المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في الذكرى الثامنة لرئيس وزراء مصر الأسبق.. ماذا تعرف عن عزيز صدقي

الخميس 25/يناير/2018 - 07:37 م
مصطفى يوسف
طباعة
في مثل هذا اليوم منذ ثمانية أعوام، فارق الحياة الدكتور عزيز صدقي والذي يعتبر من أبرز شخصيات المصرية في النصف الثاني من القرن الماضي، ومن الكوادر التي شهد لها الجميع بالنزاهة والشرف، وحرصت "بوابة المواطن" الإخبارية على الوقوف على أبرز المحطات في حياة الراحل الكبير.

ولد عزيز صدقي في أول يوليو عام 1920 بمدينة القاهرة، وتلقى دراسته في مدارس القاهرة ومن ثم تخرج من كلية الهندسة قسم العمارة بجامعة القاهرة عام 1944.

حصل على الدكتوراه في التخطيط الإقليمي والتصنيع من جامعة هارفارد الأمريكية عام 1950، وفي عام 1951 عمل الدكتور عزيز صدقي بوظيفة مدرس بكلية الهندسة.

وفى عام ١٩٥٣ عين مستشاراً فنياً لرئيس الوزراء، ومديراً عاماً لمشروع مديرية التحرير، واختير وهو بعمر 36 وزيراً للصناعة عام ١٩٥٦ ليكون أول وزير صناعة مصري, ثم منحه الشعب لقب "أبو الصناعة المصرية".

ومن ثم عمل نائباً لرئيس وزراء الصناعة والثروة المعدنية ١٩٦٤، ثم مستشاراً لرئيس الجمهورية في شؤون الإنتاج عام ١٩٦٦.

وبالاضافة الى هذه المناصب فقد شغل صدقي عدة مراكز أخرى الأخير منها مساعد رئيس الجمهورية.

فقد رأس منصب وزير الصناعة والثروة المعدنية عام ١٩٦٨، وأصبح عضواً بمجلس الأمة عام ١٩٦٩ ومن ثم عضواً بالمجلس الأعلى للدفاع المدني ١٩٧٠، وعضواً باللجنة العليا للإعداد للمعركة ١٩٧٢، وفي مارس من نفس العام عينه الرئيس أنور السادات رئيسا للوزراء، ثم مساعداً لرئيس الجمهورية ١٩٧٣, وكان له دور كبير في إنجاز النصر في حرب أكتوبر، إلى أن توفى يوم الجمعه ٢٥ يناير عام ٢٠٠8 عن عمر يناهز ٨٨ عاما، بعد دخوله في غيبوبة أثناء علاجه في مستشفى جورج بومبيدو.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads