المواطن

عاجل
بالفيديو.. قيادات فلسطينية تدعو لمواجهة تحركات منظمة سينيما من أجل السلام  مستشار الديوان الملكي السعودي لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يهنئ النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب لانتخابها رئيسًا مشاركًا للمبادرة العالمية لشباب البرلمانيين Global Young MP Initiative التابع جميلات توب موديل يؤكدن: شواطئ الغردقة هي الأجمل في العالم حبيبة الشاعر: اهتمام إعلامي دولي بالمسابقة.. والفعاليات دعاية قوية للسياحة المصرية باحثون صينيون يعلنون نجاح طريقة جديدة لعلاج سرطان الكبد* وزير التجارة والصناعة يلتقي محافظ بورسعيد لبحث تعزيز الأنشطة الصناعية والاستثمارية بالمحافظة من نجمه في فاشون لي نجمه في الاعلام رئيس النادي الدولي لسفراء السلام في نيويورك في اليوم الدولي للعيش معا بسلام " أؤكد من جديد على رفض الحروب وويلاتها ورفض واستبعاد النزاع المسلح كوسيلة لتسوية الخلافات بين الدول صادر عن الاتحاد العالمي للأشراف والقبائل العربية السر في التطوير..محافظ البحر الأحمر: اختيار الغردقة كثالث أفضل وجهة سياحية شهادة نجاح عالمية لمصر رئيس الوزراء يتفقد أعمال التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المتحف الكبير يستقبل بوابة الملك أمنمحات الأول بعد نقلها من الشرقية

الأربعاء 06/ديسمبر/2017 - 02:13 م
محمد جمال
طباعة
استقبل المتحف المصري الكبير بميدان الرماية بوابة الملك أمنمحات الأول، بعد نقلها من مقرها الحالي بعزبة حلمي فاقوس بمحافظة الشرقية.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري - في تصريح اليوم - أن هذه البوابة هي أحد مكتشفات البعثة الأثرية النمساوية العاملة بعزبة حلمي والتي تبعد حوالي كيلومتر عن تل الضبعة وتبلغ وزنها نحو 6 أطنان، وهي عبارة عتب علوي تبلغ أبعاده نحو ٢٨١*٨١*٩١ وجانب أيسر يبلغ نحو ٢٥٠*٧٥*٧٥ وآخر أيمن يبلغ أبعاده نحو ٢٦٠*٧٥*٦٥.

وأضاف وزيري أن البوابة مصنوعة من الجرانيت الوردي، وعليها نقوش بالحفر الغائر، وعلى جانبيها خراطيش ملكية تحوي أسماء الملك أمنمحات الأول.

من جانبه، أشار المشرف العام على مشروع المتحف الكبير الدكتور طارق توفيق إلى أنه سيتم عرض البوابة في الدرج العظيم عند الافتتاح الجزئي المتحف، والمقرر له العام القادم، نظرا لروعتها ودقة صنعها حيث تعد شاهدة على ما وصل إليه فن النحت المصري القديم خلال عصر الدولة الوسطى من تقدم ورقي.

وقال مدير عام الترميم الأولي بالمتحف عيسى زيدان إنه روعي أثناء نقل هذه البوابة ضخامتها، حيث تم اتباع أحدث الوسائل العلمية خلال نقلها بما يضمن سلامتها، موضحا أنه فور وصول البوابة للمتحف سيتم البدء في أعمال الترميم الأولي عليها كما هو متبع مع كافة القطع التي يتم نقلها للمتحف، وكذلك إجراء الأبحاث والدراسات اللازمة للوصول للخطة العملية المثلى في ترميمها وتجميعها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads