المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد اجتماع المجلس.. 5 وزراء يعرضون كشف حسابهم في حل المشاكل الجماهيرية

الأربعاء 10/يناير/2018 - 09:17 م
آسر الناصري
طباعة
أكد عدد من وزراء الحكومة، عقب اجتماع مجلس الوزراء، اليوم، حل عدد من المشاكل الجماهيرية في مختلف القطاعات، يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالاسراع في حل المشاكل على أرض الواقع، من خلال المتابعة الميدانية.

الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار..
وفي ذلك الصدد، اعلنت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن الحكومة وافقت على تأسيس شركة استثمارية لتنمية المناطق الحرة وتاسيس خدمات المستثمرين برأسمال 300 مليون جنيه على أن يتم زيادتها تدريجيا إلى 3 مليار جنيه.

وأكدت أن الهدف من إنشاء الشركة جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية وتأسيس مناطق استثمارية جديدة فى المحافظات وبخاصة الصعيد.

وأشارت نصر، إلى أن هذه الشركة تابعة للهيئة العامة للاستثمار وستعمل الشركة أيضًا على توسيع المناطق الاستثمارية وإنشاء مناطق جديدة وتوفير فرص عمل للشباب وتوفير الدعم الفني لصغار المستثمرين.

وتابعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أنه سيتم من خلال الشركة تطوير البنية الأساسية فى العديد من المحافظات ودخول العديد من الاستثمارات عبر هذه الشركة.

ونوهت إلى أن البرلمان وافق أمس على جميع بنود قانون الإفلاس والصلح وهو خطوة جيدة لتحسين بيئة الاستثمار فى مصر.

الدكتور أحمد عماد وزير الصحة..
وفي سياق متصل، أكد أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، أن مجلس الوزراء وافق على التعاقد بالأمر المباشر مع الشركة المصرية لتجارة الأدوية، التابعة للشركة القابضة للصناعات الدوائية، بـ٣٠ مليون جنيه لشراء نواقص الأدوية في السوق وتوريدها في صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

وأضاف وزير الصحة، انه تم حصر الأدوية التي يوجد بها نواقص وهي تسعة أدوية بعضها أدوية أورام وأمراض نفسية وشلل الرعاش، مشيرًا إلى ان السبب في تلك النواقص هي أن الشركات المستوردة ترغب في رفع اسعًار الأدوية، وسيتم شراء الادوية من خلال الشركة المصرية.

وأضاف وزير الصحة انه خلال اسبوع ستتواجد هذه الأدوية وسيتم إتاحتها للمرضى وستتوافر للمرضى، وسيتم عمل مخزون استراتيجي منها.

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي..
ومن جانبه قال الدكتور خالد عبد الغفّار وزير التعليم العالى أن الكليات الجديدة تشمل كلية الطب بالأقصر كفرع بجامعة جنوب الوادي، لافتًا إلى انه تم تخصيص مستشفى الأقصر العام بعد تطويرها بمبلغ ١٢٠ مليون جنيه لتكون نواة لكلية الطب.

واضاف عبد الغفار، أنه تمت الموافقة على إنشاء فرع لجامعة جنوب الوادي بالبحر الأحمر في الغردقة لإنشاء كلية الالسن، والسياحة والفنادق، على مساحة ٥٠٠ فدان، بالتعاون مع مستثمرين لإنشاء تخصصات على مستوى عالمي، وكلية للطاقة والتعدين والهندسة بالتوازي مع مشروع المثلث الذهبي الذي سيتم تنفيذه بين البحر الأحمر وسوهاج وقنا، وإضافة كلية تربية رياضية بنات بجامعة بنها.

الدكتور خالد فهمي وزير البيئة..
وفي ذات السياق، أعلن الدكتور خالد فهمي وزير البيئة انه عرض تقريرا على مجلس الوزراء خاص بحادث حوت الإسكندرية، مشيرا الى ان هذا الموضوع مرتبط بالتغيرات المناخية حيث إن الإسكندرية تعرضت لنوة أعلى من السنة السابقة.

وأضاف ان الدولة اتخذت العديد من الاجراءات المسبقة للحد من آثار النوة، حيث قامت وزارة الري بوضع الحواجز المائية التي حمت مدينة الإسكندرية، ولم تصل المياه إلا لثلاث نقاط فقط، مشيرا إلى أن هناك مشروعات مستقبلية للتخفيف من التغيرات المناخية الذي يتاثر به العالم جميعا ومنه مصر.

واكد وزير البيئة ان مصر لم تنتظر الدعم المالي الدولي وتنفذ خطط الحماية من التغيرات المناخية والتي تشمل الحماية من الجفاف والسيول.

واوضح ان الحوت الذي عثر عليه من الحيتان التي تعيش في المحيط الأطلنطي ويتردد على البحر المتوسط، وهو حرت نافق لأَنِّثي وهو ثاني أكبر نوع من الحيتان في العالم وهو غير ضار بالبشر، مرجحا أن يكون سبب النفوق هو تواجده بمنطقة ضحلة.

رئيس صندوق التمويل العقاري..
ومن جانبها، قالت مي عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقارى، إن تسليم وحدات الإعلان الثامن سيبدأ في أوائل مارس حيث يبلغ عدد الحاجزين به حوالي ٢٠٠ ألف وحدة سكنية.

وأكدت عبد الحميد أنه قاربنا على انتهاء تسليم وحدات الإعلان السابع ويتبعه النقابات بعد دفع القسط الرابع، حيث قاموا بسداد القسط الأول والثاني، متوقعة ان يتم تسليمهم بعد حوالي سنه من الان.

الوزراء يحمل المجتمعات العمرانية فروق أسعار التعويضات..
من جهة أخرى وافق مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفي مدبولي، وزير الاسكان والمرافق، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء على ان تتحمل هيئة المجتمعات العمراني مبلغ يتراوح بين ٥-٧ مليار جنيه يمثل فروق اسعًار تعويضات المقاولين لوحدات الإسكان الاجتماعي بعد قرار تحرير سعر الصرف وذلك لعدم تحميل المواطنين أية اعباء جديدة نتيجة القرار في اسعًار وحدات الاسكان الاجتماعي للحاجزين في الإعلان الثامن حيث يبلغ تكلفة الوحدة ١٥٤ الف جنيه.

كما وافق المجلس على انشاء ٤ كليات جديدة بالأقصر وبنها والبحر الأحمر، كما وافق المجلس على الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي والذي اثمر عن ٥٠٠ مليون يورو لدول البحر المتوسط التي تعمل في أبحاث المياه والزراعة، بالاستفادة من هذه الاتفاقية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads