيها أوضاعنا ومشاكلنا بصدق مع الذات وقمنا بصياغة إستراتيجية مصر للتنمية حتى عام 2030".


تراجع عجز موازنة مصر إلى 9.5 %
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن عجز الموازنة في بلاده تراجع إلى 9.5% في الربع الأخير من السنة المالية 2016 - 2017 مقابل 11.5% في الفترة ذاتها من العام السابق.

ويذكر أن اليوم تبدأ السنة المالية المصرية من العام التالي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads