المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالفيديو.. "الصنايعية" في مصر "كسّيبة".. وشايلين البلد

الإثنين 25/سبتمبر/2017 - 08:30 م
ريهام فوزي - تصور :سمر غانم
طباعة
تشهد الصناعات الحرفية في مصر، تدهور كبير وعزوف البعض عن هذه المهن ولجوئهم لأعمال ومهن أخرى أكثر ربحًا وأعلى مكانة، فدائمًا يحدث فجوة طبقية تتحكم فيها العادات والتقاليد ونظرة المجتمع لهم مقارنين المؤهلات العليا بالدبلومات والتقليل من شأنهم، فالصورة المرسومة في أذهان البعض عن شكل العامل جعلت من المجتمع شخصية ديكتاتورية حاكمة بالمظاهر.

ورصدت عدسة "المواطن" بعض الآراء حول عمل "الصنايعي" ووجهة نظرهم فيه.

شايلين البلد..

حيث قال "كمال" طالب بالفرقة الرابعة بكلية تجارة عين شمس، بأنه إنسان مكافح لم تساعده الظروف من قبل ليعلو من مكانته قائلاً "دول ناس شايلين البلد"، ولكن العادات والتقاليد قد تكون السبب في التقليل من شأنهم "كان نفسي أدخل ثانوي صنايع ألماني بس أهلي موافقوش" .

الصنايعي دلوقتي بيتهان..

فيما جاء "أحمد محمد" طالب بكلية الحقوق، بالمدح فيهم ولكن على النقيض رفض أن يكون بمكانهم لحبه في تطوير نفسه ومهارته، وأن يكون له شأن في المجتمع.

وأضاف "فادي" طالب بكلية الآداب، أن منهم أشخاص محترمين ولكن الآن يختلف معاملة المجتمع للصنايعي عن ما كان عليه قديمًا، مضيفا: "كان زمان له قيمة لكن دلوقتي الصنايعي بيتهان".

كلها شكليات..

كما ذكر كل من "أحمد فوزي" و"دنيا " طلاب بكلية الحقوق، أن الموضوع ليس إلا شكليات وقال "أحمد": "أنا مستفدتش حاجة بالثانوية العامة".

ومن جانبه قال "محمد" طالب ثانوي صناعي يعمل في صناعة خصال الشعر والأعمال اليدوية، بأنه سعيد بما ينتجه من ربح ولم يندم على دخوله ثانوي صناعي، رغم إن رغبته منذ البداية بدخول الثانوية العسكرية أو البحرية، ولكن لم يفكر في استكمال تعليمه معللاً: "أنا بشوف شباب الجامعة هنا معظمهم مش محترمين مش جايين يتعلموا".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads