المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس مركز بحوث الصحراء يضع حجر الأساس لمشروع تنمية 17 وادياً بمطروح

الإثنين 25/ديسمبر/2017 - 02:36 م
طباعة
قام الدكتور نعيم مصيلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء والمنسق الوطني لمشروع التنمية الريفية "EU-JRDP" ، اليوم الاثنين، بوضع حجر الأساس لمشروع تنمية 17 وادياً بمحافظة مطروح، وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمتابعة المشروعات التي تخدم المواطنين بقطاع غرب مصر.

وقال مصيلحي، خلال تفقده لأعمال تنمية وادي عويشة التي تجرى حاليا بالتعاون مع برنامج الاتحاد الأوروبي- إن مشروع التنمية الريفية "EU-JRDP" يقوم بإنشاء وتنمية وديان جديدة وإعادة تأهيل وديان قديمة بالمحافظة والممتدة من فوكه شرقاً إلى السلوم غرباً.. مضيفا أن هذا المشروع يهدف إلى زيادة الإنتاج الزراعي المستدام من خلال زيادة مساحة الأرض المزروعة وتحسين إنتاجيتها والاستفادة من مياه الأمطار بصورة أفضل للأراضي المزروعة الجديدة والحالية. 

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمشروعات التنمية الزراعية الدكتور حمدي عبدالعزيز، إن المشروع يستهدف استصلاح 5 أودية جديدة بمركز مرسى مطروح بطول 7 كيلومترات وهم وادي الضباع، الحشيفي الغربي، رقبة عويشة، رقبة أم الرجوم بمركز النجيلة، والكبش بسيدي براني، إلى جانب استصلاح مساحة جديدة تصل إلى 200 فدان تقريباً ستتم زراعتها بالزيتون والتين بالإضافة إلى الزراعات البعلية مثل البطيخ والشمام التي تشتهر بها المحافظة. 

وأضاف عبدالعزيز، أن المشروع يقوم بإعادة تأهيل 12 واديا بطول 13 كيلومترا بمساحة تصل إلى 260 فدانا للحفاظ على زراعة أشجار التين والزيتون وهم وادي المنشاوي، رثمة، الطاجة، رتيم بمركز رأس الحكمة، الباكور، الحلازين بمركز مرسى مطروح، اللهلوبة بمركز النجيلة، المسيد، الحريقة، أبو مرزوق، سدرة، رقبة سعيد بمركز سيدي براني.

كان محافظ مطروح اللواء علاء أبوزيد أكد أن المحافظة ستشهد خلال المرحلة القادمة طفرة كبيرة في مجال التنمية الزراعية باستثمارات زراعية تبلغ قيمتها 61 مليون دولار وذلك بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء والتي تشمل العديد من المشروعات بالمجال الزراعي، بالإضافة إلى الاستفادة من مياه الأمطار بدلا من إهدارها وتعظيم كفاءة استخدامها وحصادها وإنشاء الآبار، وتحسين المراعي والزراعات الموسمية للشعير وتنمية الوديان وتنمية المراعي والثروة الحيوانية، وكذلك استخدام مياه الصرف الزراعي بواحة سيوة للتوسع في الزراعة بمناطق الكثبان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads