المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"التعداد السكاني وزواج القاصرات".. أبرز توجيهات السيسي خلال مؤتمر "الإحصاء"

السبت 30/سبتمبر/2017 - 12:38 م
أحمد حمدي
طباعة
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، لمقر إحتفالية إعلان نتائج تعداد سكان مصر لعام 2017، وإصطحبه فى الإحتفالية عدد من كبار رجال الدولة ولفيف من الشخصيات الدولية والدبلوماسية والمحافظون، بالإضافة لعدد من المنظمات الدولية والعربية، فى مقدمتها وكالة التعاون اليابانية "الجايكا"، ومعهد التخطيط العربى.المنظمات

ويرصد "المواطن" أبرز المشاهد فى احتفالية الرئيس السيسي لإعلان نتائج التعداد السكاني لعام 2017 - خلال هذا التقرير.

عرض فيلم تسجيلي عن التعداد السكاني

عُرض خلال الحفل فيلم تسجيلي عن تاريخ التعداد السكاني في مصر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتاريخ إنشاء أول مكتب للإحصاء، وتاريخ إجراء مصر أول تعداد وفقًا للإحصائيات الحديثة، كما عرض الفيلم، تاريخ تنظيم أول مؤتمر نظمته مصر للتعداد، وكذا تاريخ مشاركات مصر في المؤتمرات الدولية للإحصاء.

واستعرض الفيلم عمليات التعداد عام 2017 التي تم الإعداد لها خلال السنوات الأربع الماضية ووضع كل التصورات للتعداد السكانى الأخير وشرح ما تم إنجازه على مدار 7 أشهر وعبر ثلاث مراحل.

"زواج القاصرات"

قال الرئيس السيسى، خلال كلمته بإحتفالية التعداد السكانى: "احنا قاسين اوى على بناتنا وأعراضنا..فوجئت بأن عدد المتزوجات فى سن 12 عامًا ليس بسيطًا.. بنت عندها 12 عامًا!! نحملها مسئولية زواج وبيت.. انتبهوا لأولادكم وبناتكم لأن ذلك يؤلمنى ويؤلم أى إنسان عنده ضمير حقيقى وإهتمام حقيقى بأبنائه وبناته".

وأضاف " السيسي":"مبادرة تتطلب جهد.. كيف يمكن الزواج لبنت عندها 12 عامًا.. لقد فوجئت أن منهن أرامل ومطلقات لبنات عمرها 12 عامًا.. إحنا قاسيين أوى على أولادنا ياريت ناخد بالنا".

وتابع:"أعرف رئيس الجهاز المركزى وأدرك أنه نشط ودقيق.. هناك تكلفة مالية صرفت للإستفادة منها كمجتمع لإصلاح ذاته، والوقوف على سوءاته ومجابهتها، وللإعلام دور كبير مع منظمات المجتمع المدنى والحكومة.. واعلم ان رئيس الجهاز نشيط ودقيق فى كل ما يخرج من نتائج واحصائيات وبيانات رسمية".

الوقوف على التعداد السكاني

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، الشكر للعاملين بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، على الجهد الذى قاموا به خلال التعداد السكانى.

وقال السيسى: "فيه بيانات كتير اتقالت لكن إحنا محتاجين كحكومة ومجتمع فى إلقاء الضوء أكثر على الذى تم طرحه، وهذا يحتاج أفكار ومبادرات، من خلال تشكيل لجنة عليا من الحكومة والجامعات المصرية، للوقوف على البيانات التى تحصلنا عليها".

الحاضرين

كانت الإحتفالية بحضور أعضاء مجلس النواب وممثلو المجتمع المدنى، وكبار رجال الأعمال، والوزراء والمحافظين، وعدد من الصحفيين والإعلاميين ومندوبي القنوات الفضائية بالإضافة للشركاء فى تنفيذ التعداد السكانى من أجهزة الدولة، وممثلين عن منظمات دولية.

جدير بالذكر أن التعداد السكانى لمصر لعام 2017، هو التعداد الـ14 فى سلسلة التعدادات السكانية منذ أن بدأ تأريخ التعدادات السكانية عام 1982، وهو أول تعداد إلكترونى، تم تنفيذه فى الفترة من يناير- يوليو 2017، وفقا لأحدث وسائل التكنولوجيا مصحوبا بقاعدة بيانات ضخمة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads